اخبار الإمارات

دبي الرقمية تطلق مسح دخل وإنفاق الأسرة 2024

كشفت هيئة دبي الرقمية عن إطلاق “مسح دخل وإنفاق الأسرة 2024″، وذلك ضمن المسح الوطني الذي يتم تنفيذه من قبل المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء على مستوى الدولة وبالتعاون مع المراكز الإحصائية المحلية، والذي يستمر لمدة عام كامل.

مسح دخل وإنفاق الأسرة 2024

وأوضحت هيئة دبي الرقمية أن هذا المسح سيوفر البيانات الحقيقية التي تسمح لصنّاع القرار وراسمي السياسات بإطلاق المبادرات الاجتماعية التي تسهم في تعزيز مسيرة صنع المستقبل وترسيخ مكانة دبي كنموذج للمدينة التي تحقق الرفاه والسعادة للأسر والأفراد وللمجتمع بوجه عام استناداً إلى المعطيات والبيانات الواقعية.

نتائج عالية الجودة

ودعت “دبي الرقمية” إلى أوسع استجابة من قبل الأسر والأفراد للمشاركة بهذا المسح الذي يقوم به باحثون متخصصون ومتمرسون في جمع البيانات والتدقيق عليها بطريقة تسمح بتحليلها للخروج بنتائج عالية الجودة تخدم الأهداف العليا لحكومة دبي. ويتمتع المشاركون في المسح بالمعرفة والخبرات اللازمة، وهم يحملون الهويات المخصصة بالهيئة وخضعوا جميعاً للتدريبات اللازمة للقيام بهذا النوع من المسح.

الأهمية الاستراتيجية لمسح دخل وإنفاق الأسرة

وأكد سعادة يونس آل ناصر، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للبيانات والإحصاء في دبي الرقمية على الأهمية الاستراتيجية لمسح دخل وإنفاق الأسرة في دبي الذي يُعد من أضخم المسوح على مستوى الدولة، ويدعم بشكل عميق عمليات دراسة المستويات الاجتماعية والاقتصادية للأسر والتعرف على مستوى رفاهية المجتمع في الإمارة.

أجندة دبي الاجتماعية 33

وأشار سعادته إلى أن مسح دخل وإنفاق الأسرة يأتي منسجماً مع أجندة دبي الاجتماعية 33 التي أطلقتها قيادتنا الرشيدة مؤخراً تحت شعار “الأسرة أساس الوطن”، وهو يعدّ تجسيداً لأهمية الاستفادة من البيانات التي تعد ثروة حقيقية في هذا العصر، إذ تتيح اتخاذ قرارات مبنية على حقائق واقعية تؤدي إلى خدمة المجتمع والتخطيط للمستقبل.

أهمية استثنائية للمعطيات الرقمية

ولفت يوسف آل ناصر إلى أهمية استثنائية للمعطيات الرقمية انطلاقاً من نظرة استراتيجية تستلهم توجيهات القيادة بالعمل على جعل دبي نموذجاً عالمياً في التنمية والسعادة.

إتاحة ما يكفي من البيانات

ويتيح المسح ما يكفي من البيانات التي سيتم تحليلها واستخدامها في عمليات التخطيط ودعم القطاع الاجتماعي والاقتصادي في مجتمع إمارة دبي، كما أن نتائج هذا المسح سوف توفر صورة واضحة عن الخصائص الاجتماعية والديموغرافية والاقتصادية للأسر والأفراد، كما توفر مؤشرات لقياس الرفاه الاجتماعي، الأمر الذي يدعم عملية رسم السياسات الاجتماعية وتوجيهها لمصلحة الأفراد والأسر بما يتواءم مع احتياجاتهم الحالية والمستقبلية وتلبية مؤشرات التنمية المستدامة، كما يوفر المسح بيانات حول تركيبة الإنفاق والاستهلاك الخاص اللازمة لإعداد الأرقام القياسية لأسعار المستهلك التي يُعتمد عليها في تحديد معدلات التضخم في إمارة دبي، الأمر الذي يستفيد منه معدو السياسات الاقتصادية إضافة إلى الباحثين والدارسين المهتمين بهذا النوع من البيانات.

التعرف على أنماط الإنفاق الاستهلاكية

ويغطي المسح البيانات التعريفية الخاصة برب الأسرة وأفراد عائلته، ويتيح للجهات المعنية، التعرف على أنماط الإنفاق الاستهلاكية وتكاليف المعيشة وتقديرات النمو الاقتصادي، التي تعكس جوانب الطلب لغايات الاستهلاك النهائي على السلع والخدمات.

أنماط استهلاك السلع والخدمات

ويسلط المسح الضوء على أنماط استهلاك السلع والخدمات بالنسبة للأسر والافراد وتقدير الطلب عليها لغايات تقرير الأمن الغذائي. وتوفر نتائج المسح إحصاءات تتعلق بالدخل والانفاق للأسر المعيشية بما يسمح بمقارنتها محلياً وإقليمياً وعالمياً وفقاً للمفاهيم والتعاريف والتصانيف المعتمدة دولياً.