اخبار الكويت

اللبنانيون ممنوعون من السفر!

كشفت المديرية العامة للأمن العام في لبنان، أنها توقفت منذ أمس الأول، عن تلقي طلبات جديدة لإصدار جوازات السفر، مما يعني أن عشرات آلاف اللبنانيين الراغبين في الهجرة هرباً من الأزمة الاقتصادية باتوا ممنوعين من السفر.

وقالت المديرية، في بيان، أمس، إن دوائرها ومراكزها الإقليمية شهدت اعتباراً من عام 2020 ضغطاً كبيراً على طلبات جوازات السفر، فاقت عشرات أضعاف الأعوام السابقة، ممّا أثّر على مخزون جوازات السفر لديها.

وأضافت أنها من أجل تدارك هذا الوضع قبل أن يتضاعف، لاسيما أن الحصول على جواز سفر هو حق لكل لبناني، اتخذت مطلع عام 2021 الإجراءات الإدارية اللازمة، وفقاً للقوانين والأنظمة المرعية لتأمين جوازات سفر جديدة، وتواصل المسؤولون فيها مع إدارات الدولة ومؤسساتها لإبرام العقود المطلوبة، والتعجيل بتأمين التمويل اللازم لتحقيق المشروع.

وتابعت: «لكن حتى تاريخه لم يتم إيفاء الشركة المتعاقِدة قيمة العقد الموقع، مما أدى إلى تأجيل تسليم الكمية المطلوبة إلى الأمن العام، في وقت بدأت الكمية المتوفّرة من جوازات السفر بالنفاد».

وأضافت المديرية، أنها بناء عليه، اضطرت إلى وقف العمل بمنصة مواعيد جوازات السفر اعتباراً من أمس الأول، حفاظاً على مصداقية الأمن العام أمام المواطنين لعدم منحهم مواعيد جديدة دون إمكانية استقبالهم، لحين قيام المعنيين بإجراء اللازم، وتأمين الأموال المطلوبة لتنفيذ العقد المبرم مع الشركة، علماً أن كل من لديه موعد على المنصة سيتم منحه جواز سفر وفقاً للموعد المعطى له سابقاً.