فنون

متحف اللوفر أبوظبي يفتتح النسخة الثالثة من معرض “فن الحين

أبوظبي ـ مصر اليوم

افتتح متحف اللوفر أبوظبي النسخة الثالثة من معرض “فن الحين” المُقام في اللوفر أبوظبي، بالتعاون مع العلامة التجارية السويسرية لصناعة الساعات الفاخرة ريتشارد ميل، مواصلةً لجهود المتحف بدعم المنظومة الفنية المتميزة في المنطقة. ويقام المعرض للمرة الأولى تحت قبّة المتحف ذات التصميم الفريد، والتي تبدو وكأنها تطفو فوق سطحه، وسيستمرُّ المعرض حتى 18 فبراير 2024. ومن خلال اختيار “الشفافيات” موضوعًا للمعرض، تستكشف المنحوتات والأعمال التركيبية المُرشَّحة ديناميكيات الشفافية، فضلاً عن أهميتها المادية والإدراكية.
معرض “فن الحين 2023”

وبحسب مكتب أبوظبي الإعلامي يُسلِّط معرض “فن الحين 2023” الضوء على أعمال مجموعة متميزة من الفنانين القادمين من جميع أنحاء المنطقة، من أبرزهم: آلاء طرابزوني، منسقة فنية وفنانة سعودية مستقلة، وفرح بهبهاني، فنانة كويتية متعددة التخصُّصات، وهاشل اللمكي، رسام إماراتي، ونبلة يحيى، فنانة هندية مقيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وسارة براهيم، فنانة تشكيلية وأدائية سعودية، والأخوان السوريان سوسن وبحر البحر، وهما فنانان سوريان مقيمان في دولة الإمارات العربية المتحدة، وزهرة الغامدي، فنانة تشكيلية سعودية ترتبط أعمالها بالأرض.
أعمال معرض “فن الحين” الفنية

يذكر أنّ كلُّ فنان من الفنانين الذين اختيروا على تصوير موضوع المعرض بشكل إبداعي يجعله ينبض بالحياة من خلال استخدام مجموعة من الوسائل المختلفة؛ فمثلاً، يقدِّم الأخوان سوسن وبحر البحر منحوتات زجاجية مصنوعة يدويًّا بالتعاون مع مجموعة من الحرفيين في باب شرقي، ودمشق، وبرلين لإنجاز عملهما المعروف باسم (طرطشة)، بينما تستخدم آلاء طرابزوني ثلاثة ألواح من الزجاج الملوَّن في عملها المعروف باسم (تذكّر النسيان) الذي تصوِّر من خلاله شوارع وحدود حي الخزامى في الرياض. وتقدِّم سارة براهيم عملها الفني (ذاكرة الجسد) الذي استخدمت في إعداده مادة حيوية مصنوعة من الطحالب وتلخِّص فيه عملية التنفس، وهي حركة عميقة وغير مرئية تربط جميع أشكال الحياة عبر الزمن. أما نبلة يحيى، فتستخدم تمثيلاً خرائطيَّ ثلاثيَّ الأبعاد لقناة السويس التي يبلغ طولها 164 كيلومتراً لإنشاء عملها المعروف باسم سوفت بانك، في حين تُكرَّم فرح بهبهاني من خلال عملها (عالمة فلك سورية مسلمة من القرن العاشر) باستخدام الزجاج الملوَّن والفولاذ المقاوم للصدأ والصوت. وتستخدم زهرة الغامدي أطراف أشجار ملتوية، ومخلفات بلاستيكية وعظاماً وحطاماً لإنجاز عملها المعروف باسم حصيلة الأنثروبوسين: كوكب مختنق، وهو عمل فني يحثُّ مَن يشاهده بعمق على التأمل، ويدعوه إلى إعادة التفكير في علاقة البشر مع العالم الطبيعي. ويستعين هاشل اللمكي، من خلال عمله (فورمنيفرا) بما لديه من خبرته في الرسم، للبحث في كيفية تفاعل طبقات متعددة من القماش مع الأصباغ الطبيعية، واستكشاف الأهمية المادية والثقافية للأصباغ.

تعرفي إلى: معرض “كارتييه.. الفن الإسلامي ومنابع الحداثة” الذي يستضيفه متحف اللوفر أبوظبي
اختيار مرشحي “فن الحين”

يُشار إلى أنَّ عملية اختيار المُرشحين النهائيين تمَّت من خلال لجنة تحكيم مرموقة مكوَّنة من ستة أعضاء، على رأسهم الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، المستشار في وزارة الخارجية رئيس منصة “أ.ع.م اللامحدودة” وأحد كبار جامعي الأعمال الفنّية ورعاة مركز بومبيدو والمتحف البريطاني ومؤسَّسة الشارقة للفنون.
وكانت لجنة التحكيم قد تلقت ما يزيد على 100 عرض من فنانين مقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، ودول مجلس التعاون الخليجي، لم يُرشَّح من بينها سوى سبعة أعمال. ومن المُقرَّر أن يُختار فنان واحد من بين السبعة المُرشحين ليُعلَن عن فوزه بجائزة ريتشارد ميل للفنون في حفل سيُقام في مطلع عام 2024، حيث يُمنَح خلاله جائزة نقدية تزيد قيمتها على 220,000 درهم.

قد يهمك أيضًا:

وصول ممثلي عدد من الدول لحضور فعاليات حفل افتتاح متحف اللوفر أبوظبي

ملك المغرب يصل الإمارات لحضور افتتاح متحف اللوفر أبوظبي

 

egypttoday
egypttoday