اخبار الكويت

الفارس: رفع إنتاج الكويت لـ 2.768 مليون برميل يومياً

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الدكتور محمد الفارس اليوم الخميس إن التقلبات الحالية في أسواق النفط العالمية لا تعكس فقط التغيرات في أساسيات السوق وإنما تعزى إلى التطورات الجيوسياسية وتقلص الاستثمار في قطاع الاستكشاف والإنتاج والتكرير.

جاء ذلك في تصريح للفارس نقله بيان صادر عن وزارة النفط عقب ترؤسه وفد دولة الكويت المشارك في الاجتماع الـ 41 للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الانتاج «JMMC» في تحالف «أوبك بلس» والاجتماع الوزاري الـ 29 لمنظمة الدول المصدرة للنفط والدول المنتجة من خارج أوبك «أوبك بلس» اللذين عقدا عبر تقنية الاتصال المرئي.

وذكر الفارس أن «أوبك بلس» تتابع عن كثب أوضاع السوق النفطية العالمية وحركة الأسعار، مشيداً بقرار «أوبك بلس» والذي تم بالإجماع ونص على رفع الزيادة الشهرية للانتاج بمقدار 648 ألف برميل يومياً لشهر يوليو وكذلك لشهر أغسطس.

وأكد أن قرار رفع الزيادة الشهرية من شأنه أن يسهم في تعزيز أمن الامدادات في الأسواق من خلال الاستمرار باتباع استراتيجية «أوبك بلس» مما يساعد في استقرار السوق.

وأوضح أنه بناءً على قرار رفع الزيادة الشهرية سيرتفع انتاج الكويت ليصل إلى 2.768 مليون برميل يومياً في شهر يوليو وهذا يعني أن دول «أوبك بلس» تستعيد جزءاً كبيراً من حصصها الانتاجية خلال الأشهر القادمة بما يقارب مستويات ما قبل تفشى جائحة كورونا مطلع عام 2020.

وشدد الفارس على ضرورة استمرار تحالف «أوبك بلس» في أداء دوره الكبير لضمان توازن الأسواق والحفاظ على نهجها في ضبط ايقاع سوق النفط العالمي.

وذكر أن «أوبك بلس» تتابع انعكاسات زيادات أسعار الفائدة الأميركية على النمو الاقتصادي العالمي وتباطؤ النمو العالمي بسبب ارتفاع أسعار السلع الأولية وتأثيرات ذلك على معدل تنامي الطلب على النفط وهو ما يستدعي استمرار الحيطة والمتابعة لمستجدات السوق.

شارك مع الفارس في الاجتماع كل من الأمين العام الجديد لـ «أوبك» هيثم الغيص ومحافظ دولة الكويت لدى منظمة أوبك محمد الشطي والممثل الوطني لدولة الكويت لدى منظمة أوبك الشيخ عبدالله صباح سالم الحمود الصباح.