تكنولوجيا

قد يجلب تحديث iOS 17.4 التحميل الجانبي لتطبيقات iOS في الاتحاد الأوروبي!

من المتوقع أن تبدأ ابل في طرح الإصدار التجريبي الأول من تحديث iOS 17.4 خلال أيام قليلة من الآن، والذي قد يتزامن موعد إصداره النهائي مع نهاية المهلة الزمنية المسموحة لشركة ابل من أجل الامتثال لقوانين الأسواق الرقمية الخاصة بالاتحاد الأوروبي والتي تنص أهمها على السماح لمستخدمي iOS بالقدرة على تحميل التطبيقات من خارج متجر الآب ستور داخل منطقة الاتحاد الأوروبي.

قد يجلب تحديث iOS 17.4 التحميل الجانبي لتطبيقات iOS في الاتحاد الأوروبي!

بعض التقارير التي صدرت في وقت سابق من هذا الشهر زعمت بأن الشركة تستعد لتقسيم متجر الآب ستور إلى قسمين، أحدهما لمنطقة الاتحاد الأوروبي تحديدًا، والقسم الآخر سيشمل المناطق الأخرى من جميع أنحاء العالم.

يجب على ابل تنفيذ لائحة مطالب الاتحاد الأوربي قبل يوم 6 مارس القادم. وبالتالي، من المُرجح أن تبدأ الشركة في الاستعداد لهذه التغييرات مع التحديث الرئيسي القادم لنظام iOS.

من المحتمل أن يتم طرح الإصدار التجريبي الأول من تحديث iOS 17.4 هذا الأسبوع، أو ربما في مطلع الأسبوع القادم. بالطبع ليس من الضروري أن تبدأ ابل في تطبيق التغييرات مع الإصدار التجريبي الأول، ولكن قد تشتمل الإصدارات التجريبية التالية عليها بكل تأكيد.

ستبدأ ابل في السماح بالتحميل الجانبي Sideloading ودعم تطبيقات متاجر الطرف الثالث في دول الاتحاد الأوروبي جميعها، والتي من بينها إيطاليا والمجر وبلغاريا واليونان وفرنسا وألمانيا والنمسا والسويد وإسبانيا وهولندا وبلجيكا.

لم تكن شركة ابل من أشد المعجبين للامتثال لهذه اللائحة، مستشهدة بكم المخاطر التي قد تؤثر على خصوصية وأمان المستخدمين من جراء تحميل التطبيقات من خارج الآب ستور. وأكد الرئيس التنفيذي للشركة بأن هذه المحاولة محفوفة بالكثير من المخاطر وقد تؤدي إلى تدمير الكثير من المساعي والجهود التي بذلتها الشركة على مر السنين من أجل منح مستخدمي iOS أفضل نظام بيئي للوصول إلى التطبيقات بشكل آمن.

ولكن مثلما فعلت ابل مع قوانين الولايات المتحدة التي تفرض على ابل السماح للمطورين بتوجيه العملاء لطرق الدفع خارج متجر الآب ستور، فمن المتوقع أن تفرض الشركة العديد من القيود على مستخدمي iOS أثناء الاعتماد على متاجر الطرف الثالث.