اقتصاد

معرض إكسبوتك 2023 يناقش توطين صناعة تحلية المياه وزيادة تغطية الصرف الصحي


محمد علاء


نشر في:
الإثنين 2 أكتوبر 2023 – 11:31 م
| آخر تحديث:
الإثنين 2 أكتوبر 2023 – 11:31 م

استهل معرض الدولي لتكنولوجيا المياه ومعالجة المخلفات إكسبوتك ٢٠٢٣ اليوم الثاني بجلسة حوارية تحت عنوان “توطين صناعة وتقنيات تحلية المياه”، ألقت الضوء على أهمية تحلية المياه في استراتيجية إمدادات مياه الشرب في مصر، واعتزام الحكومة المصرية تنفيذ خطة استراتيجية طموحة حتى عام ٢٠٥٠.

وتهدف المرحلة الأولى من البرنامج الحكومي إلى تعزيز إمدادات المياه وتلبية احتياجات المناطق الساخنة في المحافظات الساحلية، خاصةً في محافظتي البحر الأحمر ومطروح ومحافظات شمال الدلتا.

وتضمنت فعاليات اليوم جلسة ثانية ناقشت قضية الصرف الصحي في المجتمعات الصغيرة، وتخصيص الموارد لتحسين تغطية الصرف الصحي في المجتمعات الصغيرة، والتي لها 3 أهداف تشمل: تحسين البيئة المباشرة، وضمان استمرار التعاون بين الطبقة الوسطى، واسترضاء العناصر الإستراتيجية للعمل.

تغطية الصرف الصحي

ونوّه المتحدثون بأن تغطية الصرف الصحي لا تزال منخفضة بالنسبة لغالبية المجتمعات الصغيرة؛ بسبب أن تقديم الخدمات لمجموعات سكانية متفرقة على نطاق واسع هي مرتفعة نسبيا، بشكل عام، لذلك، فإن الأنظمة المركزية قد لا تفعل ذلك؛ فلا يمكن استرداد تكاليف هذه البنية التحتية من الإيرادات التي يمكن الحصول عليها من المستخدمين.

وأشاروا أيضًا إلى عدم تطابق مفترض بين القدرات الفنية والمالية المتوفرة على المستوى المحلي والمتطلبات التي يتطلبها أنظمة إمدادات المياه المعقدة بشكل متزايد.

وأكدت الجلسة أن التصدي لتحديات الصرف الصحي بات أمرًا حيوياً للتنمية في مصر، خاصة في المناطق الريفية والأصغر حجمًأ، الأمر الذي استدعى بالضرورة تركيز النقاش على المعالجة المبتكرة لمياه الصرف الصحي فى المجتمعات الصغيرة، وعرض التقنيات التي يمكن أن توفر حلولاً مستدامة للصرف الصحي اللامركزي، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الأنظمة الفعالة والصديقة للبيئة والمناسبة للجميع، بشكل يخفف من التلوث وحماية الصحة العامة وتعزيز الحفاظ على البيئة.

إدارة الحمأة

وناقشت الجلسة الثالثة من اليوم الثاني للمعرض كيفية إدارة الحمأة من أجل الاستخدام المستدام للموارد حيث تلاقت الرؤى حول أن غالبية الاستثمارات المصرية تركزت في المقام الأول على تقديم خدمات خاصة بالبنية التحتية المتعلقة بالصرف الصحي مع مناقشة كيفية الاستفادة من الحمأة حيث أن إدارة والتخلص من هذه الحمأة الناتجة عن مياه الصرف الصحي يُعد العلاج لإحدى المشكلات الرئيسية نحو استدامة قطاع مياه الشرب والصرف الصحي في مصر.

وأشارت الجلسة إلى أن الإدارة الفعالة للحمأة تعتبر جانبًاً مهمًا في معالجة مياه الصرف الصحي، نظراً لأهمية التعامل مع الحمأة والتخلص منها بشكل سليم، وكيفية توليد الطاقة، وإمكانية تحويل الحمأة إلى مورد قيم يعزز من مبادئ الاقتصاد الدائري، ويساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مصر.