اخر الاخبار

قضية تسمم الطالبات في إيران تتفاعل

اعتراض شحنة أسلحة إيرانية جديدة للحوثيين… وقلق غربي متصاعد من التخصيب

باريس: ميشال أبو نجم – عدن: علي ربيع – لندن. طهران: «الشرق الأوسط»

لا تزال قضية تسمم طالبات مدارس ثانوية في إيران تتفاعل، مع تسجيل أكثر من 40 حالة جديدة في مدينة أردبيل، الواقعة شمال غربي البلاد. وأعلنت اللجنة التنسيقية لنقابات المعلمين أنَّ طالبات مدرسة تعرضن لهجوم بغاز سام في أردبيل، وواجهن مشكلاتٍ في التنفس والتهاب الحلق وضعفاً وغثياناً.

وجاء الحادث في وقت أثار تسجيل فيديو يظهر اعتداء عناصر أمن بملابس مدنية على أم إحدى الطالبات في طهران جدلاً واسعاً بين الإيرانيين.

وقالت منظمة «يونيسف» على «تويتر» إنَّها «تتابع الأخبار المتعلقة بحالات تسمم طالبات في المدارس». كما حضَّت الخارجية الأميركية، مساء الأربعاء، إيران على التحقيق في تقارير تعرض طالبات في مدارس مختلفة لهجمات سامة خلال الأشهر الماضية.

في شأن آخر، أعلنت البحريتان البريطانية والأميركية، أمس (الخميس)، اعتراض شحنة أسلحة «إيرانية» على متن قارب في خليج عُمان، تعد السابعة خلال 3 أشهر، وكانت في طريقها إلى الحوثيين في اليمن. وقالت البحرية البريطانية إنَّ شحنة الأسلحة المصادرة تشمل صواريخ مضادة للدبابات ومكونات صواريخ باليستية متوسطة المدى. وأوضحت أنَّ العملية تمت في 23 من الشهر الماضي.

من جهة أخرى، تصاعد القلق الغربي إزاء التقرير الأخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي تحدث عن تخصيب لليورانيوم في إيران بنسبة تفوق 80 في المائة. وقالت باريس، أمس، إنَّ هذا الأمر «مقلق للغاية».
أكثر من 40 إصابة في أحدث «هجمات السمّ» على مدارس البنات الإيرانية
اعتراض سابع شحنة أسلحة إيرانية متجهة للحوثيين خلال 3 أشهر