تكنولوجيا

مراجعة لعبة Armored Core VI Fires of Rubicon

بعد اختفاء طويل تجاوز العشرة سنوات لوضع استوديو From Software كافة تركيزه على صُنع ألعاب السولز، تعود سلسلة Armored Core، ولا يمكننا أن نطلب عودة أفضل من تلك. فقد حافظت Armored Core VI Fires of Rubicon على بريق السلسلة وأساسياتها، مع تقديم الكثير من الأفكار الجديدة والاستعانة بالعديد من العناصر من ألعاب السولز لتُصبح تجربة يعشقها مُحبي السلسلة القدامى، ويقع في حبها مُعجبي استوديو From Software الذين يجربون Armored Core لأول مرة!

كُنّ المرتزقة الأكثر مهارة على كوكب روبيكون!

تتمحور قصة Armored Core VI على كوكب روبيكون والذي يحتوي على مصدر طاقة عملاق يُسمى Coral، فبعد سنوات من حدوث ظاهرة طبيعية مُدمرة تدعى The Fires of Ibis التهمت فيها نيران الكورال سطح الكوكب، تتصارع الشركات والمنظمات من أجل السيطرة على طاقة الكورال وبدورها تسيطر على كوكب روبيكون بالكامل.

أنت تلعب بمرتزقة، و هدفك الرئيسي في بداية اللعبة سيكون تنفيذ الكثير من المهام الشركات على حساب شركات أخرى، وكله في النهاية من أجل جني الأموال لصالح الشركة التي تعمل تحت اسمها. لكن بعد فترة وجيزة ستكتشف أن هذا ليس هو السبب الوحيد خلف تواجدك على كوكب روبيكون، وتبدأ الأمور في الوضوح وتتشعب القصة أكثر فأكثر كلما تعمقت فيها، لنتفاجئ في النهاية بوجود مؤامرة أكبر من المرتزقة والشركات التي تحاول السيطرة على طاقة الكورال.

من الأمور التي أعجبتني في قصة Armored Core VI هو مدى ارتباطي بالكثير من الشخصيات التي تم تقديمها رغم أنني لم أرها على هيئة أشخاص حقيقيين بل على هيئة Armored Cores فقط، وهذا يوضح مدى قدرة استوديو From Software على تقديم حبكة قوية بشخصيات رائعة يمكنك الارتباط بها بمجرد سماع صوت حديثهم، وهذا دليل أيضًا على براعة فريق الممثلين الصوتيين الذي اختاره الاستوديو. ومثلها مثل ألعاب الاستوديو الأخيرة، فتوجد هنا أكثر من نهاية يمكنك الوصول إليها على حسب اختياراتك في اللعبة، وكل نهاية تختلف بشكل جذري عن النهاية الأخرى مع وجود زعيم نهائي مختلف تمامًا مما يحمسنا لتختيم اللعبة أكثر من مرة للحصول على التجربة الكاملة!

قصة Armored Core VI ليست بطويلة، فقد تمكنت من تختيم اللعبة في غضون 20 ساعة لعب، وهذا شمل أيضًا القيام ببعض المهام الجانبية التي سأتحدث عنها بالتفصيل لاحقًا. عمومًا اللعبة لن تأخذ منك وقت طويل، وشحصيًا أرى أن 20 ساعة هو وقت مناسب جدًا لتلك التجربة خاصةً وأنك ستود إعادة اللعبة مجددًا لاتخاذ قرارات مختلفة ورؤية النهايات الأخرى.
 

أسلوب لعب حماسي وسريع بمواجهات زعماء عملاقة!

التحكم في الآلة المُدرعة خاصتك ممتع للغاية

رغم أن قصة اللعبة شيقة مع وجود الكثير من الشخصيات الرائعة، إلا أن التركيز الرئيسي هنا على أسلوب اللعب، وهذه من أفضل ألعاب From Software من تلك الناحية. أسلوب اللعب ذكرني كثيرًا بـ Sekiro حيث تحتاج التركيز في كل حركة مع الأعداء ودراسة الأفكار المختلفة التي تقدمها لك كل ساحة زعيم جديد. يتمتع أسلوب اللعب بالأكشن متعدد الاتجاهات والحركة السريعة للغاية التي ستحتاج منك بعض المحاولات حتى تتعود عليها في البداية خاصةً وأن الكثير من ضربات الأعداء تطلب سرعة بديهة وتفادي سريع باستخدام الآلة المُدرعة خاصتك بالطيران لأعلى سريعًا!

الآلة المُدرعة رغم أنها عملاقة وثقيلة، إلا أنها سريعة جدًا وتسمح لك بالقيام بالكثير من الحركات البهلوانية في الهواء، وهذا ما تحتاجه في لعبة أكشن سريعة مثل ذلك مع عدم وجود إمكانية صدّ ضربات الأعداء. شخصيًا أرى أن اللعبة حافظت على رونق السلسلة القديم، مع مزج الكثير من الأفكار التي قُدمت في Sekiro و Bloodborne حيث أنهما أكثر ألعاب From Software سرعة ما قبل Armored Core VI.

الآلة المُدرعة الخاصة بك لها 4 أماكن يمكنك تخصيص الأسلحة والعتاد فيها، فيمكنك حمل سلاحين في كل يد مع وضع سلاحين على كتفيك، وبذلك تمتلك 4 أسلحة عملاقة قادرة على تدمير معظم الأعداء في ثوانٍ معدودة. الممتع في مواجهات Armored Core أنها حرفيًا عبارة عن دمار في كل اتجاه مع انفجارات هائلة، وتجعلك اللعبة تشعر بأنك آلة خارقة لا شيء قادر على الصمود أمامها.

بالنسبة للأعداء، فكل مرحلة تقريبًا تحاول تقديم نوع جديد من الأعداء، ولكن تغيير شكل الأعداء أو حركاتهم لا يؤثر بأي شكل على أسلوب اللعب، ففي كثير من الوقت ستجد أن كل ما عليك فعله هو تصويب أسلحتك و صواريخك تجاه الأعداء والبدء في إطلاق النيران بلا هوادة حتى تقضي عليهم، مما يجعل تجربة مواجهة الأعداء مُكررة نسبيًا بالتحديد في المراحل والمهام الأولية من القصة.

كيف تسير المهام الرئيسية في لعبة Armored Core 6؟

فكرة مهام Armored Core 6 بسيطة، فمن خلال القائمة الرئيسية سيتم طلب تنفيذ مهمة مُعينة، وقبل أن تدخل المهمة ستعمل على تجهيز العتاد الذي تريد استخدامه، بعدها تنقلك اللعبة مباشرةً إلى مكان المهمة، وهذا أسلوب الألعاب القديمة الذي لا يزال ممتعًا حتى وقتنا هذا، لكن للأسف اللعبة وقعت في مشكلة خلال فصولها الأولى.

في أول فصلين من قصة Armored Core 6 كانت معظم المهام عبارة عن الانتقال من النقطة أ إلى النقطة ب، قتال بعض الأعداء، مواجهة زعيم صغير أو عدو قوي نسبيًا، وتنتهي المهمة عند ذلك. من منظور قصة، فهذا منطقي، حيث أنك مرتزقة تُنفذ مطالب الشركات بالقضاء على أعداء مُحددة، لكن من منظور أسلوب اللعب فالأمر كان مملاً نسبيًا في البداية. بالطبع اللعبة كان بها مهام خرافية في أول فصلين، ولكن نسبتها كانت بسيطة للغاية مقارنةً بالتكرار في المهام العادية الأخرى!

لحسن الحظ، فهذا التكرار ينتهي تمامًا في الفصول التالية، حيث أن كل مهمة من الفصل الثالث والرابع والخامس أسطورية، ولها تأثير كبير على القصة والأحداث والشخصيات وكوكب روبيكون عمومًا، مع وجود الكثير من الخيارات التي تُغير من نهاية اللعبة تمامًا لأن Armored Core 6 تحتوي على ثلاثة نهايات مختلفة، ومثل ألعاب From Software، فتلك النهايات متوقفة على اختياراتك الشخصية كلاعب.

ماذا عن المحتوى الجانبي؟ 

المحتوى الجانبي في Armored Core 6 بسيط لكنه ممتع في نفس الوقت، فهو يتمحور حول الـ Arena، وفكرتها باختصار أنها ساحة ستتوجه إليها لمواجهة المدرعات الآلية الأخرى من أجل الحصول على مستوى أعلى وعتاد أقوى، وقد تمكنت من مواجهة وهزيمة الـ 30 Armored Core الذين تضعهم اللعبة أمامك في تلك الساحة في 30 مستوى، وكل واحد منهم مختلف الصعوبة حتى تصل لمستويات S الأكثر صعوبة وإذا تمكنت من هزيمته ستحصل على عتاد وأسلحة رائعة.

سيزداد المحتوى الجانبي مع إطلاق اللعبة حيث سيتم فتح الخوادم وبذلك ستتمكن من الدخول مع أصدقائك في مواجهات 1 ضد 1 أو 3 ضد 3، وللأسف لم أستطع تجربة الأونلاين في نسخة المراجعة لأن الخوادم كانت مُغلقة وقتها، لكن إذا كنت مثل الساحة ولكن هذه المرة ضد لاعبين حقيقيين وليس ذكاء اصطناعي، فتأكدوا من أنكم ستحصلون على المتعة القصوى من خلاله!

مواجهات زعماء أسطورية 

مثل ألعاب From Software كلها، فإن مواجهات الزعماء تأخذ المرتبة الأولى في العظمة بلعبة Armored Core VI، فخلال كل فصل ستواجه الكثير من الزعماء المميزين، لكن اللعبة تتألق فعلاً في مواجهات الزعماء الأساسية بنهاية كل فصل (5 زعماء عمالقة)، وكل زعيم فيهم سيجعلك تود تكسير يد التحكم الخاصة بك من الصعوبة، وهذا ما تعودنا عليه من ألعاب الاستوديو.

كمية ضخمة من الحركات والأفكار الجديدة التي يتم تقديمها في تلك المواجهات والتي تزيد من الصعوبة المتعة، وبدورها تجعلك تُزيد من تركيزك وسرعة البديهة لأنك حرفيًا ستموت في ثانية واحدة إذا لم تستطع تفادي ضربة مُعينة أو إذا فقدت تركيزك أثناء قتال صعب.

من الأمور المميزة في Armored Core VI أنك إذا مُتّ أثناء مواجهة زعيم، فلن تخسر المهمة وتعيدك اللعبة من البداية مرةً أخرى، بل يتم حفظ تقدمك حتى مواجهة الزعيم، وتسمح لك اللعبة بإجراء التغييرات المطلوبة من العتاد الذي تمتلكه حتى تضع الأسلحة المناسبة التي تستطيع التخلص من هذا الزعيم بالتحديد بسرعة.

إمكانيات تُخصيص للـ Armored Core تُخرج المُبدع بداخلك لأرض الواقع 

تلك هي واحدة من أكثر الألعاب التي تُقدم لك إمكانيات تخصيص رهيبة لكل شيء في الآلة المُدرعة الخاصة بك من تخصيص العتاد والأسلحة التي تستخدمها، أو حتى تخصيص كل شيء في الآلة مثل اليدين والقدمين والرأس والجسد، وستحتاج لفعل ذلك بشكل دوري حتى تحصل على أفضل أسلحة وأفضل قطع جسدية للـ Armored Core من أجل أفضل حماية أو أفضل سرعة وثقل في الحركة. أنت لديك حرية كاملة في التخصيص، ولن يصنع أي شخص Armored Core شبيه بالآخر!

لا يتوقف الأمر عند تخصيص مميزات الـ Armored Core نفسها فقط، بل يمكنك أيضًا التعديل والتخصيص على الشكل والألوان وبناء Armored Core بألوانك المُفضلة. شخصيًا فضلت بناء الآلة الخاصة بي باللون الأسود بالكامل، مع بعض اللمسات البسيطة باللون الأحمر، وكان شكله أسطوريًا في النهاية.

كما أوضحت في حديثي عن أسلوب اللعب، فإذا مُتّ في وسط معركة ضد زعيم مُعين، فاللعبة تتيح لك إمكانية التعديل والتخصيص والتغيير من عتاد الـ Armored Core خاصتك قبل أن تُكمل المواجهة وتحاول هزيمته لمرةٍ أخرى، وهنا يمكنك استغلال نقاط ضعف الزعماء وفقًا لمختلف العتاد الذي قمته بشرائه قبل الدخول للمهمة.

تجربة تقنية على أعلى مستوى

من ناحية الجوانب التقنية، فلعبة Armored Core VI رائعة، فمثلاً التصميم الصوتي للأسلحة والأعداء والبيئات خرافي وتشعر بمدى قدرة الأسلحة وضخامة الآلات المدرعة عندما تسمع أصوات خطواتهم على الأرض. هذا ينطبق أيضًا على الموسيقى التصويرية الإبداعية والتي تُضيف جمالاً على التجربة ككل وبالأخص مواجهات الزعماء في النصف الثاني من اللعبة عندما يتعلق الأمر بتطور القصة والأحداث، وترى تأثير قراراتك يأخذ مجراه في موت أو حياة شخصيات مُعينة.

أما من الناحية الرسومية، فلعبة Armored Core VI تقف جنبًا لجنب مع ELDEN RING كأفضل تصميم رسومي عمل عليه استوديو From Software حتى الآن. نزور في اللعبة كمية ضخمة من المناطق على كوكب روبيكون، وكل منطقة تتمتع بطابع خاص بها، واستعان الاستوديو بفكر صُنع شكل مُعين للسماء (Skybox) لكل منطقة مما يُغير تمامًا من الإضاءة وانعكاس الألوان على البيئات من حولك. يوجد اهتمام كبير بالتفاصيل هنا سواء في تصميم البيئات أو الآلات المُدرعة نفسها والأسلحة، مع Textures بدقة وجودة عالية ترفع من مدى جمال الرسومات. يمكنكم رؤية مجموعة رائعة من الصور التي لقطتها بخاصية التصوير Photo Mode والتي تتواجد لأول مرة في لعبة من From Software!

تجربتي للعبة كانت على حاسوب متوسط بالمواصفات الآتية:

  • معالج Intel Core i5-10400F
  • رامات 32 جيجا بايت DDR4 بتردد 3200 MHz
  • بطاقة رسومية Nvidia GeForce RTX 3050 8 GB
  • تخزين على NVMe M.2 SSD

تمكنت من الاستمتاع باللعبة على اعدادات مرتفعة بدقة 1080p، وحصلت معظم الوقت على إطارات تتراوح بين 90-110 إطار في الثانية، أما في الأوقات التي ازدحمت فيها الشاشة وارتفع مستوى الأكشن والإثارة، فكانت تقل الإطارات لـ 60-70 إطار في الثانية. كان من الرائع الاستمتاع بلعبة من From Software على أعلى من 60 إطار في الثانية خاصةً وأن كل ألعاب الاستوديو السابقة كانت لا تدعم أكثر من 60 إطار في الثانية حتى على منصة الحاسب الشخصي!

كعادة From Software، فتلك اللعبة هي الأخرى لا يوجد بها مشاكل تقنية، ولم أواجه أي خطأ تقني أو bug أو glitch طوال الـ 20 ساعة التي قضيتها في عالم اللعبة، وهذا دليل آخر على مدى اهتمام الاستوديو بصقل ألعابه قبل إصدارها بدون أي تسرع.

في النهاية

لعبة Armored Core VI Fires of Rubicon هي عودة حميدة للسلسلة بعد غياب 10 سنوات لتُقدم لنا تجربة أكشن حماسية بأسلوب لعب إدماني على أعلى مستوى من المتعة والإثارة، وقد تمكنت من المحافظة على رونق وعظمة السلسلة القديمة، مع تقديم العديد من التغييرات والتحسينات الرائعة التي تُقربها من ألعاب السولز حتى تُعجب كل مُحبي استوديو From Software، وهي بداية موفقة للجيل الجديد من ألعاب Armored Core.

?xml>