اخبار الإمارات

تضارب حول مصير باخموت واستهداف للدفاع الجوي الروسي

الإثنين 3 أبريل 2023 / 13:04

قالت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني، الإثنين، إن وحدات مدفعية وصاروخية أوكرانية قصفت مركز قيادة روسي و3 مواقع يتم فيها تمركز القوة البشرية للقوات الروسية و3 مواقع للدفاع الجوي، إضافة إلى 6 أهداف مهمة أخرى.

وقالت هيئة الأركان في تقريرها الصباحي على صفحتها في فيس بوك إنه “في يوم أمس، شن العدو 5 هجمات صاروخية و32 هجوماً جوياً، وكذلك 50 هجوماً مستخدماً أنظمة إطلاق صواريخ متعددة. ولا تزال إمكانية شن ضربات جوية وصاروخية على كامل أراضي أوكرانيا مرتفعة، بسبب مواصلة العدو استخدام أساليب إرهابية”.

وذكرت وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية “يوكرينفورم” أن التقرير أشار إلى أن القوات الروسية تركز جهودها الرئيسية على تنفيذ عمليات هجومية في قطاعات ليمان وباخموت وأفدييفكا ومارينكا وفي المجمل، صدت القوات الأوكرانية أكثر من 70 هجوماً. ولا تزال باخموت وأفدييفكا ومارينكا في بؤرة العمليات القتالية.

وفي اتجاه كوبيانسك، تعرضت 7 بلدات في منطقة خاركيف وبلدة في منطقة لوغانسك لنيران روسية وفي اتجاه ليمان، شنت القوات الروسية عمليات هجومية غير ناجحة في منطقتي بيلوهوريفكا وفيرخنيوكاميانسكي.

وقالت هيئة الأركان إنه في اتجاه باخموت، واصلت القوات الروسية هجومها على البلدة، في محاولة للسيطرة عليها بشكل كامل. وصد الجنود الأوكرانيون أكثر من 20 هجوما، مشيرة إلى تعرض منطقة دونيتسك للقصف.

وأضافت أنه في اتجاهي أفدييفكا ومارينكا، نفذ الروس هجمات غير ناجحة في أفدييفكا وبيرفوميسكي ومارينكا. وخلال يوم أمس، صد الجنود الأوكرانيون أكثر من 15 هجوما روسيا على مارينكا وأفدييفكا.

وفي اتجاهي زابوريجيا وخيرسون، قالت هيئة الأركان الأوكرانية إن الروس لم ينفذوا عمليات نشطة ما أدى إلى تحسين المراكز الدفاعية.

وقصفت القوات الروسية أكثر من 30 بلدة بالقرب من خط التماس، بما في ذلك أولهيفسكي وهوليبولي ومالا توكماشكا ونوفواندريفكا وكاميانسكي في منطقة زابوريجيا وكذلك زولوتا بالكا وتومارين وكوزاتسكي وإيفانيفكا وزيلينيفكا وكوميشاني وبيلوزيركا وخيرسون.

فاغنر وباخموت

وتضاربت الأنباء حول باخموت حيث أعلنت مجموعة فاغنر الروسية شبه العسكرية الإثنين، إنها تسيطر على مبنى بلدية باخموت شرقي أوكرانيا، ما يعني أنها تسيطر على المدينة “بالمعنى القانوني”.

وقال رئيس فاغنر، يفغيني بريغوغين على تلغرام: “بالمعنى القانوني، سيطرنا على باخموت. العدو يتركز في المناطق الغربية”. ويظهر مقطع فيديو مرفق برسالته، بريغوغين ملوحاً بالعلم الروسي مع كتابة تكرم فلادلين تاتارسكي المدون العسكري الروسي الذي كان من أشد المؤيدين للهجوم في أوكرانيا، والذي قتل في انفجار قنبلة، في سانت بطرسبرغ الأحد.

من جانبه ناقض الجيش الأوكراني الرواية الروسية وأكد فشل القوات الروسية في السيطرة على باخموت

وكان عدد سكان باخموت يبلغ 70 ألفاً قبل الحرب. وتحولت هذه المدينة منذ أشهر إلى مسرح لمعارك عنيفة بين  الجيش الأوكراني من جهة وقوات فاغنر العسكرية شبه الخاصة والجيش الروسي من جهة أخرى.