اخبار الكويت

السلع الرخيصة تشهد ارتفاعاً حاداً في بريطانيا

• المعكرونة ترتفع 50% و«البطاطا» والخبز ولحم البقر والأرز 15%
• التضخم بلغ أعلى مستوى له في 4 عقود عند 9%

وفقاً لبيانات المملكة المتحدة التي تسلط الضوء على الصعوبات المتزايدة لإدارة ميزانيات الأسرة من خلال أزمة تكلفة المعيشة، شهدت السلع الأساسية الرخيصة ارتفاعاً حاداً العام الماضي، كما زاد سعر المعكرونة الأقل تكلفة بنسبة 50%.

وبحسب «بلومبرغ»، وجد مكتب الإحصاء الوطني، الذي أطلق على الأرقام «تقريبية جداً»، أن رقائق البطاطا منخفضة التكلفة والخبز ولحم البقر والأرز شهدت ارتفاعاً في الأسعار أكثر من 15% في 12 شهراً حتى أبريل الماضي.

ومن الناحية النقدية، كانت أكبر الزيادات لقطعة واحدة هي 32 بنساً في سعر علبة بها 500 غرام من لحم البقر المفروم، و28 بنساً إضافياً مقابل 600 غرام من صدور الدجاج.

ورغم الزيادات الكبيرة، شهدت عناصر منخفضة التكلفة هبوطاً في الأسعار، مثل التفاح والجبن، وقال مكتب الإحصاء، هذا يعني أن زيادة أسعار السلع الرخيصة جاءت بنفس وتيرة سلة الطعام العادية.

ويأتي نشر البيانات بعد انتقادات من نشطاء مكافحة الفقر، بمن فيهم كاتب الطعام جاك مونرو، الذي يقول، إن معدلات التضخم الرئيسية لا تعكس تجربة الأسر الفقيرة.

وبينما أُلقي الضوء على محنة أفقر الناس بالمجتمع، الذين ينفقون الكثير من دخلهم على الطاقة والغذاء والضروريات الأخرى، إذ وصل التضخم لأعلى مستوى له في 4 عقود عند 9%، أجبرت الأزمة الحكومة على إعلان دعم إضافي بمليارات الجنيهات.