اخبار المغرب

أوريد: قطر نجحت في تنظيم المونديال وانتقادها لم يكن مفهوما فهي “لم تشترط الوضوء قبل دخول الملاعب” (فيديو)

قال حسن أوريد أستاذ العُلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، “قطر نجحت في تنظيم مونديال 2022″، مشيرا إلى أن الانتقادات الموجهة إليها قبل وأثناء تنظيم المونديال كانت غير مفهومة، لأن “قطر لم تغير قواعد لعبة كرة القدم ولم تشترط الوضوء قبل دخول الملاعب”.

وأضاف بأنه “في ضوء شهادات أدلى بها الذين عاشوا الحدث في عين المكان وعن كثب ومنهم إبني”، فإن المغاربة هناك لم يشعروا بأنهم أجانب حيث قام الشعب القطري بواجبه”.

وحسب أوريد فقد فشلت الحملة التي شنها البعض على قطر قبل وأثناء تنظيم المونديال، من خلال إثارة حقوق العمال المهاجرين بقطر وتقديمها عمولات مالية، محيلا على ما صرح به أمير قطر بكون دولته كانت وفية بالتزاماتها في تنظيم المونديال.

وأضاف بأنه لم يفهم كيف حاول البعض الزج بقضايا مثل “المثلية” في هذه التظاهرة الرياضية الدولية، مستغربا كيف لم يطلب أي شخص من المكسيك أو روسيا تغيير تقاليدهما أثناء احتضانهما المونديال في السنوات السابقة، ومطالبة قطر بذلك.

أوريد الذي تابع المونديال على جهاز التلفاز ولم يتنقل إلى قطر، قال إنه توصل بمعلومات دقيقة من قبل إبنه الذي كان في عين المكان وتابع مباريات المنتخب الوطني في ملاعب قطر، وهو ما يستحق دراسة علمية متأنية من قبل الباحثين حول حالة تنظيم المونديال ببلد عربي ومسلم وما أثاره من نقاش بأبعاد ثقافية وحضارية.