اخبار الكويت

الكويت تفوز بمركزين في جائزة «أفضل البنى التحتية»

وزراء الإسكان الخليجيون ناقشوا توفير السكن الملائم للأسرة

ناقش الوزراء المعنيّون بشؤون الإسكان في دول مجلس التعاون، باجتماعهم الـ 20 اليوم، استراتيجية العمل الإسكاني الخليجي المشترك والمبادرات التي جرى العمل عليها من اللجان الفنية وموضوع قواعد المعلومات الإسكانية.

وترأست وزيرة الدولة لشؤون البلدية وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وزيرة الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني بالوكالة، د. رنا الفارس، وفد الكويت المشارك في الاجتماع.

وكرّم الوزراء خلال الاجتماع الفائزين بجائزة مجلس التعاون في مجال العمل الإسكاني في دورتها الرابعة لعامَي 2021 -2022 بعنوان «أفضل البنى التحتية في مشاريع الإسكان القائمة»، وحازت الإمارات المرتبة الأولى بمشروع أبوظبي للإنارة الذكية، فيما أحرزت المرتبة الثانية الكويت عن دراسة بحث «صرف مياه الأمطار والاستدامة – مدينة المطلاع» للمهندسة فاطمة بوعباس من «السكنية»، ونالت المرتبة الثالثة دولة الكويت عن دراسة «أفضل البنى التحتية في مشاريع الإسكان القائمة – مدينة المطلاع»، للمهندسة منى رجب.

كما كرم الوزراء خلال الاجتماع المساهمين والداعمين لقطاع الإسكان، وهم من الكويت «جمعية إنسان الخيرية»، ومن فئة القطاع الخاص من الإمارات بنك دبي الإسلامي، ومن السعودية البنك الأهلي التجاري، ومن فئة الأفراد أصحاب الأيادي البيضاء من الإمارات حصة الكاظم، ومن السعودية الأميرة لمياء بنت ماجد، كما تم تكريم «جمعية دار العطاء الخيرية» من عمان.

من جهته، قال المدير العام للمؤسسة العامة للرعاية السكنية بالتكليف، أحمد الهداب، لـ «كونا» على هامش أعمال الاجتماع إن الاجتماع ناقش عدة مواضيع؛ منها الاستدامة والبنى التحتية والتشريعات التي تنظم أحقية مواطني دول المجلس في توفير السكن الملائم للأسرة.

وأشار الى أن الاجتماع أقر اعتماد أسبوع إسكاني موحد لدول مجلس التعاون الخليجي.

ووافق الاجتماع على دليل «الرقابة على القطاع العقاري في دول المجلس» ودليل «قائمة المعايير الفنية المطورة للتخطيط والتصميم وأنظمة البناء»، ودليل «وسائل التخطيط والتطبيقات في مجال الإسكان».

نقل التجربة السعودية في التطوير العقاري إلى الكويت

عقدت الوزيرة الفارس اجتماعا ثنائيا مع وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودي ماجد الحقيل، بحثا خلاله تبادل الخبرات والتجارب المتميزة بين البلدين.

كما زارت الفارس والوفد المرافق لها الشركة الوطنية للإسكان السعودية في العاصمة الرياض للاطلاع على تجربة المملكة المتميزة بالتطوير العقاري، وقيام المطورين بتوفير وحدات سكنية بتصاميم حديثة وأسعار متميزة، لدراسة نقل تلك التجربة إلى الكويت.