اخبار مصر

فيديو.. شيخ الأزهر: 4 صفات تغري للمرأة تغري الرجل للاقتران بها

قال الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، إنّ الإسلام يبني الأسرة على أساس الأخلاق والقيم الإنسانية.

وأضاف خلال حلقة برنامجه «الإمام الطيب» عبر شاشة «cbc»، وعُرضت ظهر السبت، أن هناك أربع صفات للمرأة تغري الرجل للاقتران بها، تتمثل في الجمال ووجاهة العائلة حسبا ونسبا ووفرة مالها ثم الدين والأخلاق.

واستشهد في هذا السياق، بقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم «تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك».

تابع: “النبي وإن كان يعول كثيرا على ذات الدين في هذا الحديث لكنه لا ينفي الاهتمام بالمؤهلات الثلاثة السابقة بدليل أنه في أحاديث أخرى حث على التزوج من الودود الولود ومن ذات الوجه الحسن التي قال فيها حين سئل أي النساء خير قال التي تسره إذا نظر وتطيعه إذا أمر لا تخالفه في نفسها ولا مالها بما يكره”.

وأشار إلى أن النبي وهو يوجه بالفوز بذات الدين فهو راجع إلى علمه بأن مؤهلات المال والجمال والنسب قصيرة العمر وكثيرة التغير والتبدل حتى تصبح في بعض الأحيان وكأنها عامل من عوامل شقاء الأسرة وتدميرها بخلاف مؤهل الدين وطبيعته العاصمة للزوجة المتدينة من الوقوع في أسر فتنة الشكل أو سطوة المال والجاه أو الفخر بالنسب أو المركز الاجتماعي لعائلتها وأسرتها.

ولفت إلى أن المال أحد أقوى أعمدة الحياة، أن النفس ترغب في اقتنائه واكتنازه بل تقدمه عليها أحيانا كثيرة، لكنّه رغم أهميته لا يحقق السعادة المفقودة ولا يعوضها، ولا يعوض المودة والرحمة التي أسس القرآن عليها عش الزوجية.