اخبار المغرب

مفوضية الاتحاد الأوربي تؤيد منح أوكرانيا وضع المرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوربي

أوصت المفوضية الأوربية، اليوم الجمعة، بمنح أوكرانيا وضع الدولة المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوربي، وفق ما أعلنت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لايين في مؤتمر صحافي الجمعة.

وستتم مناقشة هذا الرأي في القمة الأوربية في 23 و24 يونيو، في الوقت الذي ينبغي على قادة دول الاتحاد الأوربي الـ27 المصادقة عليه بالإجماع.

وقبيل تعبير المفوضية عن رأيها، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخميس، أن بلاده وألمانيا وإيطاليا ورومانيا تدعم منح أوكرانيا “فوراً” وضع المرشح لعضوية الاتحاد الأوربي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من كييف، عقب وصوله والمستشار الألماني أولاف شولتس، ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، إلى العاصمة الأوكرانية لتفقد الأوضاع الميدانية.

وقال ماكرون إن أوربا ستظل تدعم أوكرانيا “حتى تحقيق النصر”، وأضاف: “طالما كان ذلك ضرورياً، وحتى عودة السلام إلى أوكرانيا حرة ومستقلة، فإننا سنظل ملتزمين تقديم دعم إنساني واقتصادي وعسكري لتمكين الجنود الأوكرانيين من إحداث فرق على الأرض ضد هجمات الجيش الروسي”.

من جانبه صرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن أوكرانيا “مستعدة” للعمل لتصبح “دولة كاملة العضوية” في الاتحاد الأوربي.

وأضاف زيلينسكي بعد اجتماعه مع شولتس وماكرون ودراغي ويوهانيس، “لقد استحق الأوكرانيون السير على هذا الطريق والحصول على وضع المرشح” للعضوية.

وذكر زيلينسكي أن منح أوكرانيا وضع الدولة المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوربي “يمكن أن يعزز الحرية في أوربا بطريقة تاريخية”، ودعا مرة أخرى حلفاءه الأوربيين إلى إرسال “شحنات جديدة وقبل كل شيء أسلحة ثقيلة ومدفعية حديثة (و)أنظمة مضادة للطائرات” لمواجهة تقدم الجيش الروسي في دونباس.

وعلى الاتحاد الأوربي أن يقرر الأسبوع المقبل ما إذا كان سيمنح أوكرانيا أم لا، وضع الدولة المرشحة للانضمام، وهي خطوة أولى في عملية تفاوض قد تستمر لسنوات.