اخبار الإمارات

“42 أبوظبي” تحتفي بتصنيف “شبكة مدارس البرمجة” ضمن أكثر الجامعات ابتكارا في العالم

أبوظبي في 7 يوليو/ وام/ احتفت مدرسة 42 أبوظبي، أول فرع من مدارس شبكة 42 العالمية لمدارس البرمجة، بتصنيف الشبكة في المرتبة السادسة ضمن التصنيف العالمي لأفضل 100 جامعة ابتكارية، والمركز الأول في فئة الجامعات ذات القيم الأخلاقية ضمن تصنيفات جامعات العالم ذات الأثر الحقيقي “WURI”.
ويأتي هذا الاعتراف الدولي ليرسخ مكانة شبكة 42 العالمية بصفتها مؤسسة تعليم عالي ذات أثر، لتنضم إلى مجموعة من الجامعات ومؤسسات التعليم العالي المرموقة التي تشملها تصنيفات جامعات العالم ذات الأثر الحقيقي “WURI”، بما في ذلك جامعة هارفارد، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة ستانفورد، إذ تهدف تصنيفات “WURI” إلى تقييم حجم المساهمات الحقيقية للجامعات على الصعيد المجتمعي، وتسليط الضوء على المنهجيات الإبداعية والمبتكرة للبرامج البحثية والتعليمية المطبقة ضمن الجامعات ومؤسسات التعليم العالي.
وقال ماركوس مولر هابيج، الرئيس التنفيذي بالإنابة لمدرسة 42 أبوظبي: ” يأتي هذا التصنيف العالمي بمثابة تأكيد على النجاح الذي حققته منهجية التعليم المبتكرة التي تتبعها مدارس شبكة 42 لتعليم البرمجة حول العالم، والتي ساهمت في تزويد آلاف الطلاب في مختلف أنحاء العالم بالمهارات الرقمية الأساسية اللازمة لخوض مسيرة مهنية ناجحة في عالم البرمجة”.
وأضاف : ” نؤكد التزامنا بمواصلة الابتكار والنمو وتوفير بيئة تعليمية تساهم في تعزيز الابتكار والإبداع والتميز لدى طلابنا، ونتطلع للعمل يداً بيد مع مختلف الأطراف المعنية لتحقيق رؤيتنا المشتركة وبناء مستقبل أكثر ازدهاراً لطلابنا وتعزيز مكانة إمارة أبوظبي ودولة الإمارات الرائدة عالمياً باعتبارها مركزاً للبرمجة والاقتصاد الرقمي”.
وتجسِّد مدرسة البرمجة 42 أبوظبي، التي أُسِّسَت عام 2020، نوعاً جديداً من مدارس البرمجة الحديثة والمبتكرة، وتعدُّ إحدى مبادرات دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، وبرنامج أبوظبي للمسرعات التنموية “غداً 21″، التي تهدف إلى دعم جهود التنمية الماخبار السعوديةة في أبوظبي عبر توظيف استثمارات متعددة الجوانب لتطوير الأعمال والابتكار والأفراد.
واستقطبت 42 أبوظبي مستويات إقبال كبيرة منذ انطلاقتها في أكتوبر 2021، حيث شهدت انضمام 475 طالباً بما في ذلك 139 طالباً وطالبة من مواطني دولة الإمارات، وذلك بهدف دعم رؤية أبوظبي الرامية لتوفير بنية تحتية تعليمية متنوعة وشاملة تساهم في تمكين كوادر تتمتع بالجاهزية لريادة المستقبل.
وتتميز مدرسة 42 أبوظبي بتوفيرها لفرص تعلم البرمجة مجاناً، ومنهجية التعلُّم الذاتي المشترك، والتي تساهم في توفير مسارات تعلم مرنة عبر أسلوب التعلم القائم على المشاريع العملية والألعاب، إلى جانب حرم المدرسة المفتوح 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، وذلك بهدف تعزيز الإبداع والتعاون والانضباط الذاتي، وذلك عبر تمكين الطلاب من إدارة رحلتهم التعليمية بأنفسهم، إذ رسخت المدرسة مكانتها كحاضنة للمواهب تساهم في صقل وتطوير المواهب الإماراتية في مجال البرمجة لتمكينهم من قيادة المستقبل الرقمي لإمارة أبوظبي.
وكذلك، تتيح المدرسة لطلابها الذين يستكملون المرحلة التأسيسية، وأربع وحدات دراسية إضافية، إلى جانب 6 أشهر من التدريب، الحصول على شهادةٍ دبلوم معترف به من قبل المركز الوطني للمؤهلات في تطوير البرمجيات.
وتساهم المدرسة في توفير فرص التدريب المهني، والرعاية، والعمل عبر شبكة شراكاتها الاستراتيجية التي تتضمن مجموعة من الجهات والشركات الرائدة في القطاع الحكومي والخاص.
وترحب مدرسة 42 أبوظبي بمختلف أفراد المجتمع لتساهم في تمكينهم من تعلم البرمجة وتعزيز مهاراتهم الرقمية، إذ لا يتطلب التسجيل في 42 أبوظبي أي خبرةٍ مسبقة في مجال البرمجة أو شهاداتٍ أكاديمية، حيث يشترط فقط أن يكون الطالب بعمر 18 عاماً وأكثر.

عوض مختار/ أحمد جمال / زكريا محي الدين