اخبار الإمارات

شاب إماراتي مختص بزراعة و إكثار الأشجار البرية المقاومة للحرارة الشديدة

من /سعد المهري..

عجمان في 7 نوفمبر /وام/ يحرص مشتل الإمارات التابع للمزارع الشاب راشد العليلي من سكان مدينة دبي على زراعة الأشجار التي تتحمل الحرارة الشديدة من خلال البحث والتجربة و جلب البذور المقاومة للحرارة من مختلف دول العالم و إكثارها وإنتاج كميات تجارية منها وتوزيعها بعد التأكد من تحملها للروف المناخية في الدولة ، في إطار الحرص على توسيع وزيادة الرقعة الخضراء و دعم التنوع البيئي.

وتحدث المزارع راشد العليلي لوكالة أنباء الامارات “وام” عن تجربته وأهمية زراعة الأشجار وفوائد زراعتها وأبرز العوامل التي تساهم بتوسيع نطاق التشجير بالدولة و فوائد ذلك على البيئة و تعزيز التنوع الحيوي.

و حرص المزارع العليلي على جلب البذور من مختلف دول العالم وإكثارها وبذرها في تربة الدولة وقياس مدى تحملها ،و بعد التأكد من صلاحيتها ومناسبتها لتربة و مناخ الدولة يقوم بتوزيها و تسويقها داخل و خارج الدولة .

كما أشار العليلي الى اهمية شجرة الغاف التي تعد رمزا هاما في دولة الامارات وهي شجرة معمره ولها خصوصية وأهمية تاريخية مع و تعد من المكملات الغذائية للمواشي ، ومن ميزاتها قدرتها العالية على تحمل الجفاف عبر جذورها التي تمتد اكثر من 50 متراً تحت الأرض لذلك حرص العليلي على زراعتها بكثرة والعمل على تكثيف إنتاجها وتوزيع بذور الغاف خارج الدولة و تم ارسال 10 ملايين بذرة الى السعود و مليوني بذرة الى العراق كما تم ارسال كميات كبيرة الى عدة دول خليجية ، كما تم زراعة 300 شجرة غاف في مصر وليبيا والجزائر والسودان .

وتطرق العليلي الى أنواع من الأشجار العالمية التي تم تجربة زراعة بذورها في مشتله وقياس مدى تحملها للملوحة ومناخ الدولة ومن أهمها شجرة(باركنسونيا) الموجودة في صحراء اريزونا ، وتحتوتي مزرعته حاليًا 4000 شتلة من هذا النوع والتي تنمو بشكل سريع وتتمتع بأوراق شبيه بالغاف المحلي وتزهر في شهرمارس كما تعد ثمارها من أنواع الحنبل و تحتوي هذه الشجرة على كمية كبيرة من البروتين .

وتحدث العليلي عن شجرة (الشنار ) التي تم جلب بذورها من صحراء تشيلي والتي تعد تربتها شديدة الملوحة وجافة وحارة ،و هي مشابهة لاجواءالدولة ، ونجحت زراعتها في مزرعة العليلي ، وهي تتميز بشكل جميل يصلح في تزيين مداخل المدن والحدائق العامة مما تضيف و ثمارها مشابهة لثمرة (النبج) باللهجةالمحلية بالدولة التي لها استخدامات وفوائد عديدة .

كما نجح العليلي بزراعة شجرة( أكاسيا فكتوري ) التي تم جلب بذورها من صحراء استراليا والتي لها شكل مميز وجذاب و تستخدم ثمارها كبديل للطحين والتي تشبه شجرة( الحبي ) المحلية و كانت تستخدم بثمارها سابقا كبديل للقهوة خاصة في المناطق الشمالية من الدولة .

كما يضم مشتل الشاب العليلي 10 آلاف شتلة من شجرة (طلح الرديانا الأفريقية ) ، و اول من زرع هذه الشجرة في الدولة المغفور له الشيخ زايد طيب الله ثراه و ذلك في محميات ابوظبي والتي تتميز جذوعها بصلابتها و قدرتها على التحمل وخشبها جيد شبيه بفصيلة “السمر المحلي” .

كما يحتوي المشتل على أنواع أخرى مختلفة من الاشجار مثل ( العوسج )والتي تسمى (القصيدة ) و لها استخدامات دوائية وطبية متعددة ، ويضم المشتل شجرة الغاف الأمريكي وهي ( السكروب) . و يضم المشتل شجرة ” المورينقا الهجينه ” والتي تسمى بشجرة (الشيوع) وفي السعودية تسمى غصن اللبان و هي غنية بالبروتينات والفيتامينات ، و تعد منتجه للزيت .

عماد العلي/ سعد المهري