اخبار الكويت

«الجريدة» تنشر حكمي تأييد منع ترشح الداهوم وإحالة «المسيء» للدستورية

• القول بأن حكم «الدستورية» خالف قواعد الاختصاص.. لا يؤثر سلباً على التزام المحاكم به

• «الحرمان الأبدي» يخالف الدستور والشرائع السماوية ومبادىء حقوق الإنسان

رفضت غرفة المشورة في محكمة التمييز اليوم الثلاثاء الطعن المقدم من النائب السابق د. بدر الداهوم على قرار شطبه من كشوف الانتخابات وألزمته المصروفات.

وجاء في حيثيات الحكم أن استبعاد الطاعن من جداول الناخبين سليم قانوناً بمنأى عن الإلغاء دون محاجة بصدور حكم آخر من محكمة التمييز منحه حق الترشح في انتخابات 2020، لأن هذا الحكم ليس من شأنه المساس بحجية حكم المحكمة الدستورية سالف البيان.

ووتضمنت الحيثيات أن كل من صدر ضده حكم نهائي بالإدانة في جريمة المساس بالذات الإلهية أو الأنبياء أو الذات الأميرية – أياً كان منطوق حكم الإدانة – يحرم من ممارسة حق الانتخاب وما يستتبعه من حق الترشح اعتباراً بأنه لا اجتهاد مع صراحة النص.

وفي قضية أخرى، أحالت محكمة الاستنئاف دفعاً قانونياً بعدم دستورية «قانون المسيء» إلى المحكمة الدستورية للفصل فيه.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها على الغاء قرار وزارة الداخلية بشطب مرشح الدائرة الخامسة نايف المرداس، إن الفقرة الثانية من المادة الثانية من القانون رقم 35 لسنة 1962 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة يشوبها شبهة عدم الدستورية لأنها قررت حرمان كل من أدين بحكم نهائي في جريمة المساس بالذات الأميرية من ممارسة حق الترشح في الانتخابات حرماناً أبدياً حتى ولو رد إليه اعتباره وهو ما يخالف الدستور والشرائع السماوية ومبادىء حقوق الإنسان.

حكم استئناف نايف العجمي وإحالة «المسيء» للدستورية

حكم الاستئناف بطعن بدر الداهوم