اخبار الكويت

«إن بي إيه» و«إن إف إل» يعززان حضورهما في أفريقيا

• اتحادا اللعبتان سيستثمران بالملايين في مشروعات توسع ودعم للقارة

أصبح كل من الدوري الأمريكي لكرة السلة «إن بي إيه» ولكرة القدم الأمريكية «إن إف إل» أقرب من أي وقت مضى من قارة أفريقيا حيث يستثمر اتحادا اللعبتين ملايين الدولارات في مشروعات توسع ودعم للقارة.

وكانت النتيجة بدء النسخة الثانية من دوري أفريقيا لكرة السلة «بي إيه إل» التي أسسها «إن بي إيه». كما افتتح «إن إف إل» الأسبوع الماضي ملاعب فائقة الجودة في غانا.

ويقول النيجيري فيستوس إيزيلي بطل الدوري الأمريكية لكرة السلة في 2015 مع فريق جولدن ستيت ووريرز “أنا نموذج لما يعنيه الحصول على فرصة”.

وقطع «إن بي إيه» خطوة كبيرة للأمام بوجود بطولة يتنافس عليها 12 افريقا ومراكز تدريب وشراكة مع فرق جامعية أمريكية. ومن ناحيتها تمكنت أكاديمية كرة القدم الأمريكية في أفريقيا من تأهيل ثلاثة لاعبين وقعوا عقود احترافية في «إن إف إل». ومن أبرز النماذج يظهر مدربون ولاعبون مثل إيمي أودوكا وجيانيس أنتيتوكونمبو وسيرجي إيباكا وفيستوس إيزيلي.

ويوضح إيزيلي “ما يفعله الاتحاد في أفريقيا هو إعطاء الفرصة، تعريف شبابنا بأن كرة السلة قد تكون فرصة عمل. هذا هو ما نحتاجه. أنا نموذج لما يعنيه الحصول على فرصة. سعيد للغاية بمعرفة أن الدوري يريد صقل المواهب في أفريقيا وتوفير منصة تقود إلى النجاح”.

وتذكر إيزيلي كيف أنه في شبابه لم تكن أفريقيا تحصل على فرص مثل دوري كرة السلة. كاشفا أنه وصل الولايات المتحدة “دون أن أدرك شيئا عن كرة السلة” لكنه أصبح لاعبا محترفا هناك.

وتابع “تكفلت إحدى المدارس بنفقاتي، ترجمت ذلك إلى الكثير من الفرص وبدأ كل شيء بفرصة لعب كرة السلة وهو أمر لم يكن متاحا لنا هناك. أصبح لدينا المال والعائدات والأعمال والوظائف، وكل ذلك بفضل كرة السلة”.

ولعب الفائز بأول ألقاب ووريرز في حقبة ستيف كير عام 2015، لمدة خمسة مواسم في «إن بي إيه» مرتديا قميص ورتلاند تريل بليزرس.

لكن إصابة جسيمة في الركبة حالت دون استمراره في المنافسة، والآن ومع بلوغه الثانية والثلاثين من عمره يعمل كصحفي لصالح شبكة «إن بي سي باي آريا»، وعن هذا الأمر يقول “بالطبع كنت أود الاستمرار في اللعب، إلا أن هناك الكثير من الطرق لتحقيق الفوز في الحياة واستمتع حقا بهذه المرحلة”.

ويتكون دوري أفريقيا لكرة السلة، الذي انطلق العام الماضي، من 12 فريقا تنتمي لدول أفريقية مختلفة، تتواجه في مسابقة مدتها ثلاثة أشهر للموسم الواحد بما فيها مرحلة التصفيات، على غرار «إن بي إيه».

وتوج المنستير التونسي بنسخة العام الجاري من البطولة، بعد أن ظفر الزمالك المصري باللقب الأول.

وتستهدف هذه الخطوات تطوير المواهب وتعريف العالم بالرياضة الأفريقية لا سيما وأن مباريات دوري أفريقيا لكرة السلة تبث تلفزيونيا في 215 دولة وبتعليق بـ14 لغة مختلفة.

علاوة على ذلك، أطلق الدوري الأمريكي لكرة السلة مبادرة «بي إيه إل إليفيت» هذا العام والتي تسمح لـ12 موهبة من خريجي مدرسة «إن بي إيه» في أفريقيا بالانضمام إلى الفرق الـ12 المشاركة في «بي إيه إل».

وأصبح الكثير من هؤلاء اللاعبين تحت أنظار فرق الرابطة الوطنية لرياضة الجامعات، والتي تكون عادة مرحلة سابقة للانخراط في دوري كرة السلة الأمريكي.

وبالفعل نجح عدد من هؤلاء اللاعبين من تحقيق إنجازات رائعة في «إن بي إيه» بعد انضمامهم لفرقه مثل إيمي أودوكا النيجيري الأصل الذي وضع بوسطن سيلتكس على بعد خطوة من الفوز باللقب، بينما نجح سيرجي إيباكا ذو الأصول الكونغولية في التتويج بالبطولة عام 2019 مع تورنتو رابتورز، كما حقق مواطنه بيسماك بيومبو رقما قياسيا في موسم اعتيادي هذا العام مع فينيكس صنز.

ويدعم هؤلاء الرياضيون بلدانهم لا سيما بيومبو الذي تبرع براتبه هذا الموسم لصالح الكونغو من أجل تمويل مبادرات خيرية.

وفي إطار مشروعه للتوسع، أطلق دوري كرة القدم الأمريكية مبادرة في غانا تحت شعار «إن إف إل أفريقيا. تاتش داون»، يتضمن مراكز استكشاف للمواهب وتدريبات تحت إشراف نجوم أفارقة يلعبون في الدوري الأمريكي.

وتجرى التدريبات دون التحام عنيف حفاظا على سلامة اللاعبين الأصغر سنا.

وانضم للمشروع نجوم مثل النيجيري أوتشينا نوسو لاعب سياتل سيهوكس ومواطنه أوجبونيا أوكورنكو لاعب هيوستن تيكانس والغاني جيريمياه أوسو كورامواه الذي يرتدي قميص كليفلاند براونز وكذلك الليبيري كويتي بايي الذي يدافع عن ألوان إنديانابوليس كولتس.

وهؤلاء يمثلون مجموعة من 100 لاعب من أصول أفريقية يتنافسون حاليا في دوري كرة القدم الأمريكية الذي يسعى هذا العام لزيادة الرقم عن طريق مساعدة الكثير من شباب القارة في إظهار مواهبهم.

من جانبه، يملك أوسي أومينيورا أسطورة نيويورك جاينتس بطل السوبر بول مرتين مؤسسته الخاصة في أفريقيا «آبرايز» التي وفرت الفرصة لثلاثة لاعبين مؤخرا كي يوقعوا عقودا مع فرق في «إن إف إل» وهم شيجبو روي مبايتيكا مع نيويورك جاينتس، وهاجاي شيسوم ندوبويسي مع أريزونا كاردينالس، وكيهيندي حسن أوجيني مع كانساس سيتي تشيفس.

ويمثل ذلك خطوة إضافية بالنسبة لدوري كرة القدم الأمريكية لتعززيز وجوده العالمي ونشر هذه اللعبة، وبالفعل وضع نادي فيلادلفيا إيجلز خطة للترويج لكرة القدم الأمريكية عالميا خاصة في أفريقيا وأوقيانوسا.