اخبار المغرب

الحكومة: الأسعار المتداولة برمضان مستقرة

قالت مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، إن “تدخلات اللجان المركزية والمحلية التي ترأستها وزارة الداخلية على مستوى العمالات والأقاليم، من فاتح يناير الماضي إلى غاية 20 مارس الجاري، أسفرت عن مراقبة 67.734 محلا للإنتاج والتخزين والبيع بالجملة وبالتقسيط، وأفضت إلى ضبط 4.609 مخالفات، منها 794 شكلت موضوع إنذارات للمخالفين، و3.815 تم إنجاز محاضر بشأنها وإرسالها إلى المحاكم المختصة”.

وأشارت المديرية، في بلاغ لها، إلى أنه “بناء على التدخلات التي قامت بها اللجان المعنية خلال الفترة المذكورة تم حجز وإتلاف 258،56 طنا من المنتجات غير الصالحة للاستهلاك أو غير المطابقة للمعايير التنظيمية المعمول بها، وهمت مجموعة من المواد، كالمشروبات والعصائر والزيوت والدقيق ومشتقاته والمخبوزات والتمور والفواكه الجافة والحليب ومشتقاته”.

وأفاد البلاغ بأن “اللجنة الوزارية المكلفة بتتبع التموين والأسعار وعمليات المراقبة عقدت، الأربعاء، ثاني اجتماع لها خلال شهر رمضان الفضيل، تحت رئاسة وزارة الاقتصاد والمالية، وبتنسيق مع ممثلين عن القطاعات الوزارية المكلفة بالداخلية والفلاحة والصيد البحري والصناعة والتجارة والانتقال الطاقي والمؤسسات العمومية المعنية”.

وأوضح المصدر ذاته أن “هذا الاجتماع خصص للوقوف على وضعية تموين الأسواق بالمواد الاستهلاكية الأساسية، وكذا تطور الأسعار وعمليات المراقبة خلال الأيام التسعة الأولى من هذا الشهر الفضيل”، مؤكدا أن “الأسواق مازالت مزودة من المواد الأكثر استهلاكا بشكل جيد، وبتنوع في المواد المعروضة، ولم يسجل أي خصاص في المواد الأساسية”.

وفي ما يخص الأسعار المتداولة خلال هذه الفترة شدد البلاغ على أنها “تبقى مستقرة على العموم، مع تسجيل منحنى تراجعي لأسعار مجموعة من المواد، خاصة تلك التي تعرف ارتفاعا في الطلب خلال هذا الشهر الفضيل، كالخضر والفواكه واللحوم والأسماك”.

وورد ضمن الوثيقة ذاتها أنه “مقارنة مع بداية شهر رمضان تم تسجيل انخفاضات في أسعار مجموعة من الخضر، تراوحت نسبها بين 2،5 بالمائة و8 بالمائة، فيما يتداول متوسط سعر الخضر الأساسية بين 4 و7 دراهم للكيلوغرام؛ والأمر نفسه تمت ملاحظته بالنسبة لبعض أنواع الفواكه التي عرفت انخفاضات في الأسعار بنسب متفاوتة تراوحت بين 2 و3 في المائة”.

وأكدت المديرية أيضا أن “أسعار اللحوم الحمراء تعرف كذلك انخفاضا طفيفا، خاصة أسعار لحم البقر”، مشيرة، في هذا الشأن، إلى أن “الحكومة اخبار السعودية تعليق الرسوم الجمركية على واردات الأبقار والأغنام من أجل تعزيز العرض الوطني من هذه المادة”.

وفي السياق نفسه سجل البلاغ أن “أسعار اللحوم البيضاء، التي سجلت بعض الارتفاعات مع بداية شهر رمضان، تعرف تراجعات ملحوظة فاقت 5 بالمائة، بحيث بلغ متوسط ثمن بيع الدجاج الحي 20،50 درهما للكيلوغرام مقابل 22 درهما للكيلوغرام بداية شهر رمضان”.

أما بالنسبة للأسماك التي تعرف استهلاكا مهما خلال أيام رمضان فأشار المصدر ذاته إلى أنه “تم وضع أسماك مجمدة ذات جودة عالية وبأثمان تفضيلية رهن إشارة المواطنين، يتم تسويقها في عدد من نقاط البيع على مستوى 23 مدينة موزعة على الصعيد الوطني، وذلك بغية تزويد السوق الوطنية بشكل جيد وبأثمان مناسبة من خلال الرفع من العرض المقدم من هاته المادة الحيوية”.

وقالت مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة إن “هذه البادرة، التي تتم كل شهر رمضان بتنسيق بين قطاع الصيد البحري ووزارة الداخلية والفاعلين في القطاع، كان لها تأثير إيجابي على العرض المتوفر من السمك، خاصة خلال هاته الظرفية التي تعرف خلالها أسواق السمك بعض النقص جراء بعض العوامل المناخية”؛ كما سجلت “انخفاضات في أثمان مجموعة من الأنواع من السمك، تراوحت نسبها بين 8،7 بالمائة بالنسبة للقمرون و2،5 بالمائة بالنسبة للسردين”.

وجاء في ختام البلاغ أن “اللجنة اخبار السعودية عملها بشكل منتظم طيلة شهر رمضان لمتابعة تطور حالة الأسواق ووضعية التموين ومستوى الأسعار، وحصيلة تدخلات لجان المراقبة، لمواجهة كافة أساليب الغش والاحتكار والمضاربة والتلاعب في الأسعار”.