اخبار الكويت

«الخدمة المدنية»: سوق العمل لا يحتاج تخصصات هندسة البترول و«الصناعية» والتاريخ

أعلن مدير إدارة تسجيل القوى العاملة بديوان الخدمة المدنية، إبراهيم الهاجري، أنه تجري حالياً عملية التدقيق والمراجعة لطلبات الباحثين عن عمل، وسيتم فور الانتهاء من هذه العملية ظهور الترتيب للمتقدمين للتوظيف خلال الفترة الثمانين، وسيمكنهم اعتباراً من يوم الجمعة المقبل الاطلاع على ترتيبهم بنظام التوظيف المركزي من خلال الموقع الإلكتروني لديوان الخدمة المدنية.

وقال الهاجري إن ذلك يأتي «حرصاً من ديوان الخدمة المدنية على استكمال الجهود المبذولة في إطار تنفيذ إجراءات تسجيل الباحثين عن عمل في نظام التوظيف المركزي للفترة الثمانين للتسجيل، والتي بدأت منذ 2 سبتمبر وحتى 16 منه».

الكوادر الطبية وذوو الاحتياجات

وعن آلية ترشيح الكوادر الطبية وأصحاب الاحتياجات الخاصة من ذوي الهمم، أوضح الهاجري أن الديوان يقوم بتسجيلهم وترشيحهم بشكل فوري باليوم نفسه وذلك اسثناءً من آلية التسجيل والترشيح المتبعة بنظام التوظيف المركزي، وقد بلغ عدد المرشحين منذ بداية العام الجاري حتى تاريخه 1133.

وعن نسبة المسجلين بنظام التوظيف المركزي من الحاصلين على المؤهلات التربوية والمؤهلات التخصصية لجهات حكومية محددة، أشار إلى أنه فور استكمال إجراءات تسجيلهم بالفترات المحددة للتسجيل خلال السنة يقوم الديوان بترشيحهم للعمل خلال فترة لا تتجاوز الأسبوعين، وقد بلغت أعداد المرشحين من التربويين منذ بداية العام الجاري حتى تاريخه 4285، وبالنسبة للحاصلين على المؤهلات التخصصية لجهات محددة فقد بلغ إجمالي المرشحين خلال الفترة نفسها 714.

وعن آلية وطريقة الترشيح للوظائف، أوضح مدير إدارة تسجيل القوى العاملة أن ديوان الخدمة المدنية يعمل بشكل مستمر على إصدار دفعات جديدة من الترشيحات للمؤهلات المختلفة من المسجلين بنظام التوظيف المركزي وذلك وفقاً لاحتياجات الجهات الحكومية.

تخصصات غير مطلوبة

وأضاف الهاجري أن المؤهلات التي يتلقى ديوان الخدمة المدنية احتياجات لها من الجهات الحكومية يتم ترشيحها بعد الانتهاء من عملية التدقيق والمراجعة بمدة لا تتجاوز شهر وتشمل هذه التخصصات «نظم المعلومات – العلوم الإدارية بأنواعها – القانون بالإضافة لبعض التخصصات الهندسية»، وقد بلغ عدد المرشحين من هذه التخصصات من حملة الشهادة الجامعية والدبلوم منذ بداية العام الجاري حتى تاريخه 13783.

ولفت الهاجري إلى أن بعض التخصصات التي ليس لها احتياجات في سوق العمل الحالي ومنها التخصصات التالية «الهندسة الصناعية – هندسة البترول – التاريخ».

ترشيحات جديدة

وأكد مدير إدارة تسجيل القوى العاملة أن ديوان الخدمة المدنية شكّل فريق عمل لاستعجال التنسيق مع الجهات الحكومية لتزويد الديوان بالاحتياجات الوظيفية من التخصصات التي تتناسب وطبيعة عمل كل جهة حكومية وذلك بهدف إصدار دفعات جديدة من الترشيحات من هذه التخصصات.

ترشيح منسق إداري معاملات

وأفاد الهاجري بأنه في حالة ترشيح كافة التخصصات الإدارية من المسجلين بنظام التوظيف المركزي، فإن الديوان اعتمد استراتيجية جديدة حول إمكانية تحويل تخصص آداب – تاريخ إلى منسق إداري معاملات مما يساهم بسرعة ترشيح هذا التخصص للعمل، ونتوقع أن يؤدي هذا الإجراء إلى إنهاء معاناة الانتظار لتلك الفئة خلال الأسابيع القادمة.