منوعات

هيئة الأرصاد الجوية: موجة الطقس الحارة مستمرة على مدار الأسبوع بأعلى المعدلات


محمد عبدالناصر


نشر في:
الثلاثاء 25 يوليه 2023 – 2:27 م
| آخر تحديث:
الثلاثاء 25 يوليه 2023 – 2:27 م

قال محمود شاهين، مدير مركز التنبؤات والتحاليل بهيئة الأرصاد الجوية، إن الموجة الحارة التى تشهددها البلاد مستمرة على مدار الأسبوع بأعلى المعدلات، موضحًا أن ارتفاع الحرارة نتيجة امتداد منخفض الهند الموسمي ووجود مرتفع جوى فى طبقات الجو العليا وارتفاعات شديدة فى نسبة الرطوبة.

وأكد شاهين، لـ”الشروق”، اليوم الثلاثاء، أن كل هذا العوامل متسببة فى ارتفاع درجات الحرارة وشعور المواطنين بارتفاع نسبة الرطوبة نتيجة لهدوء سرعات الرياح بالجو، قائلًا: “هذه الموجة مستمرة حتى نهاية الأسبوع الجارى بدرجات حرارة تتراح ما بين 38 و39 درجة فى الظل، ولكن بارتفاع نسبة الرطوبة يستشعرها المواطن بين 41 إلى 42 درجة بالنسية للقاهرة”.

وأشار إلى ارتفاع درجات الحرارة فى شمال وجنوب الصعيد حيث تصل إلى 44 درجة، موضحًا أن المناطق الساحلية تنخفض فيها درجات الحرارة نسبيًا ما بين 32 و33 درجة، كمنطقة مطروح والإسكندرية إذ تكون الأجواء ألطف من مناطق الوجه القبلي.

وأرجع ارتفاع درجات الحرارة فى المحافظات إلى امتداد منخفض الهند الموسمي ووجود مرتفع جوى فى طبقات الجوى العليا، قائلًا: “كل هذه العوامل تؤدى لارتفاع درجات الحرارة أو حبس درجة الحرارة فى طبقة قريبة من سطح الأرض وزيادة نسبة الرطوبة في الجو”.