اخبار الكويت

الحكومة تتأهب للحالة المناخية الطارئة.. المتوقعة

• «مركز التواصل»: الأجهزة المعنية تتابع التدابير الاحترازية
• «الداخلية» رفعت مستوى التنسيق مع جهات الحماية المدنية العسكرية
• وزير الأشغال يوجه بالاستعداد التام لمواجهة أي تقلبات في الطقس
• فرق صيانة للكشف على المناطق التي يتكرر فيها تجمع مياه الأمطار والغرق

في حين توقعت إدارة الأرصاد الجوية، أن تتأثر البلاد، ابتداءً من يوم غد الجمعة، بامتداد منخفض حراري، يمد المنطقة بكتلة هوائية حارة ورطبة، تتكاثر معه السحب المصحوبة بأمطار متفرقة الرعدية أحياناً، استنفرت الأجهزة الحكومية المعنية، لمتابعة الإجراءات ذات الصلة.

مركز التواصل الحكومي، أكد أن جميع أجهزة الدولة المختصة، تعمل على متابعة التدابير الاحترازية، للتعامل مع الحالة المناخية الطارئة.

وقال مركز التواصل في تغريدة عبر حسابه في «تويتر»، إنه تأهباً لتقلبات حالة الطقس، المتوقعة، فإن الأجهزة الحكومية المعنية، تتابع التدابير الاحترازية للتعامل مع الحالة المناخية الطارئة، داعياً أفراد المجتمع إلى استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

بدوره، وجه وزير الأشغال العامة وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة م. علي الموسى، اللجنة التنفيذية لتداعيات الأمطار والسيول، وكذلك القياديين بالاستعداد التام لمواجهة أي تقلبات قد تحدث في الحالة الجوية وسوء الطقس في ظل التوقعات بوجود تقلبات جوية وأمطار رعدية قد تشهدها البلاد خلال اليومين المقبلين.

كما وجه الوزير الموسى وفق مصادر بإرسال فرق الصيانة للكشف على المناطق التي يتكرر فيها تجمع مياه الأمطار والغرق وإيجاد الحلول اللازمة لها، والتعاون مع جميع الوزارات الخدمية ووزارة النفط لحل هذه المشكلات.

وذكرت أن فرق الصيانة بدأت فعليا بالكشف على المناطق التي تكرر فيها تجمع المياه خلال مواسم الامطار، داعية إلى المحافظة على مناهيل الأمطار وعدم إلقاء المخلفات بها، حيث أن انسداد تلك المناهيل يؤدي إلى تجمع مياه الأمطار ومن ثم غرق المواقع مع ارتفاع معدلات الهطول.

في السياق، أصدرت إدارة العلاقات والإعلام الأمني، بوزارة الداخلية، بياناً استناداً إلى تحذيرات إدارة الأرصاد الجوية، دعت فيه الجميع إلى توخي الحيطة والحذر وطلب المساعدة عند الضرورة عبر هاتف الطوارئ رقم 112 وناشدت رواد البحر بعدم التردد بالاتصال على عمليات خفر السواحل رقم 1880888.

وأكدت الداخلية أن الإدارة العامة للدفاع المدني تراقب حالة الطقس وفقاً لمؤشرات خبراء إدارة الأرصاد الجوية التابعة للإدارة العامة للطيران المدني وأنها رفعت مستوى التنسيق مع جهات الحماية المدنية العسكرية التابعة للجنة الدفاع المدني كما رفعت جاهزية فرق الطوارئ ونشرها تحسباً لأي طارئ.

وتوقعت إدارة الأرصاد الجوية، أن تتأثر البلاد ابتداءً من يوم غد الجمعة بامتداد منخفض حراري يمد المنطقة بكتلة هوائية حارة ورطبة تتكاثر معها السحب مصحوبة بأمطار متفرقة قد تكون رعدية أحياناً وتنشط الرياح المثيرة للغبار على بعض المناطق بسبب الرياح الهابطة.

وقال مراقب قسم التنبؤات الجوية بالإدارة عبدالعزيز القراوي لـ «كونا» إن الطقس المتوقع نهار اليوم الخميس حار ورطب نسبياً على المناطق الساحلية والرياح شمالية غربية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط لاحقاً.

وعن طقس نهار يوم الجمعة توقع أن يكون غائماً جزئياً ورطباً خصوصاً على المناطق الساحلية والرياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط على فترات ما بين 12 و40 كيلومتراً في الساعة مع فرص لهطول أمطار متفرقة ودرجات الحرارة العظمى المتوقعة ما بين 41 و43 درجة مئوية وحالة البحر خفيف إلى معتدل الموج يعلو أحياناً وارتفاعه ما بين 2 و6 أقدام.