اخبار الكويت

إردوغان: إنها مرحلة كسب أصدقاء لا خلق أعداء

• اتفق مع السعودية على دفع التعاون الاقتصادي
• أنقرة توقف قناة «مكملين» الإخوانية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس، إن المرحلة الحالية هي «مرحلة كسب أصدقاء لا خلق أعداء»، وإنه يتعين على تركيا «الدخول في مرحلة جديدة مع الدول التي نتقاسم معها نفس المعتقدات والأفكار»، مضيفاً أن أنقرة والرياض اتفقتا على دفع التعاون الاقتصادي المشترك إلى الأمام.

وأضاف إردوغان، في تصريحات للصحافيين على متن الطائرة خلال عودته من السعودية بعد زيارة استغرقت يومين: «اتفقنا مع الرياض على إعادة تفعيل الإمكانات الاقتصادية الكبيرة بين تركيا والسعودية من خلال فعاليات تجمع مستثمري البلدين»، معرباً عن دعم بلاده تنظيم معرض «إكسبو 2030» الدولي في السعودية.

وفي الوقت نفسه، أبدى إردوغان استعداد أنقرة لإطلاق حوار مع مصر على غرار ذلك الذي تطوره مع إسرائيل، مشيراً إلى أن نتائج إيجابية في هذا السبيل قد تسهم في تبني خطوات على أعلى مستوى.

وفي وقت تقترب لحظة انطلاق جولة جديدة من المباحثات المصرية – التركية لتطبيع العلاقات بين البلدين والمتوقفة منذ 2013، أعلنت قناة «مكملين» الإخوانية وقف بثها من الأراضي التركية نهائياً، وإغلاق الاستوديوهات الخاصة بها في مدينة إسطنبول بعد 8 سنوات من العمل.

وأعلنت القناة التي تميزت بخطابها التحريضي ضد الحكومة المصرية، أنها قررت غلق مكاتبها في إسطنبول ونقل كل أعمالها إلى خارج تركيا، وألمحت إلى تعرضها لضغوط من السلطات التركية.