اخبار الكويت

النفط يسجل خسارة أسبوعية حوالي 5% بسبب مخاوف بشأن النمو

تراجعت أسعار النفط الجمعة 22 أبريل، وسجلت خسارة أسبوعية بنحو 5%، متأثرة بتوقعات ضعف النمو الاقتصادي العالمي ورفع أسعار الفائدة وقيود مكافحة كوفيد-19 في الصين التي أثرت سلباً على الطلب، رغم أن الاتحاد الأوروبي يدرس حظر واردات النفط الروسية.

وانخفض خام برنت 1.68 دولار أو 1.6% عند التسوية إلى 106.65 دولارات للبرميل.
وتراجع خام غرب تكساس الأميركي 1.72 دولار أو 1.7% إلى 102.07 دولار للبرميل عند التسوية.

وخفض صندوق النقد الدولي هذا الأسبوع من توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي، بينما قال رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي جيروم باول الخميس 21 أبريل، إن زيادة بنصف نقطة في سعر الفائدة ستكون خياراً مطروحاً في الاجتماع المقبل للبنك في مايو.

واستمرت التوقعات بشأن الطلب من الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، في الضغط على السوق، حيث أعلنت شنغهاي إجراءات جديدة لمكافحة كوفيد-19 تشمل فحصاً يومياً اعتباراً من الجمعة 22 أبريل لكبح التفشي الأحدث للمرض في البلاد.

ووصل سعر برنت إلى 139 دولاراً للبرميل الشهر الماضي في أعلى مستوى منذ 2008، لكن الخامين القياسيين سجلا خسائر أسبوعية بنحو 5% لكل منهما.

وقالت شركة Baker Huges لخدمات الطاقة في تقرير الجمعة 22 أبريل، إن عدد حفارات النفط، وهو مؤشر مبكر على الإنتاج في المستقبل، زاد واحداً إلى 549 على مدار الأسبوع المنتهي في 22 من أبريل، مسجلاً أعلى مستوياته منذ أبريل 2020.

والدعم الحالي للأسعار يأتي من شح في الإمدادات بعد تعطل الإنتاج في ليبيا وتراجعه 550 ألف برميل يومياً كما يمكن أن تقل الإمدادات أكثر إذا فرض الاتحاد الأوروبي حظراً على النفط الروسي.
وقالت هولندا اليوم الجمعة إنها تعتزم وقف استخدام الوقود الأحفوري الروسي بحلول نهاية العام.

ورفع مورجان ستانلي توقعاته لسعر خام برنت في الربع الثالث بمقدار 10 دولارات للبرميل إلى 130 دولاراً، فيما أرجعه إلى «عجز أكبر» هذا العام بسبب انخفاض المعروض من روسيا وإيران، والذي من المرجح أن يفوق أثر تراجع الطلب على المدى القصير.