اخبار الكويت

أحمد الشطي: 205 آلاف إصابة بفيروس كورونا في الأحمدي منذ بداية الوباء حتى 30 يونيو

«63% منهم كويتيون وبما يعادل 32% من مجموع الحالات في البلاد»

أكد مدير منطقة الأحمدى الصحية، د. أحمد الشطي، أن عدد الإصابات المؤكدة بمرض «كوفيد 19» في المنطقة 205 آلاف و24 حالة منذ بداية الوباء حتى نهاية يونيو الماضي، بما يعادل 32 بالمئة من مجموع الحالات في الكويت.

وقال الشطي، في تصريح صحافي، إنه في إطار متابعة الوضع الصحى وتقييم المخاطر الوبائية بمنطقة الأحمدي الصحية، فقد أنجز قسم خدمات الصحة العامة بالمنطقة تقرير المتابعة الدورية لحالات «كوفيد 19» بالمنطقة، الذي سلّط الضوء على الوضع الوبائي في المحافظة.

وأوضح أن حوالي 63 بالمئة من الذين أصيبوا بالوباء هم من الجنسية الكويتية، وحوالي 68 بالمئة بين الفئة العمرية من 20 إلى 49 سنة. وذكر أن معدل الحدوث بين الإناث ضعف المعدل بين الذكور.

وأشار إلى أن مناطق المهبولة والمنقف والفحيحيل، كانت من بين المناطق الأكثر تسجيلاً للحالات منذ بداية الجائحة، إلا أن مناطق الخيران، والفنيطيس، والمسايل، وأبو فطيرة، والعدان، والعقيلة، ومبارك الكبير، والقرين كانت هي الأعلى من حيث معدلات حدوث المرض.

وأضاف أنه تم تشخيص 3350 حالة بين طلاب المدارس والهيئة التعليمية والإداريين بالمدارس التابعة لمنطقة الأحمدي خلال عام 2022، مع انخفاض عدد الحالات منذ بداية شهر مارس 2022 الماضي.

وأوضح أنه تم تسجيل 2368 حالة بين العاملين بمستشفى العدان، لافتا إلى أن تلك الحالات شهدت انخفاضا كبيرا منذ شهر مارس 2022، حيث تم إحصاء 443 حالة وفاة بسبب الإصابة بفيروس كوفيد 19 بمستشفى العدان، مع انخفاض ملحوظ في عدد الوفيات ودخول العناية المركزة منذ بداية مارس 2022.

وضع غير مقلق

وأكد الشطي أن المنحنى الوبائي لحالات «كوفيد 19» بالمنطقة يُظهر تسجيل انخفاض شديد في أعداد الحالات منذ مارس 2022، مع ارتفاع طفيف في عدد الحالات في شهر يونيو الماضي.

وشدد على أن الوضع لا يدعو إلى القلق، على الرغم من الزيادة التي حدثت في أعداد الحالات في شهر يونيو الماضي، والمتوقع استمرارها خلال الأشهر المقبلة.

ودعا إلى ضرورة الاستمرار في الترصد الحذِر لأعداد الحالات، وذلك لأسباب مختلفة، منها أن الزيادة في عدد الحالات بسيطة، مقارنة بالأعداد المسجلة في الفترات السابقة، كما أن غالبية الحالات بسيطة في شدتها ويصاحبها انخفاض كبير في أعداد الحالات بين العاملين بالقطاع الصحي، والمدارس، وكذلك حالات دخول المستشفى والعناية المركزة والوفيات.

وأشار إلى تلك الزيادة تتزامن مع موسم الإجازات الصيفية وسفر الكثيرين إلى بعض الدول التي تطلب عمل فحص PCR قبل دخول تلك البلاد، وبالتالي زيادة عدد المسحات التي يتم عملها.

وتوقّع الشطي حدوث زيادة بسيطة في أعداد الحالات، حيث إن RO= 1.2، ومتوسط العدد اليومي المتوقع للحالات هو 102 حالة (الحد الأدنى المتوقع 52 حالة، والحد الأقصى المتوقع 152 حالة يوميا).