اخبار الكويت

مصدر أمني الإبعاد للوافدين المخالفين لحظر التجول وبلوك لأي مواطن يستغل الباركود في غير موضعه

أمير زكي – محمد الجلاهمة

كشف مصدر أمني مطلع عن أن وزارة الداخلية أتمت جميع استعداداتها لتطبيق حظر التجول والذي يبدأ بحلول الخامسة من مساء اليوم الأحد، لافتا الى أن كل خطط الانتشار الأمني والتوزيعات على الطرقات الرئيسية والداخلية تم الانتهاء منها، بحيث تنفذ على أرض الواقع، مشيرا الى أن التوزيعات الأمنية ستشمل الطرقات السريعة والداخلية مع بدء تطبيق الحظر.

مؤكدا أن الوزارة حريصة على وضع الظروف الإنسانية أو ازدحامات الطرق في عين الاعتبار، إلا أنه شدد على أهمية اتخاذ كل الإجراءات بحيث يصل المواطنون والمقيمون إلى منازلهم قبل بدء الحظر.

وكشف المصدر في تصريح خاص لـ«الأنباء» عن أن وزارة الداخلية ستقوم بإبعاد الوافدين الذين يتم ضبطهم مخالفين لحظر التجول أو من يثبت أنهم يستغلون الباركودات الممنوحة لهم في غير الغرض المرخص له.

مشددا على أهمية الالتزام بقرارات مجلس الوزراء بهذا الخصوص وبشأن احتمالية استغلال بعض المواطنين أو المقيمين لباركودات تسمح لهم بالخروج في الحظر، قال المصدر: بالنسبة للوافدين سيتم اتخاذ ما يلزم لإبعادهم عن البلاد لمخالفتهم قرارات مجلس الوزراء، أما بالنسبة للمواطنين فسيتم وضع بلوك عليهم بحيث لا يستطيعون استصدار باركود جديد.

وأضاف: على سبيل المثال قد يطلب المواطن تصريحاً بالتوجه الى المستشفى ويذهب الى زيارة او ما شابه وفي هذه الحالة يتم وضع بلوك على اسمه ولا يسمح له النظام الآلي له مجددا باستخراج باركود بالخروج في الحظر.

وأكد أن أي مخالفة ترتكب من قبل مواطنين للحظر ستتم إحالتهم الى التحقيق وتسجيل قضية مخالفة قرارات مجلس الوزراء.

على صعيد آخر، أعلنت وزارة الداخلية عن الفئات التي يسمح لها بالتجول أثناء الحظر وحددت ضوابط لذلك ومن أبرز الفئات التي سمح لها بالتجول: الوزراء والقضاة والأطباء وأعضاء مجلس الأمة، ومنتسبي الجيش والحرس الوطني والإطفاء بالزي الرسمي، وكذلك موظفي الطيران المدني والجمارك والمصابين بأمراض مزمنة وشركات النظافة والعاملين في الموانئ والكهرباء والأشغال والمركبات الخاصة بالجمعيات التعاونية وتناكر الصرف الصحي.

إلى ذلك، أكدت وزارة الداخلية بدء استقبال طلبات تصاريح عدم التعرض لجهات يستلزم عملها الخروج في الحظر، على أن تخاطب كل جهة الوزارة المختصة بها، بمعنى المنشآت التجارية عليها التواصل مع وزارة التجارة وإرسال أسماء المصرح لهم وتقوم التجارة بمخاطبة الداخلية لإصدار تصاريح تجول أثناء الحظر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *