اخبار فلسطين

وزير إسرائيلي يقود أول وفد رسمي إلى السعودية

وصل وزير السياحة حاييم كاتس يوم الثلاثاء إلى السعودية لحضور مؤتمر للأمم المتحدة، ليصبح أول وزير إسرائيلي يقود وفدا إلى المملكة، بحسب مكتبه.

ويقوم كاتس بزيارة تستغرق يومين إلى المملكة العربية السعودية لحضور حدث منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة الذي يتزامن مع يوم السياحة العالمي في 27 سبتمبر.

وقال كاتس في بيان: “السياحة هي جسر بين الأمم. التعاون في مجال السياحة لديه القدرة على جمع القلوب وتحقيق التقدم الاقتصادي”.

وقال: “سأعمل على تعزيز التعاون والسياحة والعلاقات الخارجية لإسرائيل”.

وتأتي زيارة كاتس في الوقت الذي يبدو فيه أن إسرائيل والمملكة العربية السعودية تقتربان من اتفاق التطبيع.

وتتواصل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مع الرياض والقدس لمحاولة التوسط في اتفاق تطبيع بين البلدين. وتطلب السعودية ضمن هذا الإطار من الولايات المتحدة أيضًا إبرام اتفاقية دفاع مشترك وصفقات أسلحة كبيرة، فضلاً عن تنازلات إسرائيلية للفلسطينيين.

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يستعد لاستخدام قلم أحمر على خريطة “الشرق الأوسط الجديد”، خلال خطابه أمام الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، 22 سبتمبر، 2023. (AP Photo/Mary Altaffer)

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للأمم المتحدة في خطابه يوم الجمعة الماضي إن إسرائيل “على وشك” تحقيق صفقة تاريخية مع المملكة العربية السعودية.

وفي وقت سابق من الأسبوع، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لقناة “فوكس نيوز” إن “كل يوم نقترب” من تطبيع بلاده العلاقات مع إسرائيل، موضحا أن القضية الفلسطينية لا تزال عنصرا “مهما للغاية” في العملية، وأعلن أن السعودية ستضطر الحصول على سلاح نووي إذا فعلت إيران ذلك.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، توجه وفد إسرائيلي مكون من تسعة موظفين إلى المملكة العربية السعودية لحضور اجتماع لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو كمراقبين. وترأس الوفد رئيس سلطة الآثار الإسرائيلية وضم دبلوماسيين، بحسب مسؤول إسرائيلي.

بحسب تقارير إعلامية عبرية يوم الثلاثاء، من المتوقع أن يزور وزير الاتصالات شلومو كرعي السعودية الأسبوع المقبل، وكذلك رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية في الكنيست ديفيد بيتان. ومثل كاتس، كل من كرعي وبيتان عضوان في حزب الليكود الحاكم.

الوفد الإسرائيلي يحضر الدورة 45 الموسعة للجنة التراث العالمي لليونسكو في الرياض، 11 سبتمبر، 2023. (Rania Sanjar/AFP)

وبحسب ما ورد، تراجعت إسرائيل عن سعيها لحضور وزير الخارجية إيلي كوهين ووزير التعليم يوآف كيش المؤتمر بعد أن وضع السعوديون عقبات أثناء عملية الحصول على التأشيرة.

وفي شهر مارس الماضي، أفاد موقع “أكسيوس” أن السعودية منعت كوهين من قيادة وفد إلى مؤتمر منظمة السياحة العالمية التابع للأمم المتحدة. ولم يتمكن كوهين من السفر بعد أن رفض السعوديون مناقشة الترتيبات الأمنية، وفقا لمسؤولين إسرائيليين لم يذكر أسماءهم.

وفي يوليو، سُمح لفريق من اللاعبين الإسرائيليين بدخول السعودية للمشاركة في بطولة العالم لألعاب فيديو كرة القدم.