اخبار الإمارات

لجنة بـ ” الوطني الاتحادي ” تواصل مناقشة سياسة الحكومة بشأن السلامة الغذائية

أبوظبي في 2 مايو/ وام/ واصلت لجنة الشؤون الصحية والبيئية في المجلس الوطني الاتحادي، خلال اجتماع عقدته اليوم، برئاسة سعادة ناعمة عبدالله الشرهان النائب الثاني لرئيس المجلس رئيسة اللجنة، مناقشة موضوع سياسة الحكومة بشأن السلامة الغذائية.

حضر الاجتماع أعضاء اللجنة سعادة كل من: ناصر محمد اليماحي مقرر اللجنة، وخالد عمر الخرجي، وسمية عبدالله السويدي، وعائشة محمد الملا، وعذراء حسن بن ركاض، ومحمد أحمد اليماحي، أعضاء المجلس الوطني الاتحادي.

كما حضره ممثلو كلية الأغذية والزراعة بجامعة الإمارات، وهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، وإدارة الصحة العامة في دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، وقطاع حماية البيئة والسلامة العامة وإدارة الرقابة العامة في بلدية أم القيوين، وإدارة الصحة العامة في بلدية الفجيرة.

وجرى خلال الاجتماع تبادل وجهات النظر حول التشريعات الوطنية المتعلقة بالسلامة الغذائية، والسياسات والاستراتيجيات والبرامج والأنشطة التي تقوم بها الدولة لتحقيق سلامة الغذاء، وضمان الصحة العامة لجميع أفراد المجتمع، والتحديات التي تواجه الجهات المعنية في الدولة تجاه تحسين النظم الغذائية، والسلامة الغذائية.

وتناول الاجتماع حملات التوعية الموجهة للجمهور التي تهدف إلى تعزيز مفهوم سلامة الغذاء، ونتائجها وأثرها على وعي المجتمع، وآليات التعاون بين الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية لضمان تحقيق السلامة الغذائية، والإجراءات والأدوات التي تتخذها البلديات للرقابة والتفتيش، ومدى الاستفادة من التكنولوجيا والذكاء الصناعي في استحداث وتطبيق حلول مستدامة تضمن أعلى مستويات السلامة الغذائية، وقنوات الاخبار السعودية مع الجمهور للتبليغ عن أي مخالفات، ومدى الحاجة إلى تطوير المنظومة التشريعية الخاصة بالغذاء أو ما يرتبط بها، ومن أبرزها قوانين سلامة الغذاء، وسلامة المنتجات، وتنظيم المخزون الاستراتيجي للسلع الغذائية في الدولة، والمواصفات والمقاييس.

وقررت اللجنة عقد حلقة نقاشية افتراضية بعنوان “سلامة غذائنا لصحة اجسادنا” يوم 9 مايو الجاري، بهدف دراسة الموضوع من جوانبه المتعددة ومعرفة التحديات التي تواجه هذا القطاع ووضع التوصيات المناسبة.

وتناقش اللجنة موضوع سياسة الحكومة بشأن السلامة الغذائية ضمن محورين هما: التشريعات الوطنية المتعلقة بالسلامة الغذائية، وسياسات واستراتيجيات الدولة المتعلقة بالسلامة الغذائية، ووفق خطة عمل.

أحمد البوتلي