اخبار الكويت

«الصحة»: أحدث المعايير العالمية في زراعة الخلايا الجذعية للأطفال في الكويت

• الشريدة: انطلاق المؤتمر الأول لزراعة الخلايا الجذعية للأطفال الأربعاء

أكدت رئيسة وحدة زراعة الخلايا الجذعية فى مستشفى بنك الكويت الوطني التخصصي للأطفال د. سندس الشريدة أن زراعة الخلايا الجذعية للأطفال في الكويت تطبق من خلال أحدث المعايير العالمية وتوفير كل المتطلبات التخصصية والتقنية للعمل على أعلى مستوى.

وأعلنت الشريدة خلال مؤتمر صحافي عن عقد المؤتمر الأول لزراعة الخلايا الجذعية للأطفال تحت رعاية وزير الصحة د. خالد السعيد في فندق “سانت ريجيس” يوم الأربعاء المقبل.

وأوضحت الشريدة وهي رئيسة المؤتمر أن انعقاد هذا المؤتمر لأول مرة على مستوى دولة الكويت، يأتي إيماناً من رابطة طب الأطفال والجمعية الطبية بدعم التعليم المستمر والمساهمة بالأنشطة العلمية التي تهم صحة الطفل ولا سيما الأمراض الصعبة الوراثية من أمراض الدم والمناعة والأمراض السرطانية وعلاجها بزراعة الخلايا الجذعية ومناقشة مضاعفات زراعة الخلايا الجذعية للأطفال، وذلك باعتبارها من أهم الموضوعات التي لم تطرح من قبل.

وأكدت الشريدة أن المؤتمر يهدف إلى إلقاء الضوء على الوضع الحالي لمعايير جودة زراعة الخلايا الجذعية للأطفال في الكويت، ومناقشة التحديات والصعوبات التي تواجه الطاقم الطبي، وكذلك مراجعة الضوابط والمعايير والقواعد والإجراءات بزراعة الخلايا الجذعية للأطفال، بالإضافة إلى الإطلاع على التجارب العالمية في هذا الشأن ودراسة إمكانية تطبيقها والاستفادة منها على مستوى الكويت

بدورها أعلنت نائب رئيس رابطة طب الأطفال د. مها بورسلي عن ‏القيام بتنظيم عدد من الورش الطبية حول تخصصات متعددة في طب الأطفال، إلى جانب تنظيم مؤتمر طبي حول صحة الطفل وكذلك نشر الأعداد اللاحقة من كتاب طفلي، خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت أن رابطة الأطفال تأسست في نهاية الستينات من القرن الماضي، بهدف دعم أطباء الأطفال في البلاد، ومنذ ذلك التاريخ قامت الرابطة بالعديد من الأنشطة التي تخص تخصص طب وصحة الطفل بالدرجة الأولى.

وذكرت أنه على مدى السنوات السابقة قمنا بالعديد من الأنشطة التي تخص بعض التخصصات الدقيقة في طب الأطفال.

ومن جانبها أكدت رئيسة قسم أمراض الدم والسرطان وزراعة الخلايا الجذعية أطفال في مستشفى بنك الكويت الوطني التخصصي للأطفال د. منى بورحمة أن القسم يستقبل نحو 100 إلى 120 حالة من السرطان فى الأطفال سنويا، وجميع هذه الحلات تعالج فى القسم وفق بروتوكولات متعارف عليها ومعتمدة عالميا ونتائج العلاج تضاهي المراكز العالمية.

وأوضحت أن القسم يقدم خدمة علاج أمراض الدم الحميدة بالتعاون مع 6 مستشفيات للأطفال فى جميع أنحاء الكويت.

وقالت إن قسم أمراض الدم والسرطان وزراعة الخلايا الجذعية للأطفال يحتوي ثلاث وحدات وهي وحدة أمراص وسرطان الدم ووحدة الأورام الصلبة ووحدة زراعة الخلايا الجذعية.

وذكرت بورحمة أن القسم بدأ بعمل الزراعة فى أكتوبر 2020 وكانت الزراعة إما ذاتية أو مطابقة تامة من الأهل او نصف تتطابق وبتائج مشجعة الى الآن، ونامل بأن نحافظ على الزراعة بما يعادل 20 حالة سنوية.