اخبار الكويت

عُمان تحجب «كلوب هاوس»: لم يحصل على ترخيص محلي

تعذُّر الوصول للتطبيق الصوتي في الإمارات

حجبت، أمس، السلطات العُمانية التطبيق الصوتي «كلوب هاوس» الذي تصاعد استخدامه أخيراً على المستوى العالمي، مبررة ذلك بعدم حصوله على الترخيص المناسب من هيئة تنظيم الاتصالات، التي أفادت بأن «جميع التطبيقات المعنية بالاتصالات أو استخدامات الاتصال المرئي عبر الإنترنت يجب أن تحصل على تصريح منها».

وأصبح وسم «عُمان تحظر كلوب هاوس» من بين أكثر الوسوم تداولاً بين رواد وسائل التواصل في السلطنة أمس، في حين نشر الكثير من العُمانيين لقطات لشاشات هواتفهم تظهر صفحة التطبيق وعليها رسالة تفيد بحدوث خطأ.

وتعليقاً على القرار، قال الكاتب العُماني زكريا المحرمي: «أتمنى أن يكون تعليق كلوب هاوس في عمان ناتجاً عن مشكلة تقنية لا قراراً بالحظر»، مؤكداً أن «منع الناس من الحديث والاستماع إلى الآراء الأخرى لا يحصّن المجتمعات؛ بل يزيد احتقانها ويدفعها إلى هاوية الفوضى والصدام».

وفي الإمارات، واجه مستخدمون صعوبة في الوصول إلى خدمات «كلوب هاوس»، ولم يتضح ما إذا كان هذا التعذّر ناجماً عن مشكلة تقنية أو أنه يتعلق بإجراء من السلطات مثلما هو متبع تجاه حظر مكالمات «واتساب» و«سكايب» في البلاد، إذ كان قطاع الاتصالات في الإمارات أكد حصر إمكانية تقديم خدمات الاتصال الصوتي، عبر بروتوكول الإنترنت على مشغلي الاتصالات المصرح لهم.

التطبيق الذي كانت الصين حجبته الشهر الماضي، طرح في أوائل 2020، وارتفع عدد مستخدميه على مستوى العالم بعد أن أجرى الملياردير إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة «تسلا» وفلاد تينيف الرئيس التنفيذي لشركة «روبن هود» مناقشة مفاجئة عبر منصته.

ولاقى التطبيق الذي مقرّه سان فرانسيسكو شعبية في الدول العربية، لكنه واجه انتقادات بسبب تقارير عن انتشار آراء انطوت على كراهية النساء ومعاداة السامية ومعلومات كاذبة عن فيروس «كورونا» على منصته، رغم وجود قواعد ضد مثل هذه التصرفات.