اخبار الكويت

حسم تأمين «وافدي الـ 60 عاماً» بـ 500 دينار

عقب أشهر من الشد والجذب واتساع دائرة الخلاف بين الأطراف كافة ذات العلاقة، حول قيمة وثيقة التأمين للعمالة الوافدة المشمولة بالقرار الإداري رقم 34 لسنة 2022، الذي يسمح بتجديد أو تحويل أذونات العمل داخل القطاع الأهلي مدة سنة لمن هم بعمر الـ 60 عاماً فما فوق، من حملة شهادة المرحلة الثانوية فما دون وما يعادلها من شهادات، شريطة استيفاء رسم سنوي قدره 250 ديناراً، حسمت اللجنة العليا لوحدة تنظيم التأمين الأمر، بإقرارها مبلغ 500 دينار قيمة الوثيقة السنوية عن العامل الواحد، مضافاً إليها مبلغ 3.5 دنانير (2.5 مصاريف الوثيقة، ودينار مصاريف الإشراف والرقابة).

ووفقاً لقرار اللجنة رقم (2) لسنة 2022، بشأن قواعد إصدار وثيقة التأمين الصحي للعمالة الوافدة بالقطاع الأهلي أصحاب «الـ 60 عاماً»، والذي حصلت «الجريدة» على نسخة منه، فإنه يتوجب على الشركات المؤهلة عند إصدار وثيقة التأمين، الالتزام بالسعر المحدد لقيمة قسط (الاشتراك) وثيقة التأمين وهو (500) دینار، وللوحدة تعديل قيمة القسط الاشتراك وفق المتغيرات التي تطرأ على الوثيقة.

ويتعين لإضافة الشركة المؤهلة إلى القائمة المعتمدة التقدم بطلب إلى الوحدة بذلك مع إقرار بتوافر الشروط التالية: أن تكون شركة مساهمة كويتية مرخصاً لها من الوحدة بمزاولة أعمال التأمين ذات العلاقة بموضوع وثيقة التأمين، ويكون لديها القدرة على إدارة المطالبات الصحية من خلال شبكاتها الخاصة وتقديم ما يثبت ذلك للوحدة، أو أن تكون مع إحدى شركات إدارة مطالبات التأمين الصحي.

كما يتعين أن تكون الشركة مسددة لجميع الأحكام القضائية النهائية الواجبة التنفيذ ضدها سداداً کاملاً ما لم تكن الأحکام موقوفة قضائياً، كما ينبغي أن تكون ملتزمة بسداد كل الالتزامات المالية لشركة إدارة المطالبات الصحية وشبكة مقدمي الخدمات الصحية.

وتعتمد الجهة المختصة قرار الوحدة بالامتناع عن منح أو تجديد أو تحويل أذونات العمل داخل القطاع الأهلي، في حال تلقيها وثيقة تأمين صادرة عن شركة تأمين غير مؤهلة بموجب القائمة المعتمدة وما يطرأ عليها تحديث.

وتغطي قيمة الوثيقة تكلفة علاج سنوي حتى 10 آلاف دينار، 8 آلاف منها الحد الأقصى للعلاج، ومصروفات الإقامة بالمستشفى، و1500 دينار للعلاج بالعيادات الخارجية، و500 دينار لعلاج الأسنان العادي.

● جورج عاطف