مقالات

طرق مفضلة في تنظيف الأرضيات الفينيل المنزلية وتلميعها

الفينيل، خامة شائعة، في إطار تكسية الأرضيات، فهي تُقلّد الخشب. إذا اخترتها لمنزلك، يجدر بك التعرف إلى الطرق المساعدة في الحفاظ على مظهر الفينيل في أفضل حال، علمًا أن الخامة المذكورة متينة ومعقولة في تكلفتها وسهلة في الصيانة (فإذا انكسر البلاط أو تعرض للتلف، من السهل تغييره من دون استبدال كل الأرضية).
في السطور الآتية، شروح عن كيفية تنظيف الأرضيات الفينيل، بفعالية؟

خطوات متعلقة بالعناية بنظافة الأرضيات الفينيل

الأرضيات الفينيل سهلة الصيانة
  • قبل استهلال العناية بنظاقة الأرضيات الفينيل، يصج جمع مستلزمات التنظيف اللازمة، وهي: المكنسة الكهربائية والممسحة والدلو وسائل الجلي اللطيف.
  • إزالة الأوساخ والحطام السائب من سطح الأرضيات الفينيل، يتحقق باستخدام المكنسة الكهربائية المزودة بفرشاة ناعمة، وذلك لمنع تخدش المادة.
    بعض أنواع الفينيل يقلد الخشب

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على كيفيّة إزالة بقع الدم من الملابس والسرير والسجادة؟

ما هي الطريقة المثالية لتنظيف الأرضيات الفينيل؟
  • لمسح الأرضيات المصنوعة من الفينيل، يُستخدم الماء الدافئ الذي يملأ الدلو، مع إضافة بضع قطرات من سائل الجلي اللطيف. الجدير بالذكر أن المنظفات المركبة من مواد كيميائية قاسية أو المنظفات الكاشطة تلحق الضرر بالأسطح الفينيل.
  • بعد ترطيب ممسحة بماء الدلو، والعصر، تمسح الأرضيات. أما في حال تبقع الأرضيات، يصح وضع القليل من محلول التنظيف مباشرة على كل بقعة مع الانتظار لبضع دقائق، قبل الفرك بلطف بوساطة فوطة ناعمة.
  • بعد مسح الأرضية، تُشطف الأخيرة بالماء النظيف لإزالة أي بقايا للصابون، ثم تجفّف، علمًا أن الخطوة الأخيرة حاسمة لأن المياه الراكدة تسبب بالضرر، مع مرور الوقت.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على دليل العناية بأدوات التنظيف المنزلية لتلافي انتشار الجراثيم

منظفات خاصة بالأرضيات الفينيل المبقعة

يسهل تنظيف البقع الصعبة من الأرضيات الفينيل؛ لناحية بقع الزيت أو الخل أو الليمون، تجدر إزالتها على الفور، باستخدام خليط من الماء الدافئ والمنظف المحايد، علمًا أن البقع المذكورة، وفي حال إهمال العلاج تتسبب بتغير لون الأسطح الفينيل. أضيفي إلى ذلك، تنزع بقع الحبر أو الطماطم أو الدم عن الفينيل، باستخدام محلول مؤلف من الكحول الطبي المخفف بالماء، بصورة تصب قطرات من الأخير، على اللطخات مباشرة، مع الانتظار لبضع دقائق قبل الشطف بالماء. لا بدعك هذا النوع من البقع.
يمكن تنظيف البقع الناجمة من الأقلام بأنواعها، عن طريق الفرك بوساطة فوطة مبللة بالماء.
يجب تنظيف الصدأ باستخدام اسفنجة مضادة للصدأ وشطف الفينيل بالماء.

6 نصائح للحفاظ على الأرضيات الفينيل

للحفاظ على الأرضيات الفينيل، يفيد اتباع النصائح الستّ الآتية:

  1. وضع وسادات واقية (مثل اللباد) تحت الأثاث الثقيل والكراسي وقوائم الطاولة.
  2. توزيع ممسحة للأرجل عند المدخل، للحد من دخول الأوساخ أو الغبار إلى الداخل وتسهيل عملية التنظيف.
  3. استخدام منظفات طبيعية أو محايدة.
  4. الاحتفاظ بالعناصر الساخنة، مثل: الرماد أو الفحم على ارتفاع آمن من الأرضيات الفينيل.
  5. مسح الأرضيات الفينيل بالماء المضاف سائل الجلي اللطيف إليه، مرة واحدة في الأسبوع.
  6. البعد عن تطبيق ملمع الشمع على الأرضيات الفينيل؛ في حال الرغبة في تلميع الأسطح المذكورة، يفيد استخدام زيت الأطفال عن طريق إضافة بضع قطرات منه إلى محلول التنظيف في الدلو.