اخبار الكويت

«الصحة» تطالب الحجاج بتلقي التطعيمات والالتزام بالاشتراطات الصحية

دعت مديرة إدارة تعزيز الصحة د. عبير البحوه جميع الحجاج إلى تلقي التطعيمات الضرورية والالتزام بالإجراءات والاشتراطات الصحية أثناء موسم الحج، وارتداء الكمام في الأماكن المغلقة.

وقالت البحوة في تصريح للصحافيين على هامش الورشة التدريبية التي نظمتها الإدارة أمس لفئة المثقفين والمثقفات الصحيين في وزارة الصحة، إن الدورة تهدف إلى رفع مستوى أداء المثقفين والمثقفات الصحيين العاملين في وزارة الصحة، وتحديث معلوماتهم الصحية.

وأوضحت أن الدورة تعتبر جزء من التعليم الطبي المستمر، لافتة إلى أن الدورة التي ستختتم فعالياتها غدا الخميس حضرها 70 مثقفا ومثقفة صحية وتناولت عددا من القضايا الصحية ومنها جدري القرود والاشتراطات الصحية أثناء الحج، إلى جانب محاضرة حول مهارات المثقفين الصحيين الفعالة.

وأوضحت البحوه أن الورشة تأتي في إطار مجهودات التعليم المستمر الذي تقدمه الإدارة بصفة دورية، بهدف مواكبة مستجدات الساحة الطبية وتقديم كل ما هو جديد للعاملين في الوزارة.

من جانب آخر، أقام مركز الصقر الصحي التخصصي احتفالية للتوعية بالآثار السلبية للتدخين، تحت رعاية رئيس المركز د. سناء العلي ومشاركة عدد من رؤساء أقسام التخصصات الطبية ذات الصلة.

وقال ممارس عام أول، اخصائي الأمراض الباطنية والقلب منسق الفعالية د. حامد حنفي إن المركز يشارك العالم الاحتفال باليوم العالمي للامتناع عن التدخين، ويهدف إلى توعية أهالي منطقة العديلية بأضرار التدخين وآثاره السلبية على صحة الفرد والمخالطين وكذلك علاقة التدخين بالأمراض المزمنة.

وأكد أن التدخين يعتبر عامل عالي الخطورة على معظم الأمراض المزمنة من أمراض القلب والضغط والسكر والشرايين والانسداد الشعبي الرئوي المزمن، كما يعد سببا رئيسا للإصابة بسرطانات الرأس والرقبة والرئتين والحنجرة والفم.

وأوضح أن الفعالية تضمنت تنظيم معرض طبي توعوي بمشاركة أقسام الصحة الوقائية “عيادة لا للتدخين”، وقسم الأمراض المزمنة، قسم الصيدلية، قسم التغذية والإطعام، مدينة العديلية الصحية وقسم الأسنان.

وذكر أن الفعالية تضمنت كذلك تقديم الاستشارات الطبية حول الأمراض المزمنة وكيفية الوقاية منها والتوقف عن التدخين والنصائح الطبية الواجب اتباعها لتحقيق ذلك، إلى جانب إجراء الفحوصات والتحاليل المجانية للحضور.