منوعات

بعد إثارتها الجدل.. هل سارة صبري أول رائدة فضاء مصرية؟




نشر في:
الإثنين 25 يوليه 2022 – 11:21 م
| آخر تحديث:
الإثنين 25 يوليه 2022 – 11:21 م

انتشرت مؤخرا أنباء عن سارة صبري، كأول رائدة فضاء مصرية تسافر للفضاء في التاريخ.

واحتفت بعض صفحات التواصل الاجتماعي بالخبر، دون التأكد من مدى صحته أو التدقيق في عمل سارة الحقيقي.

* وكالة الفضاء المصرية تهنئ سارة صبري وتلقبها برائدة فضاء!

هنأت وكالة الفضاء المصرية عبر صفحتها الرسمية فيسبوك، خبر استعداد سارة صبري للسفر للفضاء تحت عنوان “بكل فخر أول رائدة فضاء مصرية”.

وأضافت الوكالة أن سارة صبري ستكون أول “رائدة” فضاء مصرية برعاية مؤسسة “الفضاء من أجل الإنسانية”، ضمن طاقم الرحلة الـ 22 للشركة إلى الفضاء على متن صاروخها “نيو شيبرد”، لكنها لم توضح أنها لم تصبح بعد رائدة فضاء بالمعنى الدارج، وهو ما دفع الكثيرين للاعتقاد بأنها رائدة فضاء بالفعل.

* حقيقة الخبر (سائحة إلى الفضاء وليست رائدة فضاء)

الموقع الرسمي لمنظمة الفضاء من أجل الإنسانية الأمريكية، التي تجري رحلات إلى الفضاء لأشخاص عاديين ليسوا من رواد الفضاء بهدف التعرف على الكون من الناحية الإنسانية، أعلن أن اللجنة الاختيار التابعة للمنطمة قد اختارت سارة صبري لتصبح “ثاني رائدة فضاء مواطنة” بمعنى (ثاني سائحة إلى الفضاء)، ولم يذكرها الموقع بــ(رائدة فضاء) بالمعنى الدارج.

وبذلك تعتبر سارة ثاني سائحة تزور الفضاء ضمن المبادرة التي انطلقت هذا العام برعاية (منظمة الفضاء من أجل الإنسانية)، ولكن الإنجاز الحقيقي الذي ستحققه سارة هو أنها ستعد أول امرأة مصرية تصعد إلى الفضاء، في رحلة منتظرة تابعة لشركة “بلو أوريجن”.

* برنامج “رواد فضاء المواطنين”!

تعرف منظمة “الفضاء من أجل الإنسانية” الأمريكية عبر موقعها الرسمي بأنها أول برنامج رائد فضاء “للمواطنين”، وأنها ترسل أفراد عاديين لرحلة إلى الفضاء، وهي منظمة غير ربحية ذات تأثير اجتماعي، تهدف لإحداث تحول عميق في المنظور ، بحيث يعود كل “رائد فضاء مواطن” لوطنه بمنظور أكبر لمواجهة تحدياتنا المستعصية في الأرض وحلولها.

* ما المؤهلات المطلوبة كي يصبح الشخص رائد فضاء؟

بحسب وكالة ناسا الأمريكية فإن الشروط الواجب توفرها في الشخص لكي يصبح رائد فضاء هي..

1. أن يكون المتقدم أمريكي الجنسية

2. الحصول على درجة الماجستير في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بما في ذلك الهندسة أو العلوم البيولوجية أو العلوم الفيزيائية أو علوم الكمبيوتر أو الرياضيات، من مؤسسة معتمدة.

3. ما لا يقل عن عامين من الخبرة المهنية ذات الصلة التي تم الحصول عليها بعد الانتهاء من الدرجة أو ما لا يقل عن 1000 ساعة من وقت الطيار في القيادة على متن طائرة نفاثة.

4. أن يكون قادرة على اجتياز رحلة طيران ناسا طويلة الأمد الفيزيائية.

5. يمكن تلبية متطلبات درجة الماجستير من خلال: سنتان من العمل نحو برنامج الدكتوراه في مجال العلوم أو التكنولوجيا أو الهندسة أو الرياضيات ذات الصلة.

6. بالإضافة للحصول على درجة دكتوراه في الطب أو دكتوراه في الطب التقويمي.

7. وجوب التمتع بمهارات في القيادة والعمل الجماعي والاتصالات.

* من هي سارة ولماذا اختيرت للتحليق في الفضاء؟

أشار موقع المنظمة إلى أن سارة، فتاة مصرية تبلغ 29 عامًا، ومهندسة ميكانيكية ودرست الهندسة الطبية والحيوية، ومؤسسة مبادرة الفضاء العميق (DSI) ، وهي منظمة غير ربحية تهدف إلى زيادة إمكانية الوصول لأبحاث الفضاء.

وأضاف الموقع أن سارة تم اختيارها في عام 2021 كأول مصرية تصعد للفضاء، بعدما اكملت “مهمة القمر التناظرية” لمدة أسبوعين ، والتي تحاكي تجربة رواد الفضاء في الظروف القاسية في الفضاء، وهو تدريب استباقي واجب لاختبار تحمل الجسم قبل الصعود إلى الفضاء، بحسب ما أوضحته سارة في تصريحات لها مع برنامج “الحكاية” على “ام بي سي مصر، امس الأحد.

حصلت سارة على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية، وتمهيدي الطب في الجامعة الأمريكية في القاهرة، وحصلت على درجة الماجستير في الهندسة الطبية الحيوية، وهي الآن تسعى للحصول على درجة الدكتوراه في علوم الفضاء مع التركيز على تصميم بدلة الفضاء.

تتحدث سارة بطلاقة باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية ، وقد نشأت في القاهرة وتعيش حاليًا في برلين، وترى سارة أن الأطفال في العالم الغربي نشأوا وهم يشاهدون إطلاق الصواريخ بينما الأطفال العرب لم يكونوا على دراية بذلك، ولهذا السبب شاركت في تأسيس برنامج سفراء الفضاء مع وكالة الفضاء المصرية، لتسليط الضوء على فرص بحث مهمة وإمكانية إفادة الحياة على الأرض.