تكنولوجيا

مراجعة الكيبورد Corsair K70 Max

شهدت لوحات المفاتيح مراحل مُذهلة من الابتكار في السنوات القليلة الماضية، ولا يزال الأمر في تطوّر مُستمر. يتمحور الاتجاه الأخير في عالم لوحات المفاتيح حول المفاتيح ذات تأثير القاعة أو Hall-effect، وهي الميزة الرئيسية في الكيبورد Corsair K70 Max التي معنا اليوم.

تأتي الكيبورد Corsair K70 Max بسعر 219.99 جنيهًا إسترلينيًا / 229.99 دولارًا أمريكيًا / 229.99 يورو، لذا فهي في النطاق السعري الخاص بأفضل لوحات مفاتيح الألعاب التي يُمكن شراؤها بالمال، مع استكمال جميع الزركشات الحديثة التي يمكن لأي متحمس للوحة المفاتيح الحصول عليها بما في ذلك مفاتيح ذات تأثير القاعة، الفوم المُخفّف للصوت، نقاط تشغيل قابلة للتعديل، وغيرها من الميزات.

تعد سلسلة كيبورات K70 من Corsair بمثابة أحد أفضل سلاسل الكيبوردات الموجودة حالياً. لذا دعونا نأمل فقط أن يتمكن متغير Max الجديد من مواصلة تلك السيرة العطرة.

نظرة على الكيبورد Corsair K70 Max

المميزات التقنية

  • شعور ممتاز مع عدم وجود سطح مرن.
  • تعتبر أغطية المفاتيح PBT والرغوة العازلة للصوت لمسة لطيفة.
  • أزرار إضافية مريحة وعناصر تحكم في الوسائط.

التصميم

تواصل الكيبورد Corsair K70 Max نفس التصميم الجمالي الذي وضعته الشركة في الموديلات السابقة. ومقارنة مع لوحة المفاتيح الخاصة بالعام الماضي K70 RGB Pro فإن التصميم الخاص بها لم يتغيّر كثيراً. وهذه في نهاية المطاف ليست مُشكلة.

تحمل لوحة المفاتيح في طيّاتها إحساسًا مُتميّزًا وبنية متينة بشكل خاص، والتي أصبحت السمة المميزة لمجموعة K70 على مر السنين. لا يوجد أي سطح مرن على الإطلاق في هذه اللوحة، كما أن K70 Max تم تشطيبها جيدًا بمزيج من البلاستيك الصلب بالإضافة إلى لوحة علوية ناعمة من الألومنيوم المؤكسد مما يساعد في توفير بعض المظهر اللطيف والهادف، والمتانة المرجوّة.

يحتوي الجزء العلوي من Corsair K70 Max على نمط يتكوّن من مُثلثات صغيرة للغاية يبدو ممتازًا من ناحية المظهر العام الخاص به، بالإضافة إلى ذلك ستجد في الجزء العُلوي الأيسر من اللوحة بكرة لتغيير مستوى الصوت، ومجموعة مختارة من الأزرار للوصول السريع إلى وظائف المُختلفة مثل عمل Lock اجهاز الكمبيوتر الخاص بك أو تغيير مستويات السطوع. 

هذه الميزات تُبرز التصميم المميز لهذه اللوحة الجديدة مُقارنة بالأجيال السابقة من K70، ويجعلها في نفس المستوى من التفرّد مع بعض الأجهزة الطرفية الحديثة -مثل لوحات المفاتيح- الأخرى من Corsair، مثل لوحة K65 Pro Mini الممتازة. 

بالطبع هذا التصميم قد يبدو للبعض بسيطاً بعض الشي، خاصّة أن الكثير من الكيبوردات الأخرى بهذا السعر المرتفع تُقدم شكلاً من أشكال التحايل على الجماليات، مثل شاشات OLED الموجودة في لوحات مثل SteelSeries Apex Pro وAsus ROG Azoth، أو البناء المعياري بدون أسلاك لـ Asus ROG Claymore II.

تصميم مُريح وصامت

لا تحتوي الكيبورد K70 Max على أيٍ من هذه الميزات، مما يجعل الأمور بسيطة وفعالة، ويترك التميّز الحقيقي لهذه اللوحة للأمور الأكثر أهميّة مثل المفاتيح نفسها، والتي سنتحدّث عنها بعد قليل.

كما كان الحال مع لوحة المفاتيح K65 Pro Mini، فإن هذه اللوحة تأتي بالحجم الكامل من Corsair، مع بعض ميزات التصميم التي أُحبّها أيضًا في احتوائها على بعض الفوم المُخفّف للصوت في الداخل لكي يُساعد في الأداء الصوتي للوحة، ومثل طراز K70 السابق، تأتي أيضًا مع مسند معصم مغناطيسي قابل للفك والتركيب، للمساعدة في جعل الكتابة أكثر راحة. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن كابل USB-C المُضفّر والقابل للفصل الذي يأتي مع لوحة المفاتيح يُكمل الإحساس المُتميّز باللوحة لكل عُنصر من عناصرها. تتكون أغطية المفاتيح الخاصة بها من مادة PBT، التي تتحمل الحرارة المرتفعة ولا تتأثر الأغطية الخاصة بها بعوامل الهواء، كما أنها تُضيف أيضًا طبقة إضافية من المتانة ممّا يُبرّر قليلاً السعر الأعلى للوحة المفاتيح إلى حدٍ ما.

تجربة الأداء 

  • توفر مفاتيح اللوحة التي تأتي بتأثير Hall-effect ضغطة سريعة على المفاتيح.
  • نقاط التشغيل القابلة للتعديل ستغير قواعد اللعبة.
  • نسبة الاقتراع عالية بشكل كبير للغاية.

لا شك أن نقطة البيع والميزة الأكثر تفرّداً في الكيبورد Corsair K70 Max هي خيارها في المفاتيح. حيث تتميز الطرازات السابقة بمفاتيح MX القياسية، أمّا مُتغير Max الجديد هذا يختار شيئًا مُختلف عن السابق، عن طريق مجموعة من المفاتيح هي الأفضل للاعبين المتشددين.

المفاتيح الموجودة داخل K70 Max هي عبارة عن مفاتيح ذات تأثير Hall-effect، والتي تُسجّل عمليات التشغيل عن طريق إرسال المغناطيس إلى أسفل جذع المفتاح حتى يصل إلى المُستشعر، ومن ثم تتم إرسال إشارة بالضغطة على عكس الآليات التقليدية. ونظرًا لعدم وجود آلية مادية للاتصال، ولا نقطة محددة أسفل المفتاح يجب أن يلسمها ليُسجل المفتاح الضغطة كما في الوضع التقليدي، فهذا يسمح بتعديل المسافة التي تعمل عندها ضغطة هذه المفاتيح المغناطيسية.

هذا النطاق التشغيلي ذلك موجود فعليًا في أي مكان على طول مسافة انتقال المفتاح بنطاق 0.4 ملم – 3.6 ملم يمكن ضبطه بزيادات 0.1 ملم، مما يعني أنه يمكنك اختيار الحصول على مفاتيح تتطلب مسافة قصيرة جدًا (ضغطة بسيطة) من أجل ردّة الفعل أو مسافة ضغطة أطول قليلاً حسب تفضيك. 

ولعل السبب الرئيسي في وجود مثل هذه الميزة هو أنك في بعض الأحيان قد لا ترغب في الضغط على زرٍ ما بالخطأ، لذا فجعل هذا الزر يحتاج لضغطه ذات مسافة رد فعل طويلة سيجعل الضغط عليه بالخطأ لن يؤثر عليك (القصد هنا أنك تحتاج للضغط على الزر إلى الأسفل مسافة أكبر).

تجربة الألعاب والكتابة

على سبيل المثال، عند لعب بعض جولات CS:GO، فأنت في العادة بحاجة لجعل مفاتيح الحركة أسهل في الضغط لكي تتحرك بسهولة من أقل لمسة للمفاتيح، وهنا يمكنك جعل المفاتيح تعمل مع أقل مسافة، وكذلك الأمر مع غيرها من المفاتيح الأُخرى. 

الأمر الآخر المُفيد أيضًا في هذه المفاتيح هو أنها تدعم المدخلات المزدوجة. بشكل أساسي فهذا يعني أنه يمكنك دفع المفتاح لأسفل إلى مستوى معين والحصول على الوظيفة الأولية، ثم دفعه أكثر والانتقال إلى نهاية الرحلة للحصول على الوظيفة الثانية للمفتاح! أمر رائع أليس كذلك؟ 

هذا سيجعل تجربة اللعب الخاصة بك مثلاً أكثر سهولة، كأن تجعل مفتاح المشي والميل للجانب هو نفسه، أو أن تجعل الخريطة والمهمّات يعملان بنفس المفتاح ولكن بمستويات ضغط مُختلفة. 

هذا التصميم أيضاً يجعلك تشعر أن المفاتيح الموجودة داخل K70 Max تبدو سلسة بشكل خاص، ممّا يجعها مناسبة للغاية في حالة الكتابة عليها بضغطات مفاتيح خفيفة وسريعة. وقد كانت تجربة الكتابة لدينا سهلة وبسيطة للغاية.

مُعدّل اقتراع يبلغ 8000

في المُقابل، تتميز المفاتيح الأكبر حجمًا مثل مفاتيح Enter وSpace Bar، بشكل من أشكال المقاومة عند الضغط عليها، وهو أمر يبدو غريبًا بعض الشيء مقارنة بباقي المفاتيح السهلة، ولكن بخلاف ذلك فإن اللوحة ستُقدّم لك تجربة كاملة ورائعة بشكلٍ خاص. وفي حال لو كانت كُل هذه الحيل الذكية الخاصة بالمفاتيح لم تكن كافية، فإن K70 Max تتميّز أيضًا بمُعدّل اقتراع يبلغ 8000 هرتز، وذلك تماشيًا مع بعض لوحات المفاتيح الأخرى الأكثر احترافية من Corsair. 

ووجود مُعدّل اقتراع مرتفع كهذا يجب أن يترجم إلى زمن وصول أقل. مما يُؤدّي إلى تجربة أكثر استجابة وأقل بطئاً بشكلٍ ملحوظ، وهذا الرقم 8000 هرتز يُعد أحد أكبر القيم التي قد تجدها في أغلب الكيبوردات الموجودة حالياً. قد لا تكون هذه الميزة مُفيدة بشكلٍ خاص للبشر الطبيعيين مثلي ومثلك، ولكن بالنسبة للمحترفين -حيث يمكن لكل مللي ثانية أن يحدث فرقًا- فإن مُعدّل الاقتراع الرهيب بقيمة 8000 هرتز هو أمر في غاية الروعة والفائدة!

البرمجيات والإضاءة

  • برمجية iCUE هو تثبيت كبير.
  • تخصيص مُريح لا نهاية له.
  • إضاءة RGB نابضة بالحياة.

بالطبع لن تأتي كيبورد قوية مثل K70 Max بدون دعم برمجي مُميّز ليتعامل مع كل الميزات التي ذكرناها، لذا فاللوحة ياتي معها برنامج Corsair iCUE بشكل قياسي، وهو أحد البرامج المميزة في هذا المجال. 

قد يكون برنامج iCUE -مُقارنة بمجموعات البرامج الأخرى من الشركات المُصنّعة الأخرى- أكثر إزعاجاً في عملية التثبيت في المرة الأولى، ولكنه يقدم بعضًا من أفضل الوظائف المُتاحة من برامج التحكّم في الأجهزة الطرفية في عام 2023. 

عند إقرانه مع الكيبورد K70 Max على وجه التحديد، فإنه يفتح إمكانات لوحة المفاتيح من خلال خيارات مُريحة ويمكن الوصول إليها مثل مسافة تشغيل المفتاح، بالإضافة إلى ميزة التشغيل المزدوج. ومع التصميم الجديد لواجهة المُستخدم للبرنامج، فإن برمجة هذه الكيبورد يُعد أمراً رائعًا وسهلاً، تبدو أكثر استجابة للاستخدام.

فيما يتعلق بالإضاءة، فإن الإعدادات المُسبقة للكيبورد K70 Max ستوفّر لك مجموعة واسعة من الألوان، مع إضاءة حادة ونابضة بالحياة، كما هو الحال في لوحات مفاتيح Corsair التقليدية. داخل iCUE، يمكنك الوصول إلى مجموعة متنوعة من الإعدادات المسبقة الأُخرى للإضاءة، بالإضافة إلى القدرة على إعادة تعيين إضاءة المفاتيح بشكل فردي للحصول على تأثير مُخصص لك. 

وفوق كل ذلك، فهناك أيضًا 8 ميجابايت من الذاكرة المُدمجة التي تقول Corsair إنها يمكنها تخزين ما يصل إلى 50 ملفًا شخصيًا مختلفًا إذا كنت في حاجة إليها.

التقييم والحكم النهائي على الكيبورد Corsair K70 Max

تُعد الكيبورد Corsair K70 Max بلا شك خليفة مُستحقّة لسلسلة K70 الشهيرة من Corsair، حيث تأتي مع مجموعة واسعة من الميزات العملية التي تجعلها أحد أفضل الكيبوردات الخاصة بالألعاب الموجودة في الوقت الحالي.

فبالرغم من أن المفاتيح ذات تأثير Hall-effect (وما تجلبه من ميزات التخصيص) هذه قد لا تكون الأفضل للكُتّاب، إلا انها بالنسبة للاعبين التنافسيين -التي تم تصميمها من أجلهم بالأساس-، ستُحدث فارقًا ملموسًا. ادمج ذلك مع قوة معدّل الاقتراع 8000 هرتز والاتصال السلكي الموثوق به، ستجد أنك أمام حزمة كاملة من الميزات.

يبدو الكيبورد K70 Max رائعًا أيضًا من ناحية التصميم، حتى بالنسبة للوحة مفاتيح الألعاب. كما تُساعد إضافة زوج من طبقات الفوم المُخفّف للصوت، إضافة مسند معصم مغناطيسي وإضاءة RGB يجعلها مريحة في الاستخدام للعين واليد لفترات طويلة من الوقت.

الشيء الوحيد الذي قد يدعو للقلق هو السعر، حيث أنها تأتي بسعر 229.99 دولارًا أمريكيًا. وهو سعر كبير من أجل الكيبورد Corsair K70 Max، خاصة وأنك يُمكنك الحصول على معظم الميزات نفسها في كيبوردات غيرها بأسعار أقل، بل وبعض الميزات التي قد لا تجدها هنا.

لكن في نهاية المطاف، فإن مُعدّل الاقتراع 8000 هرتز لن تجده في كل هذه الحلول الأرخص، وهو ما يجعل هذه الكيبورد -عند جمع كل ما تتميّز به معاً- خياراً قويّاً للغاية مع التضحية ببعض المال…

?xml>