اخبار الكويت

«الصحة»: لا وجود لالتهاب الكبد الغامض حتى اللحظة

رفع درجة التأهب بسبب التهاب الكبد الغامض

أكدت مصادر صحية مطلعة أنه لم يثبت وجود التهاب الكبد الغامض غير معلوم المصدر في الكويت حتى هذه اللحظة.

وقالت المصادر لـ”الجريدة” إن وزارة الصحة رفعت درجة التأهب في كل مرافقها، وعممت على جميع المستشفيات والمراكز الصحية، ومراكز الصحة الوقائية في جميع المناطق، بضرورة سرعة الإبلاغ عن وجود أي حالات مؤكدة لالتهاب الكبد الحاد مجهول السبب، حفاظا على الأمن الصحي في البلاد.

من جانبها، وجهت رئيسة المركز الوطني لتطبيق اللوائح الصحية الدولية في الوزارة، د. سندس القبندي، كتابا رسميا إلى مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية، د. دينا الضبيب، بخصوص ضرورة التعميم على رؤساء وحدات الرعاية الأولية في المناطق الصحية، للتنبيه بشأن تفشي حالات التهاب كبد حاد غير معروف السبب في المملكة المتحدة وايرلندا الشمالية، مع التشديد على ضرورة سرعة إبلاغ المركز الوطني عن أي حالات مؤكدة قد يتم اكتشافها، عملاً بالإجراءات المتبعة.

وأشار الكتاب إلى أن المركز الوطني تلقى بتاريخ 17 أبريل الجاري بلاغاً من قطاع الطوارئ والأحداث الصحية الطارئة التابع للمكتب الإقليمي لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية، يفيد بتأكيد إصابة 10 حالات بالتهاب الكبد الحاد غير معروف السبب في المملكة المتحدة وايرلندا الشمالية، كما أنه حتى 8 الجاري تم رصد 74 حالة مطابقة لتعريف الحالة، ورصد 3 حالات في إسبانيا.

تعميم الصحة بضرورة التنبيه على المراكز الصحية بسرعة الإبلاغ عن التهاب الكبد الغامض

وأضاف أن المتلازمة السريرية للحالات تكون مصاحبة بارتفاع انزيمات الكبد بشكل ملحوظ مع ظهور بعض الأعراض، كآلام بالبطن والقيء والإسهال، مشيرا إلى أن جميع الحالات من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عدة أشهر و10 سنوات، وقد اكتشفت حالة واحدة مرتبطة وبائيا، وخضعت 6 حالات لعمليات زراعة كبد.

وذكر الكتاب أن التحقيقات الوبائية مستمرة للتعرف على مصدر العدوى، سواء العوامل المعدية أو غير المعدية، حيث تجرى اختبارات مخبرية للكشف عن الإصابة بأي مواد كيميائية أو سموم إضافية للحالات المحددة.

وأوضح أنه لم يتم تحديد أي عوامل وبائية أخرى، بما في ذلك السفر الدولي، حيث لا توصي المنظمة بوضع أي قيود للسفر الدولي مع المملكة المتحدة، بسبب ظهور مثل هذه الحالات.

المسؤولية الطبية

من جانب آخر، دعا وكيل الوزارة، د. مصطفى رضا، إلى تزويد جهاز المسؤولية الطبية بكل البيانات والمعلومات والمستندات الضرورية لأداء مهامه المخولة له بموجب القانون 70 لسنة 2020، بشأن مزاولة مهنة الطب والمهن المساعدة لها وحقوق المرضى والمنشأت والصحية، وعلى الأخص الملفات والتقارير الطبية خلال مدة أقصاها أسبوع من تاريخ الطلب.

جاء ذلك في تعميم إداري أصدره وكيل الوزارة، وحمل الرقم 25 لسنة 2022، مخاطباً وكلاء الوزارة المساعدين ومديري المناطق الصحية، ومديري المستشفيات والمراكز التخصصية.

● عادل سامي