منوعات

البشرة والمكياج: أضرار ونصائح للوقاية

من المعروف أن مستحضرات التجميل والمكياج تحتوي على بعض المواد الكيميائية القاسية التي تؤثر على البشرة وتتسبب في حدوث أضرار لها، بل وقد تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة للبشرة، وفيما يلي أهم أضرار المكياج التي يجب تجنبها.

ما هي أضرار المكياج على البشرة؟

الشيخوخة المبكرة

الاستخدام المتكرر اليومي للمكياج على البشرة مع التعرض للشمس قد يُعرض البشرة إلى مخاطر تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة ومنها الخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع، ويحدث هذا بشكل أكبر في حالة عدم إزالة المكياج قبل النوم.

 الصورة من موقع AdobeStock

الحساسية

بعض أنواع المكياج تحتوي على مادة البارابين وهي مادة كيميائية يتم إضافتها إلى مستحضرات التجميل لمنع نمو البكتيريا، وهذه المادة لها بعض الآثار الجانبية على البشرة لأنها تتسبب في رد فعل تحسسي للجلد وهو ما ينتج عنه الطفح الجلدي والتهيجات التي تظهر على البشرة، ولهذا يجب الحرص على شراء منتجات التجميل الخالية من هذه المادة حفاظاً على البشرة.

 الصورة من موقع AdobeStock

الحبوب والرؤوس السوداء

ترك المكياج لفترات طويلة على البشرة وعدم إزالته قبل النوم يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب، حيث إن تراكم المكياج يؤثر على مسام البشرة، ويتسبب في تراكم الشوائب بها مما يتسبب في ظهور الحبوب والبثور.

ما رأيك في تجربة 10 وصفات طبيعية في المنزل  لإزالة الرؤوس السوداء لم تعرفيها من قبل 

 الصورة من موقع AdobeStock

التأثير على الجفون

من أكثر الأماكن حساسية في البشرة هي المنطقة المحيطة بالعين والجفون، وكثرة وضع الماسكرا ومستحضرات التجميل في هذه المنطقة، خاصة إذا كانت من نوع رديء، تتسبب في انسداد المسام الموجودة على الجفون مما يؤدي إلى احتباس الزيوت، وهذا بدوره يؤدي إلى الإصابة بالاحمرار والحكة بالجفون.

 الصورة من موقع AdobeStock

نصائح لوقاية البشرة من المكياج

  • الابتعاد عن النوم بالمكياج تماماً، لأنه يضر البشرة بشكل كبير ويجب إزالته قبل النوم بحوالي ساعتين.
  • الحرص على تنظيف البشرة جيداً بالماء والصابون، وإذا كان المكياج مقاوماً للماء يجب أن يتم إزالته باستخدام مزيل المكياج الخاص به.
  •  
  • تنظيف البشرة وعمل تقشير وماسكات على الأقل مرة واحدة أسبوعياً.
  • من المهم جداً غسل أدوات المكياج كل أسبوعين، منعاً لنمو البكتيريا التي من الممكن أن تؤدي إلى مشكلات كبيرة.
  • في حالة انتهاء صلاحية المكياج يجب التخلص منه وعدم استخدامه تماماً واستبداله.
  • يمكنك أخذ استراحة من المكياج ولو لمدة يوم واحد خلال الأسبوع حتى تستعيد البشرة صحتها وجمالها.

إذا أعجبكِ هذا الموضوع يمكنكِ الإطلاع على أخطاء كارثية تحصل أثناء تطبيق المكياج… كيف تتفادينها؟

أهم فوائد الابتعاد عن المكياج

  • تحسين صحة البشرة: يساعد الابتعاد عن المكياج على السماح للبشرة بالتنفس بشكل طبيعي، مما يساعد على تحسين صحتها ومنع ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء وغيرها من المشاكل.
  • تعزيز إنتاج الكولاجين: يُعد الكولاجين من البروتينات الأساسية التي تساعد على الحفاظ على نضارة البشرة وشبابها. يساعد الابتعاد عن المكياج على تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة، مما يساعد على إبطاء ظهور علامات الشيخوخة.
  • توفير المال: يمكن أن يكون المكياج مكلفًا للغاية، خاصةً إذا كنت تستخدمين مجموعة متنوعة من المنتجات. يساعد الابتعاد عن المكياج على توفير المال الذي يمكنك استثماره في أشياء أخرى.
  • الشعور بالراحة والثقة بالنفس: يمكن أن يساعدك الابتعاد عن المكياج على الشعور بالراحة والثقة بالنفس أكثر، حيث ستتمكنين من رؤية جمالك الطبيعي دون الحاجة إلى إخفائه.

نصائح للابتعاد عن المكياج

  • ابدئي تدريجياً: إذا كنت ترغبين في الابتعاد عن المكياج، فمن الأفضل أن تبدأي تدريجياً. يمكنك البدء بإزالة المكياج في أيام العطلات أو في المنزل فقط.
  • ابحثي عن بدائل للمكياج: إذا كنت تشعرين بالحاجة إلى استخدام المكياج في بعض الأحيان، فيمكنك البحث عن بدائل طبيعية أو خفيفة الوزن.
  • اعتني ببشرتك: من المهم  اتباع روتين يومي للبشرة حتى لو كنت لا تستخدمين المكياج. تأكدي من غسل وجهك مرتين يوميًا واستخدام منتجات العناية بالبشرة المناسبة لنوع بشرتك.

المصدر:  Femmeactuelle