منوعات

أبرز تصريحات وزير الصحة خلال تدشين أول خط إنتاج للقاحات «الكبدي B والخماسي»


منى زيدان


نشر في:
الأحد 26 مارس 2023 – 12:32 ص
| آخر تحديث:
الأحد 26 مارس 2023 – 12:32 ص

دشن الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان خلال أول خط إنتاج للقاحات “الكبدي B والخماسي” مع شركة سيرم الهندية، وكانت أبرز تصريحات الوزير خلال اليوم:

1-أكد على أهمية التوسع في الاستثمارات المصرية – الهندية» وعلى رأسها الاستثمار في مجال تصنيع اللقاحات والأدوية.

2- أشار إلى الدعم الكبير من القيادة السياسية بتقديم كافة التسهيلات الممكنة لإنجاح المشروعات الاستثمارية بما يمكن مصر من أن تصبح مركزا لانطلاق التعاون التجاري بين دولة الهند والقارة الإفريقية

3-أوضح أن هذه المرحلة من الاتفاقية الموقعة بين «فاكسيرا» وسيرم الهندية، في يوليو 2019، تمثل خطوة متقدمة بمجال تصنيع ونقل تكنولوجيا اللقاحات ورفع طاقة الإنتاج المحلي من 60 إلى 70 لافتًا إلى أن هذه المرحلة تعمل بالتوازي مع الإعداد لبدء المستوى الثالث من الاتفاقية.

4-أكد أن هذا التعاون يعكس مدى صلابة ومتانة العلاقات «المصرية – الهندية» التي تشهد تاريخا من العلاقات الأخوية المتينة.

5-أكد أن الشراكة الاستراتيجية بين مصر والهند شهدت طفرة كبيرة في السنوات الأخيرة انطلاقًا من العلاقات الوثيقة التي تجمع بين رئيس الجمهورية السيد عبد الفتاح السيسي، ورئيسة الهند.

6- أشار إلى أهمية تعظيم سبل الاستفادة بملف تصنيع اللقاحات بين البلدين بما سيؤتي بثماره على الارتقاء بالمنظومة الصحية المصرية تماشيا مع تحقيق رؤية الدولة مصر 2030» .

7-أوضح أنه في ضوء الاتفاقية فقد تم تدريب الفريق الفني من العاملين بـ«فاكسيرا» وذلك من خلال تنظيم بعثات منتظمة إلى الهند وتلقي التدريب بمعامل الرقابة على الإنتاج بشركة سيرم الهندية، حيث شمل التدريب (تحليل جميع المنتجات المستهدف تعبئتها خلال المرحلة الثانية).

8-أعلن عن الخطة القومية المستقبلية لوزارة الصحة والسكان بإنتاج 300 مليون جرعة سنويًا من اللقاحات المختلفة ضمن اتفاقية «سيرم الهندية».