اخبار المغرب

عمدة الرباط تغيب عن دورة أكتوبر بعد فقدانها الأغلبية

غابت عمدة مدينة الرباط، الاثنين، عن جلسة دورة أكتوبر لمجلس الجماعة التي حضرها مستشاران فقط، وهما نائبا العمدة، فيما قاطعها 79 مستشارا.
ولم تستطع العمدة أسماء غلالو الحفاظ على أغلبيتها حيث طالبها مستشاروها من الأغلبية بالرحيل، بعد أن سبق أن قاطع 70 مستشارا الجلسة الأولى من دورة الخميس 7 أكتوبر، حيث اضطرت إلى رفع الجلسة لعدم تحقق النصاب.
وحضر الاجتماع آنذلك 4 مستشارين من حزب الأحرار، إلى جانب 4 مستشارين من الحركة الشعبية، ومستشارين من الاتحاد الاشتراكي. أما مستشارو حزب العدالة والتنمية فحضروا وامتنعوا عن التوقيع، ليتم احتسابهم من المقاطعين.
ويأتي ذلك في وقت تواجه غلالو المنتمية إلى حزب الأحرار، ضغوطا لكي تقدم استقالتها من الرئاسة بسبب اتهامها بالاستفراد بالقرارات وسوء التدبير.
إلى ذلك، سبق لمستشاري حزب التجمع الوطني للأحرار بالمجلس الجماعي لمدينة الرباط، أن قرروا المبادرة لاختيار رئيس جديد لفريق الحزب بالمجلس بدلا عن كمال العمراني.
ووقع المستشارون، على عريضة، حصل “اليوم 24” على نسخة منها، أعلنوا فيها عن تسمية سعيد التونارتي رئيسا جديدا، فيما سيتولى إدريس الرازي المعروف بصراعاته المتكررة مع رئيسة المجلس أسماء اغلالو، مهمة نائب للرئيس.
وأرجع الموقعون على العريضة سبب هذا الانفراد باختيار رئيس جديد للفريق بالمجلس إلى استنفاد جميع الوسائل من أجل تدارك الهفوات التنظيمية والمتمثلة أساسا في غياب الاخبار السعودية والانفراد بالقرارات.
واشتكى المستشارون، حسب المصدر ذاته، عدم التنسيق وتهميش منتخبي الحزب على مستوى المجلس الجماعي، وتراكم الأخطاء التي ألحقت ضررا بالغا بصورة الحزب.
وأشار الموقعون على العريضة، إلى أنهم اتخذوا هذه المبادرة مضطرين حفاظا على مكتسبات التجمع الوطني للأحرار بعاصمة المملكة، وصيانة للثقة التي وضعها المنتخبون بمجلس جماعة الرباط.