منوعات

زيوت طبيعية لتوحيد وتفتيح لون البشرة وعلاجها من البقع الداكنة

تعاني البعض من النساء من تفاوت في لون بشرة الوجه ومن ظهور بقع داكنة اللون، قد يكون الحل الأسرع للتخلص من هذه المشكلة اللجوء إلى الكريمات أو التقنيات التجميلية، لكن لكلفتها الباهظة لا يتسنى للجميع القيام بها. 
إذا كانت بشرة وجهك تعاني من التصبغات ولا ترغبين بالخضوع إلى جلسات التقشير والتفتيح التقنية أو الكريمات، إليك هذه الوصفات التي يمكنك إعدادها في المنزل تحتوي في مكوناتها على الزيوت كمكون رئيسي تضاف لها مواد أخرى تضاعف من فعاليتها. 

 

زيوت طبيعية لتفتيح بشرة الوجه 

تحتوي بعض الأنواع من الزيوت الطبيعية على خصائص تفيد في تقشير البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة المسببة لـ تصبغات البشرة. إخترنا منها التالي: 

الصورة من Freepik

زيت الليمون لتوحيد وتفتيح البشرة

يساعد زيت الليمون على توحيد وتفتيح لون البشرة لاحتوائه على نسب عالية من مضادات الأكسدة، من بينها فيتامين C، هذا إضافة إلى حمض الليمونين  Acid Limonene  وحمض الستريك Citric Acid، إذ يعمل على تقشير الجلد وإزالة الخلايا الميتة المتراكمة، ما يساعد على تطهير المسام وتفتيح لون البشرة. لكن في الوقت نفسه، لا بد من التنويه بأن استخدام زيت الليمون على البشرة، كالثمرة ينبغي أن يكون في الفترة المسائية منعاً للتفاعل الضار مع أشعة الشمس.    
الطريقة 

  • يتم مزج 8 قطرات من زيت الليمون مع 4 قطرات من زيت خشب الصندل و 6 ملاعق صغيرة من زيت اللوز الحلو. 
  •  يسكب خليط هذه الزيوت في زجاجة داكنة اللون وتحفظ في مكان بارد ومظلم. 
  • توزع 4 قطرات منه على البشرة بعد تنظيفها جيداً قبل النوم وتفرك بلطف لبضع دقائق حتى تمتص الزيوت. 
  •  

قد يعجبك أيضاً تنظيف البشرة من البقع بقليل من الكاكاو والكريم

زيت بذور العنب لتوحيد وتفتيح البشرة 

الصورة من Adope

هل تعلمين أن تناول زيت بذور العنب فموياً يساعد على التخفيف من حدة الكلف Melasma والتصبغات الجلدية الأخرى؟ هذه الفائدة مثبتة بأدلة علمية، هذا إضافة إلى أن تطبيق هذا الزيت على الجلد يساهم في إثباط ومكافحة نشاط الشوارد الحرة التي تتسبب بتغيير في لون البشرة.  وغير ذلك من الشوائب، مثل البثور، التجاعيد وغيرها، وهذا مرده إلى احتواء زيت بذور العنب على فيتامين E وعلى البروانثوسيانيدين Proanthocyanidin اللذين يصنفان من مضادات الأكسدة، يساعدان على توحيد لون البشرة وحثها على تجديد خلاياها. 
الطريقة 

  • زيت بذور العنب زيت خفيف لا يحتاج إلى زيت ناقل، غير أن إضافة أنواع أخرى من الزيوت، تضاعف من فعاليته، مثل زيت اللافندر، زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا.
  • قومي بتدفئة بضع قطرات منه في راحة اليدين ومن ثم تطبيقه على البشرة كماسك قبل النوم.
  • يترك لمدة ½ ساعة قبل غسل البشرة بالماء الفاتر. 

زيت خشب الصندل لتوحيد وتفتيح البشرة

لزيت خشب الصندل خصائص متعددة تساعد على ترطيب وتفتيح البشرة. تضاف إلى هذه الفوائد، يحارب علامات التقدم في السن، البثور والندوب التي تتركها على البشرة. 

الطريقة

  • إذا كانت البشرة من النوع الجاف، ينصح باستخدام زيت خشب الصندل، أما إذا كانت دهنية قومي باستعمال مسحوقه. 
  • تمزج ملعقة كبيرة من مسحوق أو زيت خشب الصندل مع ملحقة كبيرة من دقيق الحمص وملعقة صغيرة من مسحوق الكركم. 
  • يضاف القليل من ماء الورد إلى الخليط مع التقليب المستمر للحصول على مزيج سلس ومتجانس.
  • يوزع على البشرة، ثم يترك لمدة ½ ساعة حتى يجف.

زيت السمسم لتوحيد وتفتيح البشرة

الصورة من Adope

يحتوي على أجود الأحماض الدهنية التي تعمل على ترطيب البشرة، مثل حمض الأوليك  Oleic Acid أو ما يعرف بحمض الزيت، حمض البالمتيك Palmitic Acid ، أي حمض النخيل وحمض اللينوليك Linoleic Acid الذي يعرف بأوميغا 6، هذا إضافة إلى فيتامين A ، E والسمسمول Sesamol، وهي من مضادات الأكسدة تحارب الشوارد الحرة في البشرة، تحميها من التلف، تغذيها وترمم خلايا الجلد التالفة. زيت السمسم أيضاً يعتبر واقياً من أشعة الشمس التي تتسبب باسمرار البشرة وبظهور البقع الداكنة، وذلك لغناه، إلى ما سبق، بالزنك، النحاس، الكالسيوم، المغنيسيوم والمنغنيز. 
الطريقة

  • تمزج كمية مناسبة من زيت السمسم مع أخرى من دقيق الأرز للحصول على عجينة لينة القوام. 
  • يوزع المزيج على البشرة بواسطة فرشاة ويترك لمدة ¼ ساعة. 
  • تفرك البشرة بحركات دائرية لطيفة ومن ثم تغسل بالماء الفاتر. 

 

 بعدما تابعتِ زيوت طبيعية لتوحيد وتفتيح لون البشرة وعلاجها من البقع الداكنة ، اقرئي أيضاً 10 زيوت طبيعية مذهلة للتخلص من آثار حب الشباب