اخبار مصر

انفجارات في الممر الملاحي في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن

صنعاء – مصر اليوم

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن أنباء وردت عن وقوع انفجارات في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن، اليوم الثلاثاء، عقب رصد طائرات مسيرة وصواريخ في حادثين منفصلين.

وذكرت الهيئة في مذكرة أنه تم رصد طائرتين مسيرتين قبل وقوع انفجارين على بعد خمسة أميال بحرية من سفينة تقع على بعد حوالي 50 ميلا بحريا غربي الحديدة على الساحل الغربي لليمن.

وقالت الهيئة إنه في حادث منفصل على ما يبدو سُمع دوي انفجار وشوهدت صواريخ على بعد أربعة أميال بحرية من سفينة على بعد 60 ميلا بحريا من الحديدة. وأضافت أن انفجارا آخر وقع على بعد 0.5 ميل بحري من السفينة ذاتها.

ولم يتضح بعد ما إذا كان الحادثان يتعلقان بالسفينة نفسها التي لم تحدد الهيئة هويتها ولم تكشف أيضا عن تفاصيل الشحنة على متنها أو وجهتها أو المكان الذي أبحرت منه.

وفي كلا الحادثين، تم الإبلاغ عن أن السفينة وطاقمها بخير.

ولم تذكر الهيئة البريطانية المكان الذي انطلقت منه الطائرات المسيرة أو الصواريخ ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها.

يأتي ذلك بعد أسبوع من إعلان الولايات المتحدة مبادرة أمنية بحرية متعددة الجنسيات في البحر الأحمر ردا على هجمات يشنها الحوثيون اليمنيون على السفن.

وتهاجم جماعة الحوثي المدعومة من إيران سفنا تجارية منذ أكتوبر/ تشرين الأول في حملة تقول إنها للتضامن مع الفلسطينيين في قطاع غزة الذي تواصل إسرائيل شن الهجمات عليه.

وقالت الجماعة إنها تستهدف السفن التي تربطها صلات بإسرائيل وتلك المتجهة إلى إسرائيل، محذرة شركات الشحن من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية. وأوقفت عدة خطوط شحن عملياتها عبر البحر الأحمر بسبب الهجمات، وحولت الرحلات بدلا من ذلك إلى طريق رأس الرجاء الصالح.

وتعهد الحوثيون بمواصلة هجماتهم حتى توقف إسرائيل الحرب وهددوا بمهاجمة السفن الحربية الأميركية إذا تم استهداف الجماعة المسلحة نفسها.

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

جماعة الحوثي تتبنى الهجوم على سفينتين إسرائيليتين

إسرائيل تنفي علاقتها بالسفينة التي اختطفها الحوثيون ونتنياهو يتهم إيران

egypttoday
egypttoday