اخبار الكويت

النفط يصعد عالمياً والبرميل الكويتي يتراجع 3 دولارات

نطاق التداول محدود مع خسائر إمدادات من ليبيا وتوقعات مقلقة للطلب

أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة، أن صافي واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي هبط بمقدار 2.25 مليون برميل يومياً.

صعدت أسعار النفط لكنها ظلت في نطاق محدود، اليوم، بعدما تأثرت هذا الأسبوع بخسائر إمدادات من ليبيا وتوقعات مقلقة للطلب مع خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي، بينما انخفض سعر برميل النفط الكويتي 3.08 دولارات ليبلغ 110.33 دولارات للبرميل في تداولات، أمس، مقابل 113.41 دولاراً للبرميل في تداولات الثلاثاء الماضي.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 55 سنتاً أو 0.5 في المئة إلى 107.35 دولارات للبرميل معوضة خسائر الجلسة السابقة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 41 سنتاً أو 0.4 في المئة إلى 102.60 دولار للبرميل، ليضيف إلى زيادة 19 سنتاً في الجلسة السابقة.

وقال محللون، إن تقلبات السوق ستزيد على الأرجح من جديد قريباً، إذ لا يزال الاتحاد الأوروبي يدرس حظر واردات النفط الروسية بسبب غزو موسكو لأوكرانيا.

وأعلنت ليبيا، العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أمس، إنها تخسر أكثر من 550 ألف برميل يومياً من إنتاجها النفطي بسبب حصار حقول نفط كبيرة ومرافئ تصدير.

كما لا تزال توقعات الطلب في الصين تلقي بظلالها على السوق، مع تخفيف بكين، أكبر مستورد للنفط في العالم، تدريجياً القيود المفروضة لمكافحة جائحة “كوفيد 19” التي أضرت بشدة بنشاط قطاع الصناعات التحويلية وسلاسل الإمداد العالمية.

لكن سوق النفط لا تزال متوازنة مع سعي تكتل أوبك+ الذي يضم أوبك وحلفاءها ومنهم روسيا إلى الالتزام بأهداف الإنتاج المحددة وانخفاض مخزونات الخام الأمريكية بشدة في الأسبوع المنتهي في 15 أبريل.

وكانت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، قالت أمس، إن مخزونات النفط والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة هبطت الأسبوع الماضي.

وأضافت الوكالة الحكومية أن مخزونات الخام هبطت بمقدار 8 ملايين برميل على مدار الأسبوع المنتهي في 15 أبريل إلى 413.7 مليون برميل، مقارنة مع توقعات محللين استطلعت رويترز آراءهم والتي كانت تشير الى زيادة قدرها 2.5 مليون برميل.

وتراجع مخزون البنزين بمقدار 761 ألف برميل إلى 232.4 مليون برميل، بينما كان من المتوقع أن يهبط بمقدار مليون برميل.

وانخفضت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة 2.7 مليون برميل الأسبوع الماضي إلى 108.7 ملايين برميل مقابل توقعات لهبوط قدره 829 ألف برميل.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة، أن صافي واردات الولايات المتحدة من النفط الخام الأسبوع الماضي هبط بمقدار 2.25 مليون برميل يومياً.

وأشارت البيانات إلى أن صادرات الولايات المتحدة من النفط الخام ارتفعت الأسبوع الماضي لأعلى مستوى منذ مارس 2020 إلى 4.3 ملايين برميل يومياً.

من ناحية أخرى، قالت الإدارة إن إنتاج النفط الأميركي قفز إلى 11.9 مليون برميل يومياً، وهو أعلى مستوى منذ مايو 2020.