اخبار الكويت

الكويت ضمن قائمة الإعفاء من تأشيرة «شنغن»… رسمياً

تأكيداً لانفراد الجريدة…. المفوضية الأوروبية اعتبرتها خطوة تمهّد لإصدار القرار

تأكيداً لما انفردت بنشره «الجريدة»، الاثنين الماضي، وفي خطوة قالت إنها تمهّد للبدء في سلسلة مفاوضات نهائية رسمية بين الكويت والاتحاد الأوروبي لإعفاء الكويتيين من تأشيرة «شنغن»، أعلنت المفوضية الأوروبية رسمياً، في بيان أمس، إدراج اسم الكويت ضمن قائمة الدول التي سيعُفى رعاياها من التأشيرة.

وأضافت المفوضية أنه بمجرد الموافقة النهائية لن يحتاج رعايا الكويت الحاملون لجوازات سفر بيومترية الحصول على تأشيرة مسبقة للإقامة لأغراض عائلية أو عمل أو سياحة في منطقة «شنغن» لمدة تصل إلى 90 يوماً من تاريخ الدخول في كل ستة أشهر.

وكشف سفير الاتحاد الأوروبي لدى الكويت كريستيان تودور، في تصريح، عن تقديم المفوضية، أمس، اقتراحاً لإعفاء مواطني الكويت وقطر من متطلبات التأشيرة، على أن يراجعه البرلمان الأوروبي ومجلس أوروبا ويصدران قرارهما بشأنه، مؤكداً أن الخطوة تثبت أن البلدين شريكان رئيسيان للاتحاد.

من جانبه، صرح الممثل السامي للاتحاد للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، نائب الرئيس جوزيب بوريل بأن «اقتراحنا يمثل خطوة أولى لتسهيل سفر الأشخاص من المنطقة بأكملها إلى الاتحاد»، موضحاً أن الهدف النهائي هو ضمان التماسك الإقليمي وتحقيق السفر بدون تأشيرة لجميع دول مجلس التعاون الخليجي، بما يعزز الشراكة الشاملة والتعاون بين الاتحاد والمجلس.

بدورها، قالت نائبة رئيس الاتحاد لتعزيز أسلوب الحياة الأوروبي، مارغريتيس شيناس، إن الاقتراح الذي يشمل «الكويتيين والقطريين الذين يحملون جوازات سفر بيومترية بما يسهل التواصل بين الأفراد ويعزز الأعمال التجارية والعلاقات الاجتماعية والثقافية، جاء نتيجة نجاح حكومتي الدولتين في تحقيق إصلاحات بعيدة المدى، ويعكس زيادة كثافة وعمق علاقات الاتحاد مع البلدين»، معربة عن أملها أن «يتبنى البرلمان الأوروبي والمجلس اقتراحنا بسرعة».

أما مفوضة الشؤون الداخلية إيلفا جوهانسون، فصرحت بأن «الاقتراح يسهل رحلات العمل والسياحة والزيارات العائلية إلى الاتحاد الأوروبي، ويمثل خطوة نحو تماسك إقليمي أقوى في منطقة الخليج عندما يتعلق الأمر بأنظمة التأشيرات»، لافتة إلى أن الاتحاد «سيواصل التعامل مع دول الخليج المتبقية المطلوبة للحصول على تأشيرة والتي تهتم بالسفر إليه بدونها».

وأكدت جوهانسون أنه بعد تقييم المعايير المنصوص عليها في قواعد الاتحاد بشأن متطلبات التأشيرة، خلصت المفوضية إلى أن الكويت وقطر تمثلان مخاطر منخفضة للهجرة غير النظامية وتزيدان من التعاون مع الاتحاد بشأن القضايا الأمنية، موضحة أن البلدين يصدران جوازات سفر «بيومترية»، وهو شرط مسبق للسفر بدون تأشيرة إلى الاتحاد، وهما شريكان اقتصاديان مهمان، لا سيما في مجال الطاقة.

ووفق ذلك الإعلان، سيبدأ سفر الكويتيين والقطريين بدون تأشيرة إلى الاتحاد بمجرد دخول اتفاقية الإعفاء من «شنغن» حيز التنفيذ.

الكويت: الإعلان نتيجة جهود كبيرة ويعكس عمق العلاقات

رحبت بعثة الكويت لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسل، أمس، بإعلان المفوضية الأوروبية، مؤكدة أنه يعكس العلاقات المتميزة والمتينة التي تربط الجانبين وعلى كل الصعد.

وأوضحت البعثة، في بيان، أن هذا القرار الأوروبي يأتي بعد جهود كبيرة بذلتها وزارة خارجية الكويت على مدى السنوات الماضية في سبيل تحقيق هذا الهدف وبالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية الأخرى في البلاد.

وأكدت أن دخول الإعلان حيز التنفيذ يتطلب وقتاً لاستيفاء بعض الإجراءات، الأمر الذي يؤكد ضرورة حصول المواطنين الراغبين في السفر إلى منطقة الشنغن على التأشيرة المطلوبة؛ حتى الانتهاء من تلك الإجراءات وإعلان وزارة الخارجية ذلك.

صورة عن خبر انفراد «الجريدة» الاثنين الماضي