اخبار الكويت

جمعية المياه تختتم البرنامج التدريبي «تصميم شبكات الصرف الصحي»

المزيني: بناء القدرات الوطنية لإدارة مصادر المياه

اختتمت جمعية المياه الكويتية البرنامج التدريبي الافتراضي بعنوان «تصميم شبكات الصرف الصحي» باستخدام برنامج «SewerCAD» والذي خصصته الجمعية لموظفي ومهندسي وزارات الدولة ومتدربين من كافة القطاعات.

وقال رئيس الجمعية د. صالح المزيني إن «هذه المرحلة تعتبر خطوة إلى الأمام في طريق تنمية المهارات التطبيقية والعلمية والهندسية للمشاركين من القطاعات الحكومية الكويتية بشكل خاص والقطاعات الأخرى بشكل عام».

وأضاف أن الجمعية تعمل على أن تكون هذه البرامج البذرة لبناء القدرات الوطنية للمؤسسات المختلفة في مواضيع علمية متقدمة في مجال إدارة مصادر المياه والصرف الصحي والتي تقدمها الجمعية كمنظمة مدنية معتمدة دولياً من الأمم المتحدة.

وأشار إلى أن البرنامج الذي نظمته جمعية المياه بالتعاون مع منظمة «غرين وييف» الدولية للاستدامة بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي شارك في فعالياته نخبة من اختصاصيين وخبراء مياه عرب من 13 دولة عربية إلى جانب دولة الكويت.

من جانبه، أكد أمين صندوق جمعية المياه المهندس رائد الأحمد أن «البرنامج شمل عدداً من الموضوعات ومنها تعريف المهندسين وذوي العلاقة ببرنامج تصميم شبكات الصرف الصحي باستخدام برنامج SewerCAD، وفهم أساسيات التصميم وتطبيق نظام شبكات الصرف الصحي، والتحليل الهيدروليكي للحالة الثابتة، فضلاً عن المحاكاة لفترات ممتدة، بالإضافة إلى المعايرة، وطرح السيناريوهات والبدائل ومهام البرنامج ومخرجات التصميم مع توضيح كيفية دمج المخرجات والمخططات والنتائج مع سوق العمل».