منوعات

هل من فوائد لخلطة الماش والفلفل الأبيض؟

تزدحم مواقع الإنترنت ومحركات البحث بخلطات مختلفة، بعضها قد يمتلك العديد من الفوائد للجسم، البشرة والشعر، في حين أن البعض الآخر يفتقد للأدلة العلمية. والخلطة، موضوع مقالنا هذا، مزيج من الماش والفلفل الأبيض، ويمكن إضافة الزنجبيل لهما.   
تعرفي في سطور هذا المقال على فوائد خلطة الماش والفلفل الأبيض التي أثبتت الأبحاث العلمية فوائد كل مكون فيها على حدة، غير أنه ما من أدلة موثقة على فائدة مزيج مكوناتها. لذا، لا ينصح باللجوء إلى هذه الوصفة، دون استشارة الطبيب، تجنباً لأي أضرار محتملة قد تتسبب بها. 

 

ما هي فوائد الماش؟ 

الصورة من Adope

  1. الماش نوع من البقوليات، تشبه في شكلها البازلاء، تكون خضراء في بداية نموها، ثم تتحول إلى اللون البني الغامق القريب من السواد عند نضوجها. تتميز الماش بنكهتها الخفيفة الشبيهة بالبطاطس وتعد من الأصناف الشائعة في المطبخ الآسوي، إذ تستخدم في الشوربة، أطباق الكاري، الفطائر، بالإضافة إلى الحلويات. ومن فوائد الماش للجسم:
  2. تعزز وظيفة الجهاز العصبي وتحد من حالات القلق والتوتر.
  3. تحسن من وظائف الجهاز الهضمي، لاحتوائها على الألياف الغذائية وعلى فيتامين B12 أو ما يعرف بالكوبالامين Cobalamin.
  4. تقي من الإصابة بنزلات البرد، الإنفلونزا، التهاب الشعب الهوائية والربو، كما تساعد على تخفيف درجة حرارة الجسم المرتفعة نتيجة نزلات البرد.
  5. تعزز من نمو العظام وتعالج الكسور ، لغناها بالبوتاسيوم، الفوسفور، الكالسيوم، المغنيسيوم، فيتامين B6، أي البيريدوكسين Pyridoxine، الفولات وفيتامين K.
  6. تنظم هرمونات الطمث لدى السيدات، وتحديداً خلال فترة انقطاع الحيض.
  7. تحتوي الماش على فيتامين K، ما يساعد على تخثر الدم والحؤول دون حدوث نزيف.
  8. تساهم في خفض مستويات سكر الدم وتقلل من مستوى الجلوكوز في الدم، ومن هرمون الغلوكاغون Glucagon الذي يفرز عند انخفاض مستويات السكر.
  9. تقوي نظام المناعة في الجسم لاحتوائها على فيتامين C.
  10. تمد الجسم بما يحتاجه من الطاقة، لاحتوائها على السكريات والأحماض الدهنية، لذا تعتبر من الأطعمة المهمة للأطفال، فهي تساهم أيضاً في إنتاج هرمونات النمو في الدماغ عند الأطفال، لاحتوائها على فيتامين  B6.
  11. تساعد حبوب الماش في الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان لاحتوائها على مضادات الأكسدة والألياف.
  12. تساهم في الحد من الشعور بالجوع لارتفاع محتواها بالألياف التي تعمل على تثبيط هرمونات الجوع، مثل الجريلين  Ghrelin وزيادة معدل هرمونات الامتلاء، مثل الببتيد Peptide YY، وبالتالي فإن الماش تقلل من كمية السعرات الحرارية المتناولة، ما يساهم في خسارة الوزن. 
  13. تمتاز الماش بغناها بالبروتين، ما يجعل منها غذاءً بديلاً لمن يتبع النظام الغذائي النباتي، فتمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها. 
  14. تحتوي حبوب الماش على النشاء المقاوم للذوبان الذي يغذي بكتيريا الأمعاء، ما يرفع من معدل كفاءتها في هضم وامتصاص الطعام. 

قد يهمك أيضاً متابعة الماش والحلبة للتسمين

فوائد الفلفل الأبيض 

الصورة من Adope

  1. يعد الفلفل الأبيض من التوابل الغنية بمضادات الأكسدة والعديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل المنغنيز، الألياف، الحديد وغيرها التي توفر  للجسم الكثير من الفوائد، أبرزها:
  2. بينت بعض الدراسات أن استخدام الفلفل الأبيض يحسن من المهارات العقلية، كما يساهم في التخفيف من الصداع.
  3. الفلفل الأبيض غني بمركبات الفلافونويد Flavonoid، فضلاً عن فيتامين A و C التي تساعد على التحكم بمستويات ضغط الدم.  
  4. يساهم الفلفل الأبيض في التخفيف من التهابات الجسم، كالتهاب المفاصل، تورم وألم العضلات، آلام الغضاريف والحبل الشوكي، وذلك  لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، مثل الكابسيسين Capsaicin والببرين Piperine .
  5. مركب الببرين أيضاً يساعد على التخفيف من انتفاخات البطن والغازات، بالإضافة إلى تحسين صحة المعدة وزيادة إنتاجها لحمض المعدة بشكل أسرع ، وذلك من خلال تحفيزه إفراز الإنزيمات البنكرياسية، مثل الأميليز Amylase ويعرف أيضاً بإنزيم النشاء والتربسين Trypsin، إضافة إلى حمض الهيدروكلوريك Hydrochloric Acid.
  6. يحتوي الفلفل الأبيض على الألياف الغذائية التي تساهم في تعزيز حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم. 
  7. يخفف حالات الإسهال والقيء الناتجين عن البرد أو حالات التسمم.
  8.  يخفف آلام الدورة الشهرية.

 

كيفية إعداد خلطة الماش والفلفل الأبيض

الصورة من Freepik

  • يتم خلط كميات متساوية من الماش والفلفل الأبيض. 
  • يمكن إضافة مسحوق الزنجبيل أيضاً بكمية متساوية. 
  • يحفظ الخليط في وعاء زجاجي ذي غطاء محكم. 
  • تؤخذ منه ملعقة وتضاف إلى كوب من الحليب الدافىء أو من العصير. 
  • يشرب على الريق. 

يمكن تناول حبة من التمر لتحسين مذاقه. 
تجدر الإشارة إلى أن خلطة الماش والفلفل الأبيض من الوصفات الشعبية التي لا ينصح بتناولها دون استشارة الطبيب، فقد تنجم عنها بعض الأضرار المحتملة. 
 

ما رأيكِ أيضاً متابعة 5 فوائد صحية لبذور السمسم للنساء: تعرّفي إليها