اخبار الكويت

السعيد يشكل لجنة دائمة لمتابعة الاستفادة من قرارات «الصحة العالمية»

• «الصحة» لتطوير ومتابعة تنفيذ استراتيجيات وبرامج وسياسات العمل

أصدر وزير الصحة د. خالد السعيد قرارا وزاريا بتشكل لجنة دائمة لمتابعة الاستفادة من قرارات جمعية الصحة العالمية، والوثائق الشارحة للبنود المدرجة على جدول الأعمال برئاسة أمين عام معهد الكويت للاختصاصات الطبية د. فواز الرفاعي، ومدير إدارة العلاقات الصحية الدولية د. رحاب الوطيان مقررا، وعضوية كل من مدير إدارة الوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية ومدير إدارة الصحة العامة ومدير المركز الوطني للمعلومات الصحية ومدير إدارة التخطيط والمتابعة، إضافة إلى عضوية الممثل المقيم بدولة الكويت لمكتب منظمة الصحة العالمية.

وتشكلت هذه اللجنة بهدف وضع الآلية المناسبة لمتابعة تنفيذ القرارات والتوصيات والاستراتيجيات والوثائق الصادرة عن إجتماع جمعية الصحة العالمية رقم 75 والذي اختتم فعالياته بجنيف الأسبوع الماضي، للاستفادة منها لوضع وتحديث وتطوير ومتابعة تنفيذ استراتيجيات وبرامج وسياسات العمل بالوزارة، باستخدام المؤشرات المناسبة وبالقطاعات المختلفة ضمن الخطة الإنمائية للدولة.

وحددت المادة الثانية من القرار مهام اللجنة بدراسة القرارات والتوصيات والوثائق الشارحة للبنود المدرجة على جدول الأعمال والصادرة عن جمعية الصحة العالمية رقم 75 وتبويبها حسب المجالات والقطاعات وعلاقة كل منها ببرامج عمل الوزارة، وإعداد قاعدة معلومات متكاملة يسهل الرجوع إليها والاستفادة منها، ووضع المقترحات والمرئيات وخطة العمل التنفيذية للاستفادة من تلك القرارات، إضافة إلى تحديث برامج الوزارة في جميع القطاعات والتخصصات ضمن خطة الدولة التنمية، وبرنامج عمل الحكومة ومتابعتها بإستخدام المؤشرات المناسية ذات الصلة بأهداف وآليات التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة.

وحدد القرار اختصاصات اللجنة أيضا بإعداد تقارير المتابعة بإستخدام المؤشرات المعتمدة والموضحة لمدى التقدم المحرر في تنفيذ القرارات للاستفادة منها بتقديم التقارير الدورية للاجتماعات اللاحقة لمنظمة الصحة العالمية، والتواصل مع منظمة الصحة العالمية للاستفادة من مستشاريها لإعداد وتحديث البرامج التنفيذية والمبادرات اللازمة بما يتفق مع القرارات ذات الصلة وضمن إستراتيجية التعاون الثنائي مع منظمة الصحة العالمية.

ودعا القرار الوزاري إلى التحضير وإعداد التقارير الوطنية بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة لتقديمها في اجتماعات جمعية الصحة العالمية القادمة، والتعاون والتنسيق مع الوزارات والجهات المختلفة ذات الصلة بكل قرار لوضع وتنفيذ البرامج ومتابعتها باستخدام المؤشرات المناسبة.

وجاء في المادة الثالثة من القرار أن تعقد اللجنة إجتماعاتها بدعوة من الرئيس ولا يكون الإجتماع صحيحا إلا بحضـور نصف عدد الأعضـاء على الأقل، على أن يكون من بينهم الرئيس وللجنة دعوة من تراه مناسبا من المتخصصين لحضور الاجتماعات والاستئناس برأيه ولها حق دعوة الإستشاريين والمتخصصين من المنظمات الدولية ومنظمة الصحة العالمية.

وحثت المادة الرابعة من القرار رئيس اللجنة برفع تقاريراً دورية عن أعمال اللجنة إلى وزير الصحة.