اخبار فلسطين

ماذا يريد “الإسرائيليون”: الحرب أم وقف إطلاق النار وصفقة تبادل؟ .. استطلاع رأي يجيب

ترجمات عبرية قدس الإخبارية: أظهرت نتائج استطلاع جديد للرأي العام داخل دولة الاحتلال، اليوم الجمعة 22 ديسمبر\كانون الأول 2023، وجود أغلبية تدعم صفقة جديدة لإطلاق أسرى إسرائيليين من غزة مقابل وقف إطلاق نار في القطاع وصلت نسبتهم 67%.

وتوجهت صحيفة معاريف العبرية بالسؤال “هل تؤيد أم تعارض صفقة أخرى لإعادة الرهائن مقابل وقف إطلاق النار؟”.

وأفادت نتائج الاستطلاع بأن 67 بالمئة كان مؤيدا مقابل 22 بالمئة معارض، و11 بالمئة أجابوا بلا أعرف”.

كما توجهت الصحيفة إلى المستطلعين بالسؤال: “هل يصح وقف القتال أثناء التفاوض على الاتفاق أم يجب وقف القتال فقط بعد توقيع الاتفاق؟”.

وكانت الإجابات: 11 بالمئة لـ”توقف أثناء المفاوضات”، و73 بالمئة لـ”توقف بعد التوقيع على الاتفاق”، فيما كانت نسبة الذين اجابوا بـ”لا أعرف” 16″، وفق الصحيفة.

وحول السؤال: “هل ينبغي لدولة إسرائيل أن تستمر في الإطار الحالي لوقف إطلاق النار مقابل إطلاق سراح المختطفين يوميا؟”.

وكانت الإجابات: “مؤيدون 67%، معارضون 22%، لا أعرف 11%”.

من جهة ثانية، أشارت نتائج الاستطلاع إلى أن 33 بالمئة فقط من الإسرائيليين يعتقدون بأن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو هو الأنسب لمنصب رئيس الحكومة بمقابل 46% قالوا إن الوزير في المجلس الحربي بيني غانتس هو الأنسب لهذا المنصب و20% لم يملكوا إجابة محددة.

وتظهر النتائج تحسنا في مكانة نتنياهو بعد أن أشارت استطلاعات صحفية في الأسابيع الماضية إلى أن 27% فقط يعتقدون أن نتنياهو مناسب لهذا المنصب.

كما أشار الاستطلاع إلى أنه لو جرت انتخابات إسرائيلية اليوم فإن حزب “الوحدة الوطنية” برئاسة بيني غانتس سيحصل على المركز الأول بحصوله على 38 مقعدا مقابل حصول “الليكود” برئاسة نتنياهو على 18 مقعدا فيما يحل حزب “هناك مستقبل” برئاسة يائير لابيد ثالثا بحصوله على 13 من مقاعد برلمان الاحتلال (الكنيست) الـ120.

واستنادا إلى نتائج الاستطلاع فإنه “لو جرت انتخابات اليوم لكانت الأحزاب المؤيدة لنتنياهو قد حصلت على 45 مقعدا فيما تحصل الأحزاب المعارضة له على 70 مقعدا إضافة إلى 5 مقاعد لتحالف الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة والقائمة العربية للتغيير”.

ويلزم الحصول على ثقة 61 نائبا على الأقل من أجل تشكيل حكومة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاستطلاع أُجري من قبل معهد “لازار” (خاص) على عينة عشوائية من 502 إسرائيليين وكان هامش الخطأ 4.3%.

ترجمة: قدس برس