اخبار المغرب

المديح الصوفي يشنف أسماع النّاظوريين

أحيت مؤسسة “الرّحمة للتّنمية الاجتماعية”، بتنسيق مع مشيخة زاوية نعمة المنعّم لذكر الحي القيّوم، السّبت، ليلة للمديح والسّماع الصّوفي في نسختها الثّانية بمناسبة شهر رمضان المبارك.

وأقيم الحفل، الذي قام بتنشيط فقراته الإعلامي مراد ميموني، مباشرةً بعد صلاة التّراويح في إحدى قاعات تنظيم الحفلات بمدينة النّاظور، وسط حضور كثيف للرجال والنساء.

واستهلّ الحفل الديني، الذي نظّم تحت شعار “بذكر الله نحيا وبالمحبّة نسمو ونرتقي”، بآيات من القرآن الكريم، وبكلمة مقتضبة ألقاها ميموني رحّب من خلالها بكافة الحاضرين، مبرزا حرص مؤسسة “الرّحمة” على إقامة مختلف الأنشطة الدينية خلال شهر رمضان، ومنها ليلةٌ للمديح والسّماع الصّوفي.

فيما قال أحمد محاش، رئيس مؤسّسة “الرّحمة”، إن “شهر رمضان هو فرصة لمراجعة الذّات وتزكيتها، وإحياء الأنشطة الدّينية التي تجمع الحضور على ذكر الله ومدح نبيّه وإشاعة أجواء روحانية في قلوب العباد”.

وتابع قائلا إنّ “النّشاط المنظّم اليوم بمناسبة الشّهر الفضيل، يصادف إحدى أهمّ المحطّات التّاريخية في الإسلام، هي غزوة بدر التي اجتمعت فيها كلمة الحقّ لهزيمة المشركين تحت راية التّوحيد والإيمان، وبمشاعر المحبّة والتّعاون بين المسلمين”.

وأضاف أن “المحبّة نور يضيء القلوب المؤمنة ويعضّد علاقتها بالله والعباد. لذلك فليلة المديح والسّماع اليوم هي إثبات واستحضار لهذه القيمة بإشاعة أجواء روحانية وصوفية يُذكر فيها اسم الله ويصلى على نبيّه الكريم”.

وشاركت في الحفل الدّيني فرقة “نعمة المنعم للمديح والسماع” بالناظور، ومجموعة “الشمائل المحمدية” القادمة من مدينة مكناس، في غياب رئيسها المنشد إسماعيل بوجيا الذي يوجد بالدّيار المقدّسة لأداء العمرة.