اقتصاد

التموين: استقبال 5 آلاف رأس ماشية من جيبوتي بميناء سفاجا حتى الآن


إسلام عبدالمعبود


نشر في:
الأربعاء 7 يونيو 2023 – 3:44 م
| آخر تحديث:
الأربعاء 7 يونيو 2023 – 3:44 م

استقبل ميناء سفاجا البحري، أمس سفينة محملة بـ2500 رأس ماشية قادمة من جيبوتي؛ لتصل الكميات التي تم استلامها حتى الآن 5 آلاف رأس من إجمالي الشحنات المتعاقد عليها والمقدرة بـ12 ألف رأس.

وقال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الشحنات المستلمة تم نقلها إلى المحجر التابع للمجزر الآلي بسفاجا التابع للشركة الوطنية للإنتاج الحيواني التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية؛ تمهيدا لذبحها وطرحها للمواطنين بمنافذ المجمعات الاستهلاكية والشوادر التابعة للوزارة بسعر 195 جنيها للكيلو، في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك.

وأوضح الوزير، أن فتح الاعتماد المالي بقيمة 10 ملايين دولار ساهم في زيادة كميات رؤوس الماشية المتعاقد عليها من جيبوتي إلى 12 ألف رأس، لافتاً إلى استقبال شحنات جديدة خلال الأيام المقبلة وضخها بالمنافذ فور وصولها.

وأشار “المصيلحي”، إلى أن الدولة تعمل على تأمين المخزونات الاستراتيجية من اللحوم عبر استيراد رؤوس الماشية من عدة مناشئ وزيادة معدلات الضخ في الأسواق، فضلاً عن إقامة 38 شادرا على مستوى الجمهورية لبيع الخراف الحية، وفقا للضوابط والاشتراطات.

ومن جانبه، قال اللواء أحمد حسنين رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، إن التعاقدات التي أبرمتها الوزارة مؤخرا لتوفير رؤوس الماشية تساهم في زيادة معدلات ضخ اللحوم بأسعار مناسبة و الحد من ارتفاع أسعار اللحوم البلدية بالأسواق.

وأوضح أن الدولة تعمل على التنوع في مناشئ الاستيراد تحسبا لأي ظروف قد تؤثر مستقبلا على انتظام عملية توريد اللحوم السودانية الطازجة.

وأكد حسنين، أنه جار استيراد 5 آلاف طن لحوم مجمدة برازيلي من خلال الهيئة العامة للسلع التموينية، بالإضافة إلى 1000 طن لحوم هندية والتي بدأ توريدها بالفعل، ومتوقع وصولها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأشار إلى أنه جار وصول 5 آلاف رأس أغنام من تنزانيا من خلال الشركة المصرية السودانية وذبحها بمجازر الأدبية بالسويس، بالإضافة إلى 5 آلاف ذبيحة ضان مبردة من أوغندا مخطط وصولها جوا منتصف الشهر الجاري.

وأوضح أن هناك شحنات رأس بقري تم حجزها بدولة السودان؛ تمهيدا لشحنها مصر وحتى الآن إجراءات الشحن تسير بصورة طبيعية.

ومن جهته، قال الدكتور إسلام عرفة مدير المجزر الآلي بسفاجا، إن المجزر تابع للشركة الوطنية للإنتاج الحيواني بجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، مشيرا إلى أن المحجر تصل طاقته الاستيعابية 10 آلاف رأس أي ما يوازي إجمالي 15 لرعاية الماشية.

وأضاف أن إجمالي طاقة المجزر تصل إلى 640 رأسا يوميا، مقسمة إلى خطين طاقة كل خط 320 رأسا، لافتا إلى أن معدل التوريد اليومي المنافذ يصل إلى 300 رأس، ومن المتوقع زيادته خلال الفترة المقبلة استعدادا لعيد الأضحى المبارك.

وبين عرفة، أن الشحنات التي يتم استلامها تخضع إلى 3 مراحل من الكشف الطبي والبيطري من قبل الجهات المختصة.

وأوضح أن المرحلة الأولى تتضمن إرسال لجنة طبية وبيطرية إلى المناشئ التي تم التعاقد على رؤوس ماشية منها؛ للكشف عليها، والتأكد من سلامتها، وتحصينها ضد الأمراض والأوبئة، بالتنسيق مع الشركة الوطنية للإنتاج الحيواني والشركة المصرية السودانية.

وأشار إلى أن المرحلة الثانية تتضمن الكشف الطبي فور استلامها ونقلها إلى المحاجر، وتشمل المرحلة الثالثة الكشف على الماشية قبل وبعد الذبح، مبينا أن هذه الإجراءات ضرورية لتأمين سلامة اللحوم التي يتم توفيرها للمواطنين.

وأكمل أن المجزر الآلي بسفاجا محلق به محطتان للصرف إحداهما صناعي وآخر صحي؛ لإعادة تدوير المخلفات ومعالجة مياه الصرف، وفقاً للمواصفات العالمية، مشيرا إلى أن المياه المعالجة يتم استخدامها في زراعة 15 فدانا من النباتات غير المثمرة “الزينة”، والتي تساهم في الحد من التلوث وإعطاء مظهر حضاري.

وكشف عن أن المجزر ملحق به أيضا مصنعا لإدارة مخلفات الدم والعظم وتحويلهم إلى بروتين وعلف أسماك ، مشيرا إلى أن درجة نقاء الدم تصل إلى 95%، ويتم إعادة استخدامه في صناعة بعض الأدوية البروتينية والمكملات الغذائية.

وأكد عرفة، أن إنشاء المجازر الآلية يتم وفقا للمواصفات القياسات العالمية حيث يتم اختيار المناطق لوجيستيا بعناية فائقة، مشيرا إلى أن مجزر سفاجا تم إنشاؤه بالقرب من منطقة المثلث الذهبي لتسهيل التعامل مع دول جنوب إفريقيا.

وأوضح أن الشركة الوطنية للإنتاج الحيواني، لديها مجزران آخران بخلاف سفاجا، وهم مجزر الفيوم بشارع يوسف الصديق والذي تم افتتاحه عام 2019، ومجزر النوبارية بطريق مصر – الإسكندرية الصحراوي والذي من المتوقع افتتاحه قريبا.