اخبار الكويت

الغربللي: لا تغيير على الحدود الدنيا لنسب القبول في جامعة الكويت

أكد القائم بأعمال عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت الدكتور مشعل الغربللي اليوم الخميس أنه لم يتم أي تغيير على الحدود الدنيا لنسب القبول للالتحاق في الجامعة.

وقال الغربللي في تصريح صحفي إن الحدود الدنيا لتقديم طلبات الالتحاق هي 70 بالمئة أو 50ر2 نقطة للقسم العلمي و78 بالمئة أو 90ر2 نقطة للقسم الأدبي.

وأوضح انه لن يقل الحد الأدنى للمقبولين منهم للفصل الأول عن 75 بالمئة للقسم العلمي و80 بالمئة للقسم الأدبي والبقية سيتم تأجيل قبولهم للفصل الدراسي الثاني مع تحديد التخصصات المقبولين فيها.

وذكر انه على الراغبين في التقدم إلى الجامعة أن يكونوا مستوفين لهذه النسب الدنيا وجميع شروط القبول الأخرى المعلنة بصفحة عمادةالقبول والتسجيل على شبكة الإنترنت مبينا انه لن يقبل أي طلب التحاق إلا من الطلبة الحاصلين على النسب المذكورة كحد أدنى.

وأضاف ان عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة ستبدأ إلكترونيا خلال الفترة من 17 الى 27 يوليو الحالي للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات ومواطني دول مجلس التعاون والطلبة المقيمين بصورة غير قانونية المستوفين لشروط القبول من خريجي النظام الموحد والمعهد الديني والثانوية الأمريكية وخريجي المدارس الإنجليزية والمتوقع تخرجهم منها لطلبة مدارس الكويت فقط.

وبين أن القبول في جميع تخصصات الجامعة يتم وفقا للمعدل المكافئ عدا تخصصات كلية العلوم وكلية الحقوق موضحا أن المعدل المكافئ يحسب وفقا لأوزان محددة تختلف من كلية لأخرى في ضوء نتيجة الطالب في الشهادة الثانوية ونتائج اختبارات القدرات الأكاديمية.

وأشار إلى أن هناك نسبا دنيا محددة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة من الكويتيين وأبناء الكويتيات المستوفين للشروط وهي 72 بالمئة للقسم الأدبى و 65 بالمئة للقسم العلمي على أن يقدم الطالب ضمن أوراقه شهادة إثبات إعاقة سارية المفعول من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة وتقارير طبية خلال فترة التسجيل المخصصة لهم عبر الموقع الالكتروني.

وأفاد بأنه يمكن لطلبة مدارس الثانوية الإنجليزية المتوقع تخرجهم للفصل الصيفي تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة إلكترونيا خلال المواعيد المحددة ومن ثم تقديم نتائجهم النهائية خلال يومي عمل من تاريخ إعلان نتائجهم حتى يمكن تحديد تخصصاتهم بالجامعة واستكمال اجراءات تسجيلهم.

أما بخصوص دراسة الطلبة الأجانب على نفقتهم الخاصة أوضح الغربللي أن مجلس الجامعة وافق باجتماعه الأخير على اللائحة الخاصة بدراسة الطلبة الأجانب على نفقتهم الخاصة وفقا للضوابط والشروط على أن يتم العمل بالقرار بعدالانتهاء من تجهيز البنية التحتية اللازمة لتنفيذه متوقعا البدء بتطبيقه العام الجامعي 2023/2024.